كيف اعرف نمط زوجي والتعامل معهم إن غالبية النساء تعانين في بداية الزواج من فهم شخصية زوجها، وتكون السنة الأولى من الزواج مليئة بالخلافات والمشادات الكلامية، وذلك يرجع لسوء فهمهم لبعضهم البعض ومن خلال هذا المحتوى سوف ندل الزوجات على اتباع الطريق الصحيح للتعامل مع الزوج وفهمه بكل سهولة.

كيف اعرف نمط شخصية الزوج؟

لقد تم تقسيم الشخصية إلى أربع أنواع وذلك يتضح من كتاب بوصلة الشخصية، وتم تصنيفها تبعا لغضب الشخص وحالة الرضا:

الشخصية الشرقية

من أهم صفات الشخص الشرقي أنه قليل الغضب سريع الرضا وأهم ما يميزه هو:

  • لا يستطيع الاختلاط والاندماج مع أفراد المجتمع ولا يسعى لبناء علاقات جديدة.
  • لديه القدرة على الإلمام بالتفاصيل.
  • يميل إلى التفكير المنطقي وتحليل الأمور.
  • يحب النظام.
  • عدم السرعة في تنفيذ المهام.
  • شخصية محافظة و تحب الجدية.
  • يتحمل المسؤوليات.
  • شخص عاطفي جدا ومنفتح وهناك من يكون انطوائي ومنغلق.

الشخصية الغربية

يعرف الشخص الغريب أنه سريع الغضب قليل الرضا ويتسم بعدة صفات أهمها:

  • حب المغامرة والمخاطرة هذا النوع من الشخصيات يحب المغامرة ويمارس العديد من النشاطات المختلفة ويعشق المخاطرة و تجربة الأشياء الجديدة.
  • شخصية حيوية وسريعة لديه القدرة على الإبداع في أكثر من مجال وعمل أكثر من شيء في آن واحد.
  • شخصية مرنة وتحب الحماس، وغالبا ما يكون شخص اجتماعي ولين الكلام ورقيق المشاعر.

كيف تعرف النمط؟

إن لكل زوج طريقة معينة في التعامل تجعله يهدأ إذا كان يستشير غضبًا أو ينفتح في الأحاديث حتى وإن كان منغلق وأيضًا نشيط إذا كان شخص كسول ومن أهم هذه الطرق:

العمل على تغيير قائمة الطعام: محاولة التجديد بها ومثلما يقول المثل الشعبي الشهير أقرب طريق إلى قلب الرجل معدته، فإن تغيير نوع الأكل وطريقة التقديم تساعد في تحسين مزاجية الرجل ويمكن تقديم الوجبة المفضلة لديه.

أهل الزوج: هناك مثل شائع يقول رضا الزوج من رضا أهله أي محاولة توطيد العلاقات مع أهل الزوج، سوف يشعره بمحبتك له وسوف يقربه منك أكثر.

التواصل مع الزوج: اجعلي للزوج مكان هادئا يمكنكم الاجتماع فيه و تقديم العصير له وتبادل الأحاديث أو مشاهدة التلفاز مع تناول المكسرات وخلق أجواء جديدة في المنزل مليئة بالهدوء والسكينة.

العلاقة الحميمية: وهذا الأسلوب يكون أكثر قربا من قلب الرجل ولذلك قومي بتجهيز غرفة النوم بشكل مختلف وارتداء ملابس أكثر إغراءً وتعطري له بشكل دائم.

كيف أعرف نمط شخصية زوجي شمالي أو جنوبي؟

الشخصية الشمالية:

يتصف الشخص الشمالي بأنه سريع الغضب ويمكن إرضاءه بسهولة  ومن أهم صفاته:

  • يحب الحركة والنشاط وتقديم المهام بسرعة وخفة.
  • لا يستطيع الاندماج مع المجتمع بسهولة.
  • لديه القدرة على القيادة وتحمل المسؤولية.
  • يملك ثقة في النفس كبيرة جدا.
  • يحب السيطرة ويمارسها مع الآخرين.
  • شخص عاطفي انطوائي إلى حد كبير.
  • يحب العمل بشكل كبير.

الشخصية الجنوبية

  • يميل إلى الاسترخاء والحركة البطيئة.
  • شخص حنون وعاطفي جدًا.
  • شخصية متفهمة ومنفتحة.
  • نشيط ومرح.
  • يميل إلى نشر السلام بين الآخرين.
  • عضو نشط في فريق العمل.

كيف اعرف ان زوجي يهملني؟

يقون الزوج بإكمال زوجته عندما لا يرى منها مشاعر الحب والود أو يشعر بملل في العلاقة فلا يرغب بالتعامل معها و يتعمد تجاهلها باستمرار  ومن أهم السلوكيات التالية:

من أهم العلامات انشغاله الدائم عن العائلة وقضاء أكبر وقت مع أصدقائه ويرفض الجلوس مع زوجته وأولاده، والانشغال التام بالهاتف طوال الوقت، لم يبدي أي مشاعر اشتياق لزوجته.

يتعمد الابتعاد عنها والانشغال بأمور أخرى مثل مشاهدة التلفاز أو اللعب بالهاتف وعدم الرد على احاديثها.

لا يقوم بمشاركتها أداء المهام الصعبة التي تحتاج مساعدته فيها، ولا يفضل التعاون معها في أي أمر ويظهر صمته طوال فترة جلوسه في المنزل.

السهر لفترات طويلة مع الأصدقاء، وتركها بشكل دائم وعدم الاعتناء بمشاعرها أو الخروج معها لقضاء وقت ممتع، قد يحرمها من زيارة الأقارب أو الخروج مع الأولاد في العطلات الأسبوعية.

تعرفنا خلال هذا المحتوى على كيف اعرف نمط زوجي والتعامل معه حيث يمكنك قراءته والتمعن فيه كي يعود عليك بالفائدة.