ما هو التشنج المهبلي وكيفية علاجه فكثير من السيدات وخصوصًا الفتيات تعاني من هذه المشكلة، ولكن قبل أن يتم الحديث عنها يجب أن تعلم جيدًا أن التشنج المهبلي هي حالة تشنج تحدث للأنثى تؤدي لتعذر قيام علاقة حميمية مع الزوج وهي انقباضات شديدة ومؤلمة جدًا لعضلة الحوض، ويأتي معها تشنجات عضلية في الجسم كله، ويصاحبها ضيق وتوقف مؤقت لعمليات التنفس بسبب الألم الشديد التي تشعر به السيدة أو الفتاة.

علاج التشنج المهبلي للعذراء

علاج التشنج الثانوي هو نفس العلاج الأولي، فهناك  بعض العوامل التي تعمل على علاج هذه المشكلة، وربما تكون نفسية أو فسيولوجية.

يعتمد العلاج على السبب في حالة المرأة وللعلاج يجب أن يتم عمل فحصوات لدى الطبيب النسائي وبحث عن السبب بدقة للعلاج بالثقافة الجنسية عن عضو الرجل والمرأة عمومًا وعملها مضافًا لذلك محاولات استرخاء تام وحمام فاتر مع الراحة، وتستطيع استخدام بعض المهدئات وممارسة الرياضة والانشغال بالهوايات الأخرى يفيد في هذا الأمر.

علاج التشنج المهبلي دكتورة هبة قطب

علاج التشنج المهبلي للطبيبة هبة قطب بعد التشخيص السليم ومعرفة السبب الأساسي التي أدى لحدوث هذه المشكلة وبعدها يتم تقديم علاج مناسب للحالة بهدف التقليل من ألم العضلات والتشنجات وهو شامل علاج دمج مجموعة ممارسات منها ما يلي:

  • عمل تمرينات تساعد على التحكم في منطقة أسفل الحوض مثل تمارين كجيل تساعد جدًا في الاسترخاء.
  • تقلل هذه التمرينات من ألم المهبل، وتساعد على السيطرة التامة على كل عضلات أسفل الحوض.
  • علاج التشنج المهبلي أيضًا يتم عن طريق استخدام السيدة موسع بلاستيك يدخل للمهبل ويترك لمدة ربع ساعة.
  • بعدها تعتاد العضلات على الضغط هذا، ولها أن تعلم الزوج عن كيفية دخول القضيب بطريقة تشعر بها بالراحة.
  • العلاج يتم باستخدام بعض الأدوية المخدرة الموضعية لكي تتخلصي من الألم تمامًا.

التشنج المهبلي هل يمنع الحمل

الأسباب التي قد تؤدي لزيادة حدوث مشكلة في الحمل بسبب الإصابة بالتشنج المهبلي تتمثل في الآتي:

  • التعرض لإصابات عنف سابقة خلال حمل أو ولادة.
  • الظن بأن الجماع أمر خاطئ.
  • خوف شديد من أن يكون حجم المهبل صغير بعض الشيء.
  • شعور بألم نتيجة التهابات مثل المسالك البولية، أو التهابات مهبلية.
  • خوف من الجماع ذاته.

تجربتي مع التشنج المهبلي

بعد أن تعرفت على أنواع التشنج المهبلي وعرفت جيدًا وحددت النوع الذي أعاني منه، لاحظن أنني أواجه بعض الأعراض.

بدايةً كانت العملية الحميمية بالنسبة لي عبارة عن سبب شعوري بالقلق والتوتر والخوف الشديد، ولهذا كنت أتمنى من قلبي أن لا يقوم زوجي بالعلاقة.

أثناء العلاقة كنت أشعر بألم شديد جدًا في المنطقة الحميمة، ولم أستطيع تحمله ولهذا كانت العلاقة فاشلة في كل مرة، وبعدها كنت أشعر أني حزينة جدًا والخوف من الخلافات بيني وبين زوجي.

استمرار هذه المشكلة قد تؤدي بالانفصال عن زوجي، وبعد مرور سنة كاملة قررت أن أستعين بالدكتورة، وقد فهمت أمري جيدًا لأنها تواجه حالات مثلي كثيرة، ولهذا تخطيت عن خجلي تمامًا وتحدثت معها.

أعطتني الطبيبة بعض النصائح التي أدت بي للعلاج وهو أن أقوم ببعض التمرينات التي ساعدتني على الاسترخاء تمامًا أثناء العلاقة الحميمية، وطلبت مني أن أتدرب على العملية بنفسي باستخدام كريم مزلق.

فعلت ذلك كثيرًا إلى أني الآن أصبحت إنسانة طبيعية وأشعر بالمتعة مع زوجي وعرفت أنها طرق تساعد على حل المشكلة بنسبة كبيرة جدًا.

تعرفنا معًا على أهم المعلومات حول سؤال موضوع اليوم ما هو التشنج المهبلي وكيفية علاجه وتأكدنا من أن هذه الحلول مجربة ويجب أن يتم تطبيقها فورًا بعد زيارة أقرب طبيب في حالة الشعور بهذا العرض.