دعاء للميت في عشر ذي الحجة من الأشياء الهامة للغاية في الوقت الحالي، حيث أن الميت يكون بحاجة ماسة للدعاء و تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أهم وأفضل الأيام للدعاء، ولذلك سوف نتعرف على مجموعة كبيرة من الادعية للميت من خلال هذا المقال.

دعاء للميت في اول ايام ذي الحجة

بالطبع علينا أن ننتهز فرصة دخولنا إلى شهر ذي الحجة العظيم حتى نقوم بالدعاء للمتوفي فهي من الأيام المباركة والهامة التي يجب علينا أن نستغلها في الدعاء والاستغفار وعن أهم الأدعية التي يمكننا قولها في أول أيام شهر ذي الحجة:

اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.

اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْها ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُا، و اغْسِلْها بِالماءِ و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس.

دعاء لأبي المتوفي

عليك ألا تتوقف عن الدعاء للأب المتوفي حتى ترفع مقامه في الجنة، فلا تتردد في المواظبة على الدعاء لأبيك المتوفي في كل وقت وكل حين، فيمكنك أن تواظب على الأدعية التالية:

اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان على ربك وعداُ ومسئولاً، اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا، اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.

دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة

يمكنك أن تقوم بالدعاء في شهر ذي الحجة لأبيك المتوفي حتى يصل له الدعاء ويسعد به، ولذلك عليك ألا تتردد في الدعاء له طوال الوقت، وعن أهم الأدعية لأبيك المتوفي في شهر ذيب الحجة ما يلي:

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

(اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).

(اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له).

ربي في يوم الجمعة المبارك، اجعل الجنة سكناً له، واجعل قبره ضياًء ونورًا، واشمله برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.. وأجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفرانا

دعاء لجدي المتوفي

بالطبع يمكنك أن تقوم بالدعاء لجدك المتوفي في ذي الحجة، حيث أن الدعاء هذه الأيام من الأشياء المستحبة، وعن أهم الأدعية للمتوفي :

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

يا الله إن عبدك بين يديك ولا حيلة ولا حول ولا قوة له، أتوسل إليك أن تكون

به رحيمًا وأن تجعله من المنعمين في جنتك يا رب العالمين.

اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته.

يا من وسعت رحمتك كل شيء، أسألك أن ترحمه في قبره وأن ترزقه الأمن والأمان إلى يوم الحساب يا رب العالمين.

اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

يا واسع المغفرة يا الله، أتوسل إليك يا رب العالمين أن تقيه من فتنة القبر ومن عذاب النار.

دعاء للميت في عشر ذي الحجة حيث أن الميت بحاجة ماسة للدعاء طوال الوقت يمكنك أن تقوم بالدعاء للميت في العشر الأوائل من ذي الحجة كما استعرضنا من خلال هذه المقالة.