من هم البدون في السعودية حيث جاء ذلك المصطلح والاهتمام به بعد تزايد الحملات للزواج من قبل المقيمين من غير المواطنين بالمملكة بشكل غير قانوني، والملاحظ أن دول الخليج خاصة لديها تلك الفئة وتنتشر بها، وعبر موقعنا سوف نتعرف سويًا على البدون في السعودية وسوف نعرف التقسيمات الخاصة بهم، هيا بنا لنبدأ

من هم فئة البدون؟

يعتبر البدون في السعودية من القبائل التي نزحت والذين أقاموا في السعودية لكن لم يتم إعطاؤهم الجنسية السعودية ،وبسبب الوضع الإنساني لهذه المجموعة فإن الأمر في غاية الأهمية، ومعظم البدون من البدو الرجل والذين اعتادوا السفر من بلد إلى أخر وبشكل مستمر، ذلك لأنهم أصحاب غنم وإبل يسافرون بهم بحثًا عن المرعى والطعام والشراب، ودائمًا ما يتجهوا باتجاه الشمال من الجنوب وتمركزوا بعدد من مدن وقرى المملكة ولم يحصلوا على الجنسية السعودية.

هل البدون يعامل معاملة السعودي؟

البدون في السعودية يعيشون حياة صعبة، فليس لهم حق في العديد من الأشياء الضرورية والخدمات الهامة مثل الزواج والاستشفاء، بالإضافة إلى صعوبة المعاملات المالية ،وقد انتظروا عقود ليحصلوا على بعض تلك الحقوق.

هل يستطيع البدون السفر خارج السعودية؟

هناك العديد من فئات البدون وأهم هذه الفئات هي:

الفئة الأولى: بعض أفراد من البدون تم سحب الهوية الخاصة بهم بعد بلاغات تؤكد عدم نظامية الحصول على هوية وطنية سعودية بشكل رسمي، رغم عن كون أغلبهم لديهم أوراق ثبوتية بأنهم من أصل سعودي في المنشأ والمولد، وذلك من خلال شهادة الشيوخ في القبائل بأنهم من أصول سعودية.

الفئة الثانية: تلك الفئة من البدون تم سحب هوياتهم، ولم يتم ردها لهم عندما تقدموا إلى اللجنة المركزية للسجل المدني ووكالة الأحوال المدنية الموجودة بالرياض ،وهي الجهة المختصة بتصحيح بيانات الهوية، وسبب ذلك يرجع إلى عدم ثبوت الانتماء القبلي الخاص بهم، رغم كونهم يمتلكون الوثائق التي تفيد انتمائها لبعض القبائل في المملكة العربية السعودية.

الفئة الثالثة: هم الحلفاء كانت قد صدر لهم بطاقة الخمس سنوات ولم يتم منحهم الجنسية ،وذلك رغم القرار الملكي الذي صدر في ٢٠٠١ م والذي يعطي الحق لمن يحمل البطاقة الخاصة ب الخمس أعوام ومعه أسرته في الحصول على الجنسية السعودية.

الفئة الرابعة: وهي الفئة التي قدمت إلى السعودية لأداء فريضة الحج أو العمرة أو من خلال حدود بعض من الدول العربية وبقوا بطرق غير قانونية ومعهم جنسية بلادهم، ولكنهم يخفون ذلك حتى لا يتم ترحيلهم إلى موطنهم الأصلي.

الفئة الخامسة: هم الأشخاص الذين تم إصدار موافقة لهم حتى يحصلوا على بطاقة هوية وطنية وفي انتظار الإجراءات الإدارية والتي لم تنتهي إلى الآن، ونتج بسبب ذلك تواجد عدد كبير من البدون الذين ليس لديهم هوية وطنية أو ورق ثبوت أو أي إثباتات شخصية وبالتالي ذلك أدى إلى إهدار الحقوق لهم.

البدون بطاقة القبائل النازحة الجديدة

هناك بطاقة القبائل النازحة الجديدة داخل المملكة العربية السعودية وتلك البطاقة واحدة من بطاقات وطنية مهمة والتي تمنحها الحكومة لتلك القبائل النازحة من دول الجوار العربية.

تلك البطاقات تقدم إلى القبائل النازحة بعض التسهيلات في التعاملات الحكومية داخل البلاد، ومن خلال هذه البطاقة يمكن لحاملها التقديم للقبول في الجامعات السعودية والمدارس، البطاقة الخاصة بالقبائل النازحة الجديدة تم تحديد تاريخ الصلاحية خاصة به، ويتم التجديد لها بعد انتهاء صلاحيتها حتى تستعيد الميزات الخاصة بها، ويمكن تجديد تلك البطاقة بعض إحضار بعض الأوراق الثبوتية والتقدم رسميًا بها.

من هم البدون في السعودية هذا ما قمنا بالإجابة عنه عبر سطور المقال الذي بين أيديكم، وقمنا بتغطية كل جوانب الموضوع لأنه حساس ويمس قطاع مهم من الناس.