كيفية حج الأفراد بالتفصيل، هناك العديد من أنواع الحج، بما في ذلك حج القرآن، وحج العمرة، وحج الأفراد، وكل منها يختلف عن الآخر، سنتعرف سويا على  أنواع الحج الأخرى بالتفصيل.

كيفية حج الأفراد بالتفصيل

إذا نوى الحاج أداء فريضة الحج في عدة خطوات:

  • النية: النية في القلب، وضوحا: اللهم احج لك، إذا كان الحاج ينوي أداء فريضة الحج من جدة، فإنه يبدأ بجدة الحج، ينوي أداء فريضة الحج، ثم يذهب إلى مكة في الحج.
  • الطواف والسعي: أثناء إقامة الإحرام حتى يقف الحجاج بعرفات ثم يقذفون بجمرة العقبة.
  • رمي جمرات العقبة: إذا رمى الحاج جمرة العقبة فالأولى حلقه، وإذا قصر فلا بأس فيجوز.
  • الطواف سبع أشواط: يلبس السائر الملابس والبخور، ويتجول في الصالة سبع مرات ، ويعبد مرتين.
  • السعي بين الصفا والمروة: الحاج يسير سبع دورات بين الصفا والمروة، الحج الواحد لا يشمل ذبح الدواب.
  • رمي ثلاث جمالات: في الحادي عشر والثاني عشر خير اتركها للحاج ثلاثة عشر يوما، ولا حرج عليه إذا سافر في اليوم الثاني عشر بعد الرمي ألقى الثاني عشر.
  • طواف الوداع: الحاج يداعه بدون سعى، فإذا أقام في منى حتى اليوم الثالث عشر رجم ثلاث جمرات ، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وكان قبل أن يسافر في طواف الوداع صلى ركعتي سنة الطواف بغير سعي.

ما هو حج الإفراد؟

حَجَّ الإِفْرَاد: فهذا الحج مباح، وهذا إجماع علماء المذاهب الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية، أول استنارة لها هو مبدأ العبادة، بتحديد الطقوس، يعرف المحروم ما دخله، وهو أقرب إلى الإخلاص، ولكن إذا أعلن المسلم نسكه لكنه لم يحدد شعائره، فيوقع نسكه وإن استخدامه لما يريده من نوع طقوس قبل أن يبدأ الحج هو رأي إجماعي لعلماء المذاهب الأربعة.

ما هي أنواع الحج الثلاث

الحج ثلاثة أنواع رئيسية:

حج التمتع

يحرم المسلم من العمرة في الحج، ثم يتم الحج، ويمنع من أداء فريضة الحج في العام نفسه، وهذا الحج يسمى بحج التمتع: لأن الناس يحبونه ما يسمح له الله تعالى أن يفعله بين نسيتي الحج والعمرة، ومثال آخر: رجل من مكة في الخامس عشر من ذو القعدة، ثم يحرم بالعمرة، ثم يكملها، ثم يطوف، أو يسعى، ويقصر، أو يحلق، بعدد الانتهاء من العمرة إلى بداية الحج سواء كانت طويلة أو قصيرة، فإذا كان يؤدى العمرة قبل الحج كأنها ممنوعة في رمضان، فقد رسم العمرة قبل الحج ثم أكمل أثناء الحج فهذا لا أساس له، والحقيقة أنه إذا دخل” عمرة “الإحرام قبل بداية شهر الحج الذي يبدأ بشوال، فإنه لا يتمتع بالتمتع.

حج الأفراد

فالحاج يحج وحده فيحرم من الميقات ويظل محرما حتى يوم العيد ولا ينعم به يحرمه حتى يوم العيد ويأخذ فريضة واحدة وهي الحج قبل وقت الحج يلزمه الإحرام يخرج مع الناس لأنه يحرمه من الحج ولا يحل الحاج إلا إذا رمى جمرة العقبة يوم العيد أو يحلق لحيته قصيرة فيجوز الحل الأول، وإذا انحرف ليجدها سمح بالحل الثاني.

حج القرآن

والقرير في الإحرام مثل المفرد: أي نهي عنه الحج والعمرة، ويبقى محرماً حتى العيد.

ما هو الفرق بين حج التمتع وحج القِران وحج الإفراد؟

وتوجد فروق كثيرة بين أنواع الحج الثلاثة ، وهي كالتالي:

  • حج القرآن والإفراد من النسك كامل التمتو لأنه يأتي بعمرة منفصلة وطواف وسعي ثم يقصر فيجوز ويحرم عليه في ثامن يوم الحج يأمر وله عمرة تحيط به ويطلبه، وطواف وحج.
  • والمفرد والقرآن هما الفرق بينهما: المفرد له مقطعين، والمفرد قد يحج، لكن القرآن يضاف إلى المفرد بالدم فلا دم في المفرد.
  • حُرِم الغريب من الميقات، فقال: لبيك اللهم لبيك، لا يحج أهل مكة ولا يحجوا من بيوتهم بمكة عن الميقات الإحرام حتى النحر.