يتساءل البعض عن ما أهم مدن سلطنة عمان؟ حيث تختلف البيئة التضاريسية بها، ذلك بدافع موقعها الرائع، الذي يوجد بين كل من البحر والمحيط وكذلك الشواطئ، وغير ذلك كالجبال مما جعلها تتميز بطبيعتها الخلابة، ومناطقها التي تمتلئ بمقومات السياحة الطبيعية منها والتاريخية، والممتعة، لكي تكون من الوجهات المفضلة دوليًا، من أجل قضاء الإجازات للأسر، وفي هذا الموضوع، سوف نقدم لكم أسماء مناطق عمان وخصائص كلّ منها.

ما أهم مدن سلطنة عمان

  • تعتبر من أهم هذه المناطق بجانب ذلك كونها العاصمة الرسمية للبلاد، فهي منطقة بعمان وتعد المنطقة المركزية للبلد، وأهم محافظات الدول، بجانب ذلك أنها أضخم مدن عمان.
  • كما أنها تعتبر مركز الثقل السياسي وكذلك الاقتصادي والإداري، والمالي بعمان. كذلك وتتسم هذه المدينة بموقعها شمالي السلطنة، وتطل سواحلها على بحر عمان.
  • يوجد يجانبها من ناحية الشرق جبال الحجر الشرقي، بجانب ذلك من الجنوب يوجد محافظة الباطنة، ويقصدها سنويًا الملايين من الزائرين، من كافة بلاد العالم.

مدينة صلالة من أهم مدن سلطنة عمان

تأتي هذه المنطقة في المكانة الثانية كونها أضخم مدينة بعمان، توجد بأقصى جنوب السلطنة تتسم بشلالات دربات، التي توجد في وأدي دربات، أبرز الأودية بالعالم، يوجد بها أحد أجمل شواطئ السلطنة، الذي يعرف باسم شاطئ مرباط، وشواطئ “الزمرد الأزرق”، والتي تتفرد فيها هذه المدينة عن باقي مناطق العالم. وتعتبر من أشهر مدن عمان السياحية.

مدينة السيب

من أهم المدن التي توجد في عمان، حيث تقع في الجهة الغربية من مسقط، بها قرية تعرف باسم “صيد الشعيرة”، التي تستضيف الكثير من الفعاليات الثقافية، كذلك وتتسم بجمال شاطئها، الذي تشاع فيه الفنادق وكذلك المنتجعات الفاخرة.

مدينة قلهات

تعتبر أهم مناطق السلطنة، يوجد بها أقدم الموانئ، تتسم بمواقعها الأثرية، التي يعود تاريخها إلى العقدين الخامس والسادس الهجري، وتقدر مساحتها تقريبًا حوالي خمسة وثلاثين هكتارًا، كانت لها أهميتها عبر مدة المملكة الهرمزية، كواحدة من طرق التجارة بالمحيط الهندي، بالعصور الوسطى.

مدينة صور

تعرف كذلك باسم منطقة صحم، فهي تعتبر من أهم مدن عمان، توجد بالقرب من ساحل الخليج بعمان، ترجع شهرتها للعقد السادس حيث أنها كانت واحدًا من أهم الموانئ التجارية.

كانت تشتهر ببناء السفن الشراعية، وكذلك مراكب الصيد التقليدية المصنوعة من الخشب، حيث تعتبر هذه الصناعة إحدى مكونات تراث هذه المنطقة خلال تاريخها، كذلك تشتهر بأسواق الحرف التقليدية، المرتبطة بأدوات الصيد التي تجذب الكثير من السياح.

مدينة صحار

هي من أجمل مناطق عمان، تلتف بها الجبال من جميع نواحيها، سميت هذه المنطقة بعمان، نسبةً إلى مستوطنة “عمانا” الواقعة فيها، والتي تشير الدراسات التاريخية، أن السلطنة سميت على اسمها، كذلك تعرف بمعالمها التاريخية وكذلك السياحية، على سبيل المثال القلاع.

مدينة نزوى

أرقى وأهم مناطق السلطنة، حيث إنها تتسم بموقعها بجبال الحجر، كانت فيما مضى العاصمة الرسمية للدولة قبل مسقط, كما أنها كانت من أوائل المناطق بعمان التي اعتنق أبناؤها الدين الإسلامي، وفي العقود الأخيرة، صارت من أفضل الوجهات السياحية الشعبية في عمان، وفيها يوجد قلعة نزوى التاريخية، وكذلك سوق نزوى الشهير دوليًا، وغير ذلك كسوق الماعز الذي يحرص الزائرين من مختلف بلاد العالم على زيارته.

هكذا نكون قد ذكرنا ما أهم مدن سلطنة عمان والتي تشتهر باحتوائها على العديد من المدن الرائعة والسياحية فالمعروف عن العاصمة عمان أن موقعها متميز فمن الشمال تطل على سواحل بحر عمان، مع العلم أن الملايين من السائحين يذهبون إلى عمان لرؤية المناظر السياحية والشواطئ الرائعة التي تحتويها.