من أكثر الموضوعات بحثًا على شبكة الإنترنت هي كم سعر الأضحية في العراق حيث تختلف سعر الأضحية من دولة إلى أخرى في الوطن العربي والإسلامي بصفة خاصة مع قرب موعد عيد الأضحى المبارك نظرًا لكثرة الطلب فيه على الأضاحي، حيث شهدت دولة العراق الشقيقة ارتفاع ملحوظ في الأسعار هذا العام.

كم سعر الأضحية في العراق

كما سبق وأن ذكرنا أن أسعار الأضاحي هذا العام قد شهدت ارتفاع كبير في دولة العراق حيث بلغت الأسعار بين 250 ألف دينار عراقي وحتى 500 ألف دينار خاصة مع اقتراب العيد، على الرغم من بقاء أسعار العجول والأبقار على ما هي عليه والتي تتراوح بين مليون و300 ألف دينار فأعلى.

أسباب ارتفاع أسعار المواشي في العراق 2022

هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع أسعار المواشي في الجمهورية العراقية لعل من أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • تعرض الثروة الحيوانية للعديد من عمليات التهريب من دولة العراق إلى البلاد الأخرى المجاورة.
  • ارتفاع كبير في أسعار العلف الحيواني الخاص بتغذية المواشي.
  • ارتفاع في أجور نقل المواشي بشكل كبير.
  • عدم وجود الدعم الحكومي لمربي المواشي بالعراق.
  • زيادة الطلب على الأضاحي لذبحها مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك.
  • ارتفاع في أسعار علف المواشي في السوق السوداء.

الأهمية الدينية لعيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك يأتي بعد نهاية مناسك الحج والوقوف على جبل عرفات، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، يتقرب المسلمون في تلك الأيام العظيمة من الله سبحانه وتعالى وفي أول أيام العيد يقوم المسلمون بذبح الأضاحي من أجل توزيعها على الفقراء والمساكين للتقرب من الله وتنفيذا لأوامره.

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك بذبح الأضحية من البهائم وأداء صلاة العيد ومن الاحتفال مع الأهل والأقارب بتلك الأيام الجميلة.

كم باقي على عيد الأضحى في العراق

يحتفل الملايين من المسلمين بعيد الأضحى المبارك في الجمهورية العراقية في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة عام 1443 والموافق التاسع من الشهر القادم يوليو تموز لعام 2022، وقد تبقى على ذلك اليوم 16 يوم و 8 ساعات وفي تلك الأيام يقوم حجاج بيت الله الحرام بتأدية مناسك الحج وبعدها يحتفلون بأيام العيد المبارك، أعاده الله على الأمة الإسلامية باليمن والبركات.

الأمور التي يجب توافرها في الأضحية

هناك العديد من الأمور التي يجب توافرها في الأضحية منها ما يلي:

  • أن تكون الأضحية ملكية للمضحي وليست متعلقة بغيره فلا يجوز دفع مال الأضحية من السرقة أو النصب.
  • أن تكون الأضحية من جنس المواشي المطلوبة للأضحية مثل البقر أو الإبل أو الأغنام من الضأن والخراف.
  • بلوغ الأضحية السن الشرعي للذبح ففي حال كانت الأضحية أبل لابد وأن تكون ثنيا، وهي بلوغ الإبل خمسة أعوام وفي حال الأبقار لابد وأن تكون أتمت عامين، والثني من الماعز هو عند إتمامها عام كامل أما الجذع من الضأن هو ما أتم ستة أشهر.
  • من أبرز شروط الأضحية الشرعية هو سلامة الأضحية من الأمراض والعيوب فلا يجوز ذبح الأضحية العوراء التي يتضح عليها ذلك والأضحية العرجاء.
  • كما يجب أن لا تكون الأضحية عمياء أو مكسورة العاجزة عن المشي أو تلك المقطوعة قدميها، كما أنه لا يجوز ذبح الأضحية المقتولة سواء بسبب المرض أو المخنوقة والمتردية والنطيحة أو ما أكلها السبع فجميع تلك الحالات لا يجوز فيها ذبح الأضحية.
  • عدم استدانة ثمن الأضحية فعلى غير القادر على الذبح أن لا يفعل.

من الجدير بالذكر أن من أكثر ما يجعل المواطنين بالعراق السؤال عن كم سعر الأضحية في العراق هو تأرجح الأسعار وزيادتها بشكل مبالغ فيه لعدة أسباب كن تبرزها اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك.