قد يبحث الكثير من المهتمين بمجال العلوم الحياتية عن إجابة السؤال ما الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم ؟ إن جسم الإنسان يتكون من مجموعة أجهزة وهي الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الهيكلي والمناعي والعصبي، بالإضافة إلى أجزاء الجسم الأساسية وهي الرأس والجذع والرقبة والذراعين والساقين.

ما الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم

الجهاز العصبي هو الجهاز الذي يتحكم في كافة أجهزة الجسم وهو جهاز يتكون من جزئين أساسيين هما الجهاز العصبي المركزي والعصبي الطرفي، حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي إلى جانب المخيخ، بينما يتكون الجهاز العصبي المحيطي من مجموعة الخلايا العصبية الحسية وتلك الحركية والعصبية والتي تقوم بتوصيل جميع التقسيمات الفرعية الخاصة بالجهاز العصبي المحيطي، كما أنها تربط بين كل من الجهاز العصبي المحيطي والعصبي المركزي.

الجهاز العصبي المركزي

يعمل ذلك الجهاز على استقبال كافة المعلومات من الجهاز العصبي المحيطي وهو المتحكم في تلك الردود التي تنتج عن مختلف حركات الجسم وهو جهاز يختلف في وظائفه عن الجهاز العصبي المحيطي.

الجهاز العصبي المحيطي

يُعد ذلك الجهاز عبارة عن شبكة كبيرة وواسعة من الأعصاب والتي تتكون من حزم من المحاور التي تربط كل من الجسم بالحبل الشوكي والدماغ، حيث تحتوي تلك الأعصاب الحسية في الجهاز على مجموعة من المستقبلات الحسية والتي تعمل على كشف التغيرات التي تحدث في البيئة الداخلية والخارجية على حد السواء.

الخلايا العصبية للجهاز العصبي المركزي

يضم الجهاز العصبي المركزي أربعة أنواع من الخلايا العصبية وهي الخلايا الدبقية والخلايا البطانية والخلايا النجمية والخلايا قليلة التغصن وهي كما يلي:

  • الخلايا الدبقية: وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا صغيرة الحجم تقوم بالكثير من المهام الصعبة والدقيقة جدًا حيث أنها تقوم بإزالة الحطام العصبي، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على مراقبة الصحة العامة للخلايا العصبية وذلك من خلال الكشف عن جميع الإصابات التي تلحق بالخلايا العصبية.
  • الخلايا النجمية : وهي تلك الخلايا التي تضم مجموعة الخلايا الدبقية المتفرعة على هيئة نجمة، تغطي تلك الخلايا النجمية جميع الشعيرات الدموية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي حيث تتمثل الوظائف الخاصة بها في دعم الخلايا العصبية كما أنها تلعب دورًا هامًا في عملية التبادلات بين الشعيرات الدموية وخلايا الجهاز العصبي إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى الخاصة بها.
  • الخلايا البطانية العصبية : وهي نوع آخر من أنواع الخلايا الدبقية الفرعية والتي تبطن بطينات الجهاز العصبي المركزي.
  • الخلايا قليلة التغصن : تقوم أيضًا تلك الخلايا بالكثير من العمليات الهامة ولكنها أقل مقارنة بالعمليات والوظائف التي تقوم بها الخلايا النجمية.

الخلايا العصبية للجهاز العصبي المحيطي

يحتوي الجهاز العصبي المحيطي على نوعين من الخلايا الدبقية وهي خلايا شوان والخلايا الساتلية ولكل منها مهام محددة تتمثل فيما يلي:

  • خلايا شوان : تقوم تلك النوعية من الخلايا بتوفير المالين للخلايا العصبية الطرفية بالإضافة إلى أنها تقوم بوظائف البلعمة وإزالة الحطام الخلوي وهو الأمر الذي يسمح بإعادة نمو الخلايا العصبية في الجهاز المحيطي.
  • الخلايا الساتلية: وهي عبارة عن خلايا دبقية صغيرة الحجم تحيط بالعقد الحسية الخاصة بالخلايا العصبية الموجودة بالجهاز العصبي وهي تتشابهة تمامًا مع تلك الخلايا النجمية وهي تساعد على تنظيم البيئة الكيميائية الخارجية.

وختامًا لمقالنا وبعد أن تعرفنا على ما الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم وتبين لنا أنه هو الجهاز العصبي لابد من الاهتمام بصحة الجهاز العصبي والبعد عن كل ما يسبب ضعف له، بل ويفضل تناول الأطعمة التي تقوي من أداء الخلايا العصبية وتنشط الجهاز العصبي.