ما هي السلع الضرورية في حياتنا هو أكثر سؤال يبحث عن إجابته الناس بعد ارتفاع الأسعار بنسبة كبيرة جدًا ومعاناة العالم من التضخم الاقتصادي بعد انتشار وباء كورونا والصراعات الدولية والإقليمية مما أدى لاقتصار عمليات الشراء على السلع الأساسية الضرورية في حياتنا التي لا نستطيع العيش بدونها دون رفاهية.

ما هي السلع الضرورية في حياتنا

السلع الضرورية في حياتنا هي السلع التي تساعدنا على استكمال الحياة بدون ترف أو رفاهية وعدم وجودها شيء صعب، هذه السلع هي:

  • المياه: يحتاج كل إنسان إلى جالون من الماء يوميًا للشرب ولتنظيف المكان الذي يعيش فيه وللعناية بجسمه، توجد المياه في الحنفيات أو في القوارير التي يشتريها من محلات البقالة والسوبر ماركت بعدة أحجام.
  • الطعام: من أهم السلع التي يحتاجها الإنسان للحصول على الطاقة اللازمة للحركة وبالتالي يمكنه تحمل ضغط العمل حتى وإن كان شاقًا، لا يستطيع الإنسان الاعتماد على نوع واحد من الطعام بل إنه يحتاج لعناصر مختلفة من الفيتامينات والعناصر التي تبني الجسم منذ الطفولة إلى كبر السن.
  • الثياب: يحمي الثياب جسم الإنسان من البرد القارس والحرارة الشديدة وتحدد الملابس على حسب درجة الحرارة وجنس الشخص ولكن الجميع يتشاركون في الجوارب إضافة إلى البطانيات التي تحميه من شدة البرد أثناء النوم.
  • العقاقير: الدواء سلعة هامة جدًا في حياة كل إنسان للتخلص من الأوبئة والأمراض ولكن لا يجب تخزينها حتى لا تلقى في القمامة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، لكن يمكن تخزين الأدوية التي تعالج الآلام ودرجة حرارة الجسم المرتفعة ومضادات الإسهال ومضادات الحموضة.
  • الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية كالمطهرات والجوانتيات وضمادات الجروح بالإضافة لترمومتر الحرارة.
  • الأدوات اللازمة للعناية الشخصية كالصابون وورق التواليت وفرشاة الأسنان ومعقم اليد ومعجون الأسنان وأكياس القمامة والأدوات اللازمة لتنظيف الجسم وتفتيحه.
  • المصابيح: هي سلعة ضرورية لإضاءة المكان خلال فترة الليل ليشعر الإنسان بالأمان ويستخدم لهذا الغرض المصباح الكهربي، بينما يحتاج لمصباح يعمل بالبطارية لاستخدامه في حالة انقطاع التيار الكهربي.

ما هي أنواع السلع الضرورية؟

السلع الضرورية مقسمة إلى 3 أنواع أساسية هي:

  • المحاصيل الزراعية كالحبوب والزيوت المستخرجة من النباتات الطبيعية والأرز والفواكه والخضروات إضافة للأسماك واللحوم وأيضًا الأخشاب التي ينشأ منها قطع الأثاث والشبابيك والأبواب، القطن لصناعة المراتب والمخدات والملابس أيضًا.
  • طاقة مثل الغاز الطبيعي، النفط الخام، البنزين، الفحم.
  • المعادن كالذهب، الحديد، النحاس، الفضة.

هل السيارات من السلع الضرورية في حياتنا

امتلاك السيارات ليس من السلع الضرورية وذلك لوجود بدائل لها مثل القطارات ووسائل النقل المختلفة العامة والخاصة، بينما صناعة السيارات أمر هام لسهولة نقل السلع والبضائع من مكان لآخر عن طريق البر سواء نقلها بين المحافظات بعيدة المسافات أو بين الدول المشتركة في الحدود أو الموجودة في نفس القارة.

ما هي السلع الضرورية في حياتنا في مصر

السلع الأساسية في حياة المصريين هي القمح الذي يستخرج منه الدقيق ويصنع منه الخبز إضافة للأرز والمحاصيل الزراعية مثل الكوسا والكرنب والطماطم، والفول والزيت والدواجن والألبان واللحوم  بالإضافة للمكرونة، وتسمى السلع الضرورية في حياة المصريين بالسلع الاستراتيجية نظرًا لأهميتها.

وختاما لمقالنا وبعد أن تعرفنا على أهم السلع الضرورية في حياتنا نوضح أنه قد  أصبح الإنترنت في الوقت الحالي ضمن السلع الضرورية في حياتنا للحصول على المعلومات التي نحتاجها في جميع المجالات إضافة إلى أنه أصبح الوسيلة الرئيسية في تعليم النشء الجديد وتثقيفهم ولكن يجب الحذر فالانترنت سلاح ذو حدين ويجب الحذر عند استخدامه.