كم يبلغ سعر الغاز المسال في السعودية بعدما قامت المملكة العربية السعودية بتعديل الأسعار لكل من الغاز المسال والكيروسين ومن المعلوم بأن المملكة تعتبر من أكبر المصدرين لمستخرجات البترول ومن الهام للغاية معرفة تلك الأسعار بعد التعديل، وعبر سطور ذلك المقال سوف نقدم لكم أسعار منتجات البترول الغاز المسال وأسطوانات الغاز بداخل المملكة العربية السعودية.

سعر طن الغاز المسال

السعر الذي تم الإعلان عنه تم فيه تحديد ذلك السعر بقيمة 0.9 ريال وذلك بعد أخر تعديل لسعر المنتجات البترولية داخل المملكة، وتحاول المملكة أن توفر كافة البيانات والتي تعتمد على المصادر الرسمية بداخل المملكة ممثلة في حكومة المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الجهات الرقابية وشركات النفط علاوة على بعض القنوات الإعلامية المهمة.

سعر الغاز الطبيعي بالمتر المكعب 2022

وفي خلال الفترة الحالية زاد الطلب على الغاز الطبيعي في أمريكا الشمالية بنسبة 0.9% لأن معدل الاستهلاك قد زاد بنسبة 1% داخل أمريكا ،وهناك توقعات تشير إلى زيادة ثانية في الاستهلاك في عام 2023 للغاز المسال وكانت أسعار الغاز قد زادت بنسبة 7.5% بسبب زيادة حجم الطلب.

أما في قارة أوربا فقد أرتفع بنسبة 13% على الغاز المسال وانخفض في بداية عام 2022 بما مقداره 5%، وقد زاد الاستهلاك في القارة العجوز للغاز بنسبة 5.5% وذلك يقارب 30 مليار مكعب من الغاز وشهد انخفاض بمقدار 4%  ومن المقدر أن الغاز سوف ينخفض ما قدره 6% .

سعر اسطوانة الغاز في السعودية اليوم

أما عن سعر أسطوانة الغاز داخل المملكة العربية السعودية فهو يختلف من منطقة إلى أخرى تبعا لعدد من العوامل أهمها نوع الغاز  مدى احتياج الأسطوانة إلى منظم للغاز أم لا تحتاج، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى، وسوف نقدم لكم الآن أهم المعلومات عن الأسعار كما يلي:

  • سعر أسطوانة الغاز العادية والتي ليس مرفق معها منظم للغاز يبدأ من ١٥٠ ريال سعودي ويختلف السعر طبقا لنوع الأسطوانة.
  • أما في حالة كون الأسطوانة معها منظم للغاز فهي سعرها يصل إلى ١٨٠ ريال سعودي.
  • سعر الأسطوانة التي تكون مملؤة بالغاز يبدأ من 170 ريال سعودي ويختلف باختلاف النوع للغاز الذي تم استخدامه.
  • ويتراوح سعر الأسطوانة الجديدة من المحلات ما بين ٢٠٠ وحتى ٤٠٠ ريال سعودي.

سعر اسطوانة الغاز قبل وبعد

وقد أصدرت أرامكو بيانا أوضحت فيه وجود بعض التعديلات على أسعار أسطوانة الغاز داخل المملكة، ولقد تم فعليا تنفيذ الأسعار الجديدة من يوم السبت ١١ يونيو لعام ٢٠٢٢ والذي يتوافق مع ١٢ من ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا.

وقد قاموا بتحديث السعر الخاص بتعبئة الأسطوانة الخاصة بالغاز إلى ١٨.٨٥ ريال سعودي بعد أن كان سعره ١٧ ريال سعودي وهذا أيضاً يختلف من منطقة إلى أخرى ،لأن سعر النقل عامل مؤثر ويصل في بعض المناطق تكلفة تعبئة أسطوانة الغاز إلى ٢٠ ريال سعودي وذلك السعر شامل ضريبة القيمة المضافة والتي نسبتها ١٥ ٪.

سعر اسطوانة الغاز في السعودية

قامت شركة أرامكو بالإعلان عن التسعيرة الجديدة الخاصة بأسطوانات الغاز وهي جاءت كما يلي:

  • بعد التعبئة وصل سعر أسطوانة الغاز الجديدة إلى ١٧٠ ريال سعودي.
  • الفارغة الجديدة بدون منظم للغاز سعرها بلغ ١٥٠ ريال سعودي.
  • أما ثمن أسطوانة الغاز الجديدة وكانت تشمل معها منظم للغاز الطبيعي بعد تعبأتها يصل سعرها إلى ١٨٠ ريال.

كم يبلغ سعر أسطوانة الغاز المسال في السعودية هذا ما قمنا بالإجابة عنه عبر سطور مقالنا وشكلها الموضوع بمعلومات مفيدة تخص كل الجوانب.