ما المقصود بالعينة العشوائية في البحث العلمي، عند قيام الباحث بإجراء بحث، فإنه يعتمد على فئة معينة من المجتمع الذي يدرسه، ويختار هذه العينة وفق منهج وأساس معينين، ويعتمد ذلك على هدف البحث واتجاه البحث، واختيار عينة مماثلة، سنناقش نوع أخذ العينات الاحتمالية، وهو أخذ عينات عشوائية في دراسات علمية مختلفة.

ما المقصود بالعينة العشوائية في البحث العلمي

العينة عبارة عن فئة، أو شيء في حد ذاته، بينما العينة العشوائية هي جزء من عملية الاختيار العشوائي لعينات مختلفة بحيث يكون لكل عينة احتمالية متساوية في الاختيار، ويجب أن تمثل العينات المختارة عشوائيًا مجموعة صور غير متحيزة الإجمالي، العينة العشوائية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لجمع البيانات بسبب بساطتها واستنتاجاتها غير المنحازة.

أهمية العينة العشوائية في البحث العلمي

أهم ما يميز العينات العشوائية عن تلك التي لا تحتوي على عينات عشوائية هو مبدأ التحيز ومبدأ الحصول على نتائج حقيقية، لذلك من خلال الوصول إليها يمكن قياس مجتمع سمة كائن البحث بين جميع الأفراد، مما يسهل عملية التعميم من عينة للمجتمع أو المجتمع، بالإضافة إلى استخدام عينات عشوائية في البحث العلمي، يمكن للباحثين الاعتماد على النظرية الإحصائية للوصول إلى النتائج الصحيحة لموضوع البحث.

أنواع العينة العشوائية

تتعدد أنواع العينات العشوائية أو العينات الاحتمالية، والتي يمكن اختيارها حسب المجتمع المراد دراسته، على النحو التالي:

العينة العشوائية البسيطة

يعتمد اختيار العينات العشوائية البسيطة على اختيار جميع أفراد المجتمع للبحث المادي، بحيث تتاح لجميع أفراد المجتمع نفس الفرصة، ويعتمد هذا النوع من اختيار العينة بشكل خاص على التقنيات الإلكترونية البسيطة.

من أجل منع التحيز، في على سبيل المثال، الغرض منه هو تكوين عينة من 20 لمجتمع من 100 موظف في شركة أدوية، تم تعيين رقم من 1 إلى 100 لكل موظف، وتم استخدام مولد الأرقام لاختيار 20 من الأرقام بشكل عشوائي بدون تحيز.

العينة العشوائية الطبقية

قد تكون نتائج المعاينة العشوائية الطبقية أكثر دقة من غيرها لأنها تعتمد على تقسيم مجتمع الدراسة إلى طبقات مختلفة وفقًا لأهداف البحث ثم اختيار عينة عشوائية ذات نتائج أكثر دقة وتحديد وفقًا لذلك، يمكن تقسيم طبقات المعاينة العشوائية الطبقية إلى مستويات مثل الجنس أو الفئة العمرية على سبيل المثال، يريد الباحث أن يأخذ عينة من 6 أشخاص من مجتمع مكون من 40 موظفًا و 20 موظفة.

وينقسم المجتمع إلى مستويين حسب الجنس، الإناث والذكور، باستخدام عينات عشوائية بسيطة من أجل كل طبقة يتم اختيار الطريقة، الذكور 4٪، والإناث 2٪ ، أي 4 ذكور و 4 إناث، وبذلك أصبحت العينة إجمالاً 6 أفراد.

العينة العشوائية العنقودية

تعتمد هذه العينة العشوائية على اختيار المجموعة بأكملها بحيث يكون لها خصائص متشابهة، إذا كانت تعتمد على تقسيم مجتمع البحث إلى مجموعات فرعية ذات خصائص متشابهة، ثم اختيار مجموعة عشوائيًا، في المثال الذي يريد الباحث أن يرسم عينة عشوائية فيه من 20 طالبًا موزعين على 4 صفوف، مع 5 طلاب في كل صف، ينقسم مجتمع البحث إلى 4 مجموعات، كل مجموعة تمثل صفًا به أقل من 5 طلاب، ويتم اختيار مجموعتين منهم بشكل عشوائي بحيث يكون 20 شخصًا يتم تشكيل العينة.

إيجابيات استخدام العينة العشوائية في البحث العلمي

استخدام العينات العشوائية في البحث العلمي له مزايا عديدة من أهمها:

  • العينة العشوائية هي إحدى أسهل الطرق لجمع المعلومات وتحليل البيانات ووصف النتائج بدقة.
  • العينة العشوائية لا تتطلب الكثير من المعرفة، لأنها تعتمد على الجزء المحدد من مجتمع البحث المطلوب للاختبار.
  • تتميز العينة العشوائية بالحياد وعدم التمييز حيث تزيد من فرص الحصول على نتائج دقيقة في موضوع البحث العلمي.
  • توفر العينات العشوائية للباحثين القدرة على تحليل البيانات، وبالتالي تقليل حدوث الأخطاء، حيث يحدث أخذ العينات ضمن حدود معينة لضمان فهم واضح لموضوع البحث.
  • قد تكون سلبية من حيث الوقت والتكلفة المالية المطلوبة، أو قد تتطلب دراستها خبرة وكفاءة، أو أن تعميم النتائج غير مضمون، إلخ.