قد يبحث البعض ممن يهتمون للأمر عن جواب السؤال ما هو نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر فهو نظام يعتبر من أهم الأنظمة الموجودة بالمملكة العربية السعودية والتي تعمل على حفظ حقوق المواطن وحمايته عند الانتقال بين قطاعي العمل العام والخاص أو العكس، كما أنه نظام يتيح للمشترك جمع الخدمات الخاصة بكلا النظامين.

ما هو نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر

إن نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر هو ذلك النظام الذي صدر بناءًا على مرسوم ملكي تم إصداره برقم (م/ 53 ) وتاريخ 23/ 7 / 1424هـ والهدف منه علاج الوضع الخاص بفئات القطاعين العام والخاص، فهو نظام يميز نظامي التقاعد سواء العسكري أو المدني بالتكامل أي أنه من خلال نظام تبادل المنافع يتم ضم الخدمات في حالة الانتقال بين نظامي التقاعد، ولكنه لا يتوفر نظام تبادل المنافع في حالة التنقل بين أحد أنظمة التقاعد المدني أو العسكري وبين نظام التأمينات الاجتماعية أو العكس، ففي حالة كان انتقال موظف من القطاع العام إلى الخاص أو بالعكس يتم معالجة كل نظام على حدى بناءًا على النظام الذي يعمل الموظف تحت جناحه، ولكن بعد تعديلات نظام تبادل المنافع تم معالجة الأمر.

أهداف نظام تبادل المنافع

لقد تم إصدار نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف وهي كالتالي:

  • الحفاظ عل جميع حقوق الأفراد العاملين في كل من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى تنظيم تكامل المدد وذلك من خلال ضم مدد الاشتراك عند الانتقال بين قطاعي العمل العام والخاص ومنها يمكن يحصل المشترك على المعاش التقاعدي.
  • الانتقال بين القطاعين العام والخاص بمنتهى السهولة.
  • سهولة تبادل الخبرات بين القطاعين العام والخاص.
  • ارتفاع معدل السعودة في قطاع العمل الخاص.
  • ارتفاع معدل توجه الدولة إلى خصخصة بعض من المؤسسات والمساهمة في نجاح الكثير من الخطط الوطنية.

الفئات المستفيدة من نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر

هناك بعض الفئات التي يمكنها الاستفادة من نظام تبادل المنافع والتي تتمثل فيما يلي:

  • يضم ذلك النظام كافة الفئات المستفيدة وليوا فقط من هم مازالوا في العمل حيث يمكن للمشتركين الذين أنهوا مدة اشتراكهم في كلا النظامين الاستفادة من النظام أيضًا.
  • للمشترك في نظام تبادل المنافع الحرية الكاملة في الانتقال بين كلا القطاعين العام والخاص بحيث يحافظ على حقه في الضم موجود.
  • يستطيع جميع المشتركين الخاضعين لأي من النظامين التقاعدين المدني أو العسكري وكان لهم اشتراك سابق يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية أن يقدم طلب ضم اشتراكه في تلك المدة إلى اشتراك في نظام تبادل المنافع.

شروط ضم مدد الاشتراك

هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها عند قيام المشترك بضم مدد الاشتراك بين نظام التقاعد المدني أو العسكري إلى نظام التأمينات الاجتماعية أو بالعكس والتي تتمثل فيما يلي:

  • ضرورة تقديم الطلب خلال سنين من التاريخ المقرر 1/11/1424هـ وذلك بالنسبة للأفراد الموجودين بالعمل في ذلك التاريخ أو من تركوه قبل ذلك التاريخ.
  • عدم حصول المشترك على مكافأة أو معاش عن تلك الفترة.
  • أن لا يكون سن المشترك تجاوز الـ 59 عام عند تقديم طلب الضم.
  • ضرورة أن لا يكون المعاش في النظام الأول قد حصل عليه المشترك بسبب العجز.

هل يسمح نظام تبادل المنافع بضم مدة الاشتراك لأغراض التقاعد المبكر

من الجدير بالذكر أن نظام تبادل المنافع لا يسمح بأن تكون مدد الاشتراك المضمومة بين كلا النظامين مدد مكملة لاستحقاق التقاعد المبكر قبل مرور السنتين، وذلك باستثناء حالات الوفاة والعجز.

وعليه فإن من أبرز ما يجب معرفته عن ما هو نظام تبادل المنافع التقاعد المبكر ألا تكون المدد الخاصة بالاشتراك المضمومة مددًا مكملة لاستحقاق المعاش وذلك قبل مرور عامين خلال النظام ولكن يتعين على المشترك إنهاء المدة التي يتطلبها نظام تبادل المنافع.