يكثر السؤال عن تفاصيل دوام الجامعة العربية المفتوحة lms ومتى تبدأ الدراسة بها، فما هي تلك الجامعة السعودية، وما الكليات والتخصصات المتاحة بها والتي يلتحق بها الطلاب كل عام، تابع معنا وتعرف على كل ما يتعلق بدوام تلك الجامعة وكافة التفاصيل الخاصة بها.

معلومات عن الجامعة العربية المفتوحة

تعد الجامعة العربية المفتوحة من أبرز الجامعات السعودية التي تتمتع بنمط تعليمي مرن ومناسب للكثير من الفئات العمرية الباحثة عن تحصيل المعارف في المجالات المختلفة واستكمال التعليم بشكل متخصص رائع.

وتلك الجامعة لها عدة أفرع أحدها متاح في السعودية وهناك سبع فروع أخرى متاحة في بلدان مختلفة مثل مصر ولبنان وعمان وغيرها، ويرجع تأسيس تلك الجامعة إلى عام ١٩٩٦ هجرية.

تفاصيل دوام الجامعة العربية المفتوحة lms

أما فيما يتعلق بتفاصيل الدوام الخاص بالجامعة العربية المفتوحة بالسعودية فهي من الجامعات التي تعتمد على نظام الساعات المعتمدة مما يعني أن الطالب فيها مقيد بعدد معين من الساعات الدراسية فنجد أن البكالوريوس يتطلب ما يعادل 128 ساعة بالنظام المعتمد، وتلك الساعات بوجه عام مقسمة في الجامعة على النحو الآتي:

  • ثمانية عشر ساعة معتمدة شرط لكافة المقررات من النوع الإجباري أو الإلزامي التي يدرسها الطالب بالجامعة.
  • فيما يخص المقررات المتخصصة التي ترافق كل تخصص حسب نوعه فإن الساعات تتراوح ما بين 80 إلى 100 معتمدة.
  • وفيما يخص المقررات الدراسية من النوع الاختياري فإن أربعة عشر ساعة معتمدة رقم مناسب يجب ألا تقل دراسة هذه المواد عنه.

بداية الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

الجهة المسؤولة عن الإعلان الرسمي عن بداية الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة هو وزارة التعليم التابعة للمملكة، حيث تعلن عن بداية كل فصل دراسي وكذلك نهاية، إذ أن السنة الجامعية في تلك الجامعة تشمل على فصلين فقط وهناك فصل اختياري وهو الفصل الدراسي الصيفي الذي يستمر لشهرين.

ومن المعروف أن الراغب في إنهاء البكالوريوس عليه أن يتخطى أربعة وعشرين فصل دراسي بالجامعة كاملة، على أن يكون الفصل الواحد بمعدل من ثمانية إلى واحد وعشرين ساعة معتمدة وكل سنة دراسية فصلين بنفس معدل الساعات الدراسية.

كليات الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية

بالنسبة إلى كليات وتخصصات الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية فهي كثيرة ومتعددة لكي تلبي احتياجات مختلف الطلبة والطالبات بالمملكة، ونوضح تلك الكليات على النحو التالي:

  • كلية الحاسب الآلي التي تضم تخصصات كثيرة منها تطوير الويب والشبكات والحوسبة وغيرها الكثير.
  • كلية التربية الخاصة التي تضم تخصصات مثل تخصص الصعوبات الخاصة بالتعلم وتخصص الإعاقة الذهنية والعقلية.
  • كلية إدارة الأعمال وهي كلية بها تخصصات مثل التسويق والمحاسبة والإدارة وما شابه ذلك.
  • كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ويندرج تحت تخصصات هذا القسم العديد والعديد مما يرتبط بآداب تلك اللغة.

تطبيق الجامعة العربية المفتوحة

وهو تطبيق إلكتروني تم إطلاقه منذ فترة يمكن استخدامه في معرفة عدد الساعات المعتمدة وبداية ونهاية الفصول الدراسية وكل ما يخص تخصصات الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية مما ينم ويعبر عن مدى التطور الرقمي الذي يحظى به التعليم الجامعي بالمملكة ومدى سهولة وسرعة التواصل مع تلك الجامعة العملاقة.

إذن فإن تفاصيل دوام الجامعة العربية المفتوحة lms متاحة للجميع، كما أن عدد الساعات المعتمدة موضح لكل المواد سواء الاختيارية أو الإجبارية، وقد حرصنا على تقديم كل ما يخص تلك الجامعة من معلومات وبيانات هامة لكل مهتم وباحث عن الدراسة بها ومتى سوف تبدأ.