تمتلك جميع الكائنات الحية سواء كانت حيوانات أو انسان القدرة على التواصل بطرق وأساليب متنوعة، مثل التعرف الحسي أو البصري، لذلك دعونا نقدم لكم في هذا التقرير أساليب وطرق التواصل السمعي، عنوان موضوعنا اليوم من سلوك التواصل السمعي لكل من يهمه هذا الأمر يتابع معنا التالي.

ما هو التواصل السمعي

هو عبارة عن وسيلة تتبع بين الأفراد عن طريق إرسال أصوات مختلفة وكلاً منهم يدل على شئ متعارف عليه ومن أبرز وسائل التواصل السمعي بين الحيوانات تكون إشارات بصرية و إشارات حسية.

من سلوك التواصل السمعي

تختلف طرق وأساليب الكائنات الحية من أجل التواصل السمعي، ويوجد ايضا إشارات سمعية مثل نباح أو تغريد أو عواء، وتختلف أيضا الإشارات الصوتية من كائن لآخر، وإذا كانت صادرة من الإنسان تكون مفهومة عن الحيوان، و تختلف أيضا بين الحيوانات ومن بينهم مثلا الكلب لا يفهم ويستوعب ما تغريد العصافير وهكذا العصفور لا يفهم نباح الكلاب.

أشكال التواصل بين الحيوانات

تتبح الحيوانات للتواصل السمعي أربع أساليب أساسية هما فيما يلي:

  • التواصل السمعي وهو يكون عبارة عن إصدار إشارات صوتية من كائن لكائن آخر.
  • التواصل البصري: يكون هذا التواصل بين مجموعة وتكون على إشارات مرئية بين الكائنين وحركات.
  • التواصل اللمسي: يعرف هذا التواصل بالحسي ويكون عبارة عن طريقة التلامس بين الكائنات ببعضها.
  • التواصل الكيميائي: هو عبارة تراكيب كيميائية تعطى رائحة لجسم الكائن وتكون غريبة لأنه يفرزها أثناء التواصل ولها دور كبير للتعارف بين الكائنات الحيوانية.

والجدير بالذكر يوجد التواصل الغير لفظي وهذا لا يعتمد على السلوك الصوتي مثل لجوء النحل للرقص في تحديد نوع الطعام وتحديد موقعه أيضا.

  • التواصل بالعبارات والكلمات: تعتمد بعض الحيوانات على التواصل اللفظي بشكل دائم عند التعبير بالإنذار بوقوع أو قرب خطر.
  • تواصل عرض السلوك: وهي عبارة عن رموز تستخدمها وتجسدها الحيوانات للاتصال في أمر ما للمستقبل ويستخدم أيضا بين أفراد نفس النوع من الكائنات.

سلوك التواصل لدى الحيوانات

تعتمد الحيوانات التي تتواجد بين مجموعة على تواصل اتصال تساعد على موقع الحيوانات الآخرى ويتفاعل كلاً من المرسل والمتلقي هذه النظمة ومن أبرز الأمثلة تتواصل الحيوانات بالاتصالات الصوتية وتتنوع بينهم في التردد، وهى عناصر تؤثر في انتشار الصوت في البيئة المحيطة.

  • أسماك المتورم يريد تحدد أماكن الفرائس من خلال إطلاق النبضات الكهربائية وتراقب الأسماك القرش من خلال إشارات كهربائية تطلقها.
  • كما تعتمد بعض الحيوانات على الإشارات اللمسية وهي تحدث من خلال يكون عدد قليل بين المرسل والمستقبل ومن أهميتها تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الحيوانات.
  • كما يوجد حيوانات تتصل ببعضها من خلال التواصل الكيميائي، بالإضافة إلي ذلك يوجد أنواع تمتلك حاسة الشم لإكتشاف إشارات الكيميائية بشكل أسرع.

وظائف إشارات الاتصال بين الحيوانات

  • تعتمد الحيوانات على إشارات للتواصل بين الذكر والأنثى لجذب الطرف الآخر، فيوجد حيوانات تعتمد على الإشارات البصرية وتظهر للإناث حيث تكون جذابة.
  • إشارات الاتصال هو عبارة عن وسيلة تستخدمها الإناث لكي تكشف عن صغرهم، بجانب استخدامها كإشارة للانتقال.
  • ومن أبرز وظائف الإشارات الاتصال في إنهاء الصراعات التي تحدث بين الذكور للحصول على الإناث وتتم عندما يكون القتال أكبر من طاقتهم.

وفي ختام موضوعي سوف أكون قدمت لكم أبرز المعلومات التي تدور حول موضوع من سلوك التواصل السمعي، وانتظرونا بعنوان جديد ومعلومة جديدة عبر موقعنا نحن نسعى على تقديم لكم كل ما هو جديد لدينا ويمكنك ترك ملاحظاتك في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم بأسرع وقت ممكن.