اساليب عديدة لعلاج غزارة الدورة بسبب اللولب؟

أهم المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي.هناك أساليب عديدة لمنع الحمل ومنها استخدام اللولب الذي يتميز بفعاليته العالية في منع الحمل لمدة طويلة بالإضافة لسهولة إجراء تركيبه في العيادة، ولكن قد يرافق بعض أنواع اللولب اثار جانبية غير مرغوبة مثل غزارة الدورة الشهرية، وسوف نتطرق في المقال الاتي للحديث عن طريقة علاج غزارة الدورة بسبب اللولب:

بعض الطرق لعلاج غزارة الدورة بسبب اللولب

قد يسبب استخدام اللولب غزارة الدورة الشهرية أو زيادة مدتها لفترة أطول من المعتاد بالإضافة لزيادة حدة التقلصات وألم الظهر المرافق لها، إذ تعد هذه الاثار الجانبية طبيعية وغير مقلقة في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من تركيب اللولب ومن المفروض أن تزول أو تقل هذه الأعراض بعد هذه الفترة.

لذلك من الضروري مراجعة الطبيب عند استمرار نزيف الدورة بشكل غير طبيعي بعد ستة أشهر من تركيب اللولب أو إذا كان النزيف يشكل مصدر قلق ويؤثر على أنشطتك اليومية أو على جودة حياتك بشكل عام.

طرق علاج غزارة الدورة بسبب اللولب

عند مراجعة الطبيب سوف يقدم لك خيارات علاجية مناسبة لحالتك، مثل:

  1. وصف بعض الأدوية التي تخفف من حدة التقلصات وغزارة الدورة الشهرية.
  2. إزالة اللولب النحاسي واستخدام اللولب الهرموني في حال كنت تعانين من الدورة الغزيرة قبل استخدام اللولب، ففي الواقع اللولب النحاسي تحديدًا له تأثير أكبر على الدورة الشهرية من حيث زيادة النزيف، في حين أن اللولب الهرموني له تأثير معاكس حيث من المرجح أن يؤدي إلى التقليل من نزيف الدورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من الدورة الغزيرة قبل استخدام اللولب.
  3. إزالة اللولب بشكل كلي واختيار طريقة أخرى لمنع الحمل.

تفاصيل حول إزالة اللولب بسبب غزارة الدورة

قد يكون علاج غزارة الدورة بسبب اللولب هو إزالة اللولب كليًا واستخدام طريقة منع حمل أخرى.

وفي حال قرر طبيبك بعد التشخيص أن يتم إزالة اللولب، سوف يطلب منك الاستلقاء على ظهرك ووضع الأقدام بطريقة معينة ثم يتم إدخال منظار داخل المهبل ثم سحب خيط اللولب بلطف مما يجعل اللولب ينثني للخروج عبر عنق الرحم، قد يسبب ذلك الشعور بتقلصات في بعض الحالات.

أحيانًا تكون هناك حاجة لاستخدام أدوات معينة لتسهيل عملية الإزالة، وفي أحيان أخرى قد يتم اللجوء لإجراء جراحي ولكن تعد هذه الحالات نادرة الحدوث.

لماذا يجب علاج غزارة الدورة بعد تركيب اللولب؟

عليك عدم إهمال علاج غزارة الدورة بسبب اللولب نظرًا للمضاعفات التي قد تكون خطيرة أحيانًا كفقر الدم الذي يرافقه أعراض مثل:

  • ضيق في التنفس.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب.
  • الصداع.
  • الدوار.

نصائح بعد تركيب اللولب

بعد التعرف على طرق علاج غزارة الدورة بسبب اللولب، إليك بعض النصائح التي تساعد في تخفيف الاثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد تركيب اللولب، منها ما يأتي:

  • تناولي الأدوية المسكنة للألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الايبوبروفين (Ibuprofen) أو الباراسيتامول (Paracetamol) عند الحاجة.
  • ضعي وسادة أو كمادات ماء ساخن على منطقة أسفل البطن لتخفيف الألم.
  • تأكدي بشكل دوري أن اللولب لم يتحرك من مكانه الصحيح من خلال التحقق من الخيط الخارج من عنق الرحم، وإذا كان أطول أو أقصر من المعتاد قد يكون هذا دليل على تغير مكانه، في هذه الحالة عليك التواصل مع طبيبك الخاص.
  • ارتدي ملابس فضفاضة ومريحة في الأيام التي تلي تركيب اللولب.
  • ارتدي الفوط الصحية لامتصاص أي نزيف بعد تركيب اللولب.