ماذا يعني وقت pm وماذا تعني تلك الحروف التي قد تلاحظها عيوننا مرات عديدة على شاشة بعض الساعات، وإلى ماذا ترمز في الحقيقة؟ أسئلة كثيرة تدور حول هذا الرمز تدور في أذهان الكبار والصغار بخصوص ذلك التوقيت المعروف برمز pm تابع معنا وتعرف على معنى تلك الأحرف وإلى أي وقت تحديدًا تشير، وهل هذا الوقت بالنهار أم الليل؟

ماذا يعني وقت pm

Pm رمز خاص بالساعة معروف وهو لاتيني الأصل ويشير إلى الوقت في حال تقسيمه بنظام الاثنا عشر ساعة وليس الأربعة وعشرون ساعة حيث أن كلاهما نظام مختلفين، إذ يتم التعبير عن فترة المساء تحديدًا برمز pm وذلك في الساعات الرقمية وساعة الهاتف الجوال واللاب توب وغيرها من الساعات الإلكترونية.

مساء بالإنجليزي pm

يمكننا القول مساء الخير خلال الساعات الأخيرة من توقيت البي ام وذلك لأن إجابة سؤال اي وقت pm؟ نجده ذلك الوقت الذي يبدأ في العادة مع دقات عقارب الساعة الثانية عشر فترة الظهيرة ويستمر حتى بلوغ الساعة الثانية عشر حيث منتصف الليل، وعلى خلاف ذلك نجد رمز am.

ما معنى AM و PM في الساعة؟

عند التمعن في الساعة الرقمية سوف تلاحظ وجود رمزين الأول هو الذي تحدثنا عنه وهو pm أما الثاني فهو am ويمكننا توضيح معنى كلا الرمزين بشكل مبسط كالتالي:

  • رمز pm هو ذلك الذي يشير إلى عبارة Post Meridiem وهي عبارة لاتينية عند ترجمتها إلى اللغة العربية سوف نجدها تعني فترة ما بعد الظهر وتستمر تلك الفترة كما وضحنا نصف يوم كامل أي اثنا عشر ساعة.
  • رمز am هو ذلك الذي يستخدم من أجل الإشارة إلى عبارة Ante Meridiem وهي عبارة أخرى لاتينية تفسيرها فترة قبل الظهر وهي تختص بالنصف الآخر من اليوم الذي يبلغ اثنا عشر ساعة أيضًا.

أمثلة على توضح اي وقت pm

لكي يكون معنى الرمز اللاتيني pm مفهوم بشكل أكبر وأيسر للجميع سوف نوضح بعض الأمثلة العملية لاستخدام هذا الرمز في الساعة الرقمية ذات نظام الاثنا عشر ساعة التي نصادفها جميعًا، حيث نجد أن قراءة التالي يكون:

  • 02:00 PM تشير إلى الساعة الثانية تحديدًا وذلك بعد فترة الظهر.
  • 09:30 PM تشير عند قراءتها إلى الساعة التاسعة والنصف من المساء.

تقسيم الوقت بنظام الاثنا عشر ساعة

اليوم الكامل يمثل أربعة وعشرون ساعة كاملة وفي نظام الاثنا عشر ساعة يتم تقسيم تلك الساعات إلى عدد دورتين من الوقت واحدة تبدأ قبل مجيء منتصف الليل والثانية بعد قدومه وهكذا بالتبادل.

والجدير بالذكر أن ظهور رموز الوقت ال pm وال am الخاصة بدورة الاثنا عشر أمر ليس بالحديث وإنما له جذور تاريخية عميقة تعود إلى قبل الميلاد، حيث أن هذا النظام حظي بتطور مستمر خصوصًا في القرن السادس عشر الميلادي حتى بلغ هذا الشكل الذي نراه الآن ونتعامل به في حياتنا اليومية.

إذ أصبح نظام الساعة ذلك ورموزه جزء لا يتجزأ من حياتنا حيث ينظم الكثيرون مواعيد عملهم وأنشطة حياتهم بصفة عامة وفق هذا النظام الذي يفضله الكثيرون عن نظام الساعة القائم على الأربعة وعشرون ساعة كاملة.

وفي النهاية يمكننا القول أننا أوضحنا معنى الرمز pm بشكل تفصيلي للجميع وأوضحنا كذلك أي وقت يكون تحديدًا، وذلك لكي يسهل على الجميع فهم ظهور ذلك الرمز في الساعات الرقمية والفرق بينه وبين الرمز am الذي يعد قرينه في نظام الساعة الخاصة بالاثنا عشر ساعة فقط.