يبحث الكثير من المواطنين خاصة أولياء الأمور عن حقيقة تقديم الدوام الصيفي بالسعودية لتوفير الفواتير الساخنة، وذلك مع اقتراب التسجيل للدوام الصيفي حيث وجدت على الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المقترحات حول تقديم ساعات الدراسي خلال الدوام الصيفي في كافة المدارس بالمملكة العربية السعودية وذلك من أجل الحد من ارتفاع فواتير الكهرباء.

حقيقة تقديم الدوام الصيفي بالسعودية لتوفير الفواتير الساخنة

يُعد اقتراح تقديم مواعيد الدوام الصيفي هو مجرد اقتراح تم طرحه من قبل الدكتور عبد الله الربيعان والذي قال فيه أنه يمكن أن يكون دوام الطلاب من الساعة السادسة والنصف صباحًا وحتى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر وهو الأمر يمكن من خلاله حفظ الفواتير من السخونة بالمملكة العربية السعودية نتيجة تشغيل المكيفات طوال وقت الدوام.

سبب اقتراح تقديم الدوام الصيفي بالسعودية

إن السبب الرئيسي والحقيقي وراء تقديم الدوام الصيفي بكافة مدارس المملكة مع بداية العام الدراسي الجديد هو ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه وهو الأمر الذي يحتاج إلى تشغيل مكيفات الهواء الكهربائية بشكل مستمر ودون انقطاع، لذا فإن الاقتراح بتقديم مواعيد الدوام الدراسي لاقى الموافقة من جميع الأفراد بشكل كبير.

موعد الدوام الصيفي في المملكة السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية أن بداية الدوام الصيفي للطلاب من تاريخ السابع من شهر شوال لهذا العام وقد تم تحديد التوقيت الخاص ببداية الدوام ليكون من الساعة السابعة صباحًا وبدء الدراسة في الساعة السابعة والربع صباحًا، ولكن كما سبق وذكرنا أن الدكتور عبد الله الربيعان أنه قد قدم اقتراحًا خاص بتقديم موعد الدوام الصيفي ليكون في الساعة السادسة والنصف وذلك من أجل المحافظة على المؤسسات التعليمية من ضغط الكهرباء العالي.

أهم الآراء حول مقترح تقديم الدوام الصيفي

هناك اختلاف بين وواضح في الآراء للمواطنين بالمملكة العربية السعودية حول تقديم موعد الدوام الصيفي بالمدارس فالبعض أبدى موافقته على الاقتراح ولكن هناك من عارض الأمر بشكل واسع، لعل من أبرز الآراء التي جاءت حول الاقتراح ما يلي:

  • الرأي الأول وهو ماجاء عن مغرد على منصة تويتر الإلكترونية حيث قال: ” المفروض الدوام يرتبط بوقت الفجر وشروق الشمس وتحديده بساعة محددة “.
  • أما الرأي الثاني فقد جاء عن فرد يقول: ” الفصل الواحد فيه 40 طالبًا ومكيفين وإذا راحوا البيت بيشتغل 40 مكيفًا خليهم يداومون “.
  • كما جاء في رأي ثالث عن اقتراح تقديم الدوام الصيفي بالمملكة العربية السعودية حيث قال: ” ما تفرق الساعة ونص فرق ليت بعد صلاة الفجر الدوام من 4 إلى 11 “.

مدة الإجازة الصيفية

لن يتم الإعلان حتى الآن عن موعد الإجازة الصيفية لمختلف المراحل التعليمية بالمملكة ولكن وفقًا لما جاء عن التقويم الدراسي فهي تبدأ بمجرد انتهاء اختبارات الفصل الدراسي الثالث، حيث تستمر الإجازة حتى بداية العام الدراسي الجديد لعام 1444هـ والذي لم يتم تحديده حتى الآن أو الإعلان.

 

من الجدير بالذكر أن الجهة المسؤولة عن تنسيق مواعيد بداية العام الدراسي ونهايته هي وزارة التربية والتعليم السعودي لن تطرح حتى الآن أي معلومات أو بيانات عن مواعيد الإجازة الصيفية.

 

من المؤكد أن العام الدراسي الحالي ينتهي عند انتهاء دوام الفصل الدراسي الثالث والذي تم تحديد تاريخ انتهائها من قبل الوزارة في الواحد من شهر ذو الحجة عام 1443، والموافق لـ 30 من شهر يونيو لهذا العام، وهذا وفقًا للمواد الموزعة على أيام الفصل الدراسي الثالث حيث يكون الطالب قد انتهى من أداء الأختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث.

وعليه يمكننا القول أن أمر حقيقة تقديم الدوام الصيفي بالسعودية لتوفير الفواتير الساخنة مازال تحت الدراسة والنظر من قبل الجهات المعنية فهو حتى الآن مجرد اقتراح لم يتم الإعلان عن الموافقة على القرار بشكل رسمي حتى الآن.