أهم المدن السعودية على البحر الأحمر هي محل اهتمام الجميع بعد ظهور مشكلة مضيق باب المندب الواصل بين البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب مما أدى لإغلاقه لفترة مما أثر على تجارة النفط لأنه الممر الرابط بين المحيط الهندي من خلال خليج عدن والبحر الأحمر وبذلك تنقل الشاحنات نفط الخليج إلى أوروبا من خلال الوصول لقناة السويس بمصر والعبور منها، وتعد السعودية هي أكبر دولة مصدرة للبترول على مستوى العالم.

أهم المدن السعودية على البحر الأحمر

أهم المدن السعودية على البحر الأحمر  6 مدن هي:

مدينة جدة

مدينة جدة التي أطلق عليها لقب عروس البحر الأحمر وهي المركز الرئيسي للجزيرة العربية في مجال التجارة لأنها الميناء الرئيسي للسعودية إضافة إلى أنها بوابة دخول مكة، قرب جدة لمدينتي مكة والمدينة جعلها مثالية جدًا لتكون الميناء التجاري.

مدينة جدة هي المكان الأساسي الذي يفد منه الحجاج من قارة إفريقيا إلى المملكة العربية عن طريق البحر لذلك فهي مدينة جامعة بين تقاليد تشييد ساحل البحر والتأثيرات مع الحرف على طول سبل التجارة والتي يجلبها الحجاج من كل دول العالم.

مدينة ينبع

تبعد مدينة ينبع (ينبع البحر) عن جدة بمسافة تقدر بـ300 كيلو من الجهة الشمالية لمدينة جدة وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 140 كيلو متر من الجهة الغربية للمدينة وهي الميناء الذي كان يستخدم من آلاف السنين للمدينة المنورة القديمة إضافة إلى وجود مياه جوفية قريبة من السطح.

تتميز مدينة ينبع بطراز مبانيها الجميلة وهو طراز حجازي فريد على طول ساحل البحر الأحمر وقد شيد على جانبي البحر ساحة كبيرة يتذوق فيها زائري المدينة أشهى الأكلات البحرية والأسماك الطازجة والأرز المتبل المقدم معها.

مدينة نيوم

من أهم المدن السعودية على البحر الأحمر مدينة نيوم التي بنيت بمنطقة تبوك في الجهة الشمالية الغربية من السعودية وهي واجهة سياحية نظرًا لموقعها في الجهة الشمالية من البحر الأحمر والجهة الشرقية لمصر من خلال خليج العقبة والجهة الجنوبية للأردن.

مدينة نيوم يخطط إلى أن تكون قوة إقليمية في مجال إنتاج الماء وتخزينه لارتكازها على تحلية مياه البحر كما يخطط لدمج الابتكارات التي تنتجها المدن الذكية فيها لذلك تزود بالبيانات والذكاء لتشييد منطقة معيشة مستدامة.

 مدينة القنفذة

هي غادة الجنوب وهي ثالث أكبر محافظة من محافظات منطقة مكة بعد محافظتي جدة والطائف إضافة إلى أنها متميزة بأنها الموقع السياحي الذي يطل على البحر الأحمر، المسافة بينها وبين مكة المكرمة 287 كيلو متر وبينها وبين مدينة جدة 334 كيلو متر.

 مدينة جازان

مساحة مدينة جازان تزيد عن 200 كيلو متر ممتدة على ساحل البحر الأحمر وهي مصيف رائع لأن طقسها جافًا ومعتدلا وهذا يجعل زائريها يستمتعون بقضاء العطلات والإجازات فيها بينما فترة الشتاء تستكشف فيها الثروة التي تحتوي عليها هذه المدينة.

مدينة جازان متميزة بتنوع جغرافيتها واحتوائها على أشجار نخيل تطل عليها إضافة للمباني الحجرية وبيوت التجار والمناظر الطبيعية الخلابة.

مدينة الليث

وهي محافظة من محافظات منطقة مكة وهي أكبر محافظة فيها، محافظة الليث تتبع إقليم تهامة ومساحتها تقدر بـ25 ألف كيلو متر، وتكمن أهمية هذه المدينة في أنها المدينة الواصلة بين مكة وباقي المحافظات التي تتبع منطقة مكة وكانت الميناء التي سار فيه أبرهة الحبشي بجيشه لدخوله إلى مكة راغبًا في هدم الكعبة المشرفة.

هكذا نكون قد تعرفنا على أهم 6 مدن موجودة على البحر الأحمر والتي تتميز بجمالها الخلاب فهي مقصد للعديد من السياح.