قامت وزارة الحج والعمرة بالسعودية بتحديد آخر موعد العمرة قبل الحج وذلك للأشخاص المقيمين خارجها والذين يأتون لزيارة المملكة العربية السعودية بغرض عمل عمره، وأن هذا الموعد آخره يوم 30 مايو وذلك بسبب الأسئلة الكثيرة التي تأتي إليهم عن آخر موعد لإغلاق التأشيرات التي يتم تعيينها.

ما هو آخر موعد العمرة قبل الحج

المسلمون من جميع أنحاء العالم يتهافتون على زيارة المملكة العربية السعودية وقضاء مناسك العمرة، وكذلك عمل الجوازات الخاصة بعمل العمرة قبل موسم الحج وذلك بسبب الإقبال الكبير بعد أعوام كثيرة من الانغلاق.

كان ذلك بسبب فيروس كورونا حيث كانت السعودية أبوابها مغلقة أمام جميع الحجاج والمعتمرين ولا تسمح لأي شخص من خارج المملكة أن يقوم بدخولها وشاهدت المملكة العربية السعودية إقبال كبير من المعتمرين في موسم الحج 2022 2023.

الحج والعمرة تعلن موعد انتهاء موسم العمرة 1443

قام المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد إغلاق العمرة للأشخاص المقيمين خارج المملكة العربية السعودية وهذا الخبر من مصادر موثوق بها ومن المسؤولين والذي قام ببث هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاستفسارات الكثيرة التي ترد على لسان الأشخاص المقيمين في جميع أنحاء دول العالم.

كيفية الحصول على تأشيرة

وزاره الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية تقوم بالإعلان على طريقة الحصول على تأشيرة العمر وذلك للأشخاص المقيمين خارجها بداية من يوم 15 شوال في كل عام هجري وذلك حتى تقوم بتحديد الحد الأقصى المناسب لها و السعة الاستيعابية للجمهور وقد حددت أن آخر موعد يوم 30 شوال وتم الحصول على آخر جواز سفر وتأشيرة يوم 15 شوال بالفعل.

كيفية التسجيل في موسم الحج 1443

أكدت وزارة الحج والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية أن مواعيد التسجيل للحج كانت من خلال القنوات الرسمية أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لها وان الحج والعمرة هذا العام تم بعدة شروط.

ولكنها حددت أن الأشخاص التي لم تتلق لقاح كورونا غير مسموح لهم بالصلاة داخل الحرمين الشريفين، وكذلك لم يتم صدور أي تصريح له حتى يقوم بأداء مناسك العمرة إلا إذا تم إثبات أنه غير مصاب بالفيروس أو أنه غير مخالط للأشخاص.

سرحت المملكة العربية السعودية إمكانية الدخول الأطفال داخل مساجد الحرم ولكن بشرط أن يكون بصحبة الوالدين، ولا يتم صدور أي تصريح لأي طفل أقل من خمس سنوات.

بالإضافة إلى تقديم شهادة تثبت أنه غير مصاب بفيروس كورونا أو مختلط.

يتم الحجز للحج والعمرة من خلال وزارة الحج حسب المواعيد المحددة ويتم إصدار تأشيرة بذلك من خلال التسجيل عبر التطبيق توكلنا أو تطبيقا اعتمرنا إذا كان هناك مساحة فارغة للحجز.

الحصول على تصريح الحج والعمرة للسعوديين

  • لا بد من زيارة موقع وزاره الحج.
  • يقوم الشخص بكتابة المعلومات الشخصية عنه مثل الاسم، وكذلك رقم الهوية الوطنية.
  • بعدها يتم الضغط على الخانة الموجود فيها الخدمات والحجز وبعد ذلك يتم إرسال طلب لحجز موعد.
  • بعد تسجيل جميع البيانات المطلوبة يتم تسجيل اسم المدينة الخاصة بالشخص والمكان الذي يحجز منه ولا بد من قراءة جميع البيانات بدقة وبعد ذلك يقوم بإرسالها.
  • أما الإجراءات الخاصة بالمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فيتبع جميع التعليمات السابقة، ولكن يقوم بتسجيل رقم الإقامة وذلك عوض عن رقم الهوية الوطنية،والذي لا بد من وجود محرم للنساء التي تقيم داخل المملكة العربية السعودية.
  • لا بد عند تسجيل البيانات من كتابه صلة القرابة بين السيدة والشخص المحرم لها، وكذلك تسجيل رقم هويته والمكان الذي يعيش فيه أو مكان السكن الذي يسكن فيه.

 

تعرفنا على ما هو آخر موعد العمرة قبل الحج، وكذلك جميع الشروط والإجراءات التي يجب اتخاذها عند التقديم للحصول على موعد للقيام بالعمرة أو الحج داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك للمقيمين فيها.