يُعد أمر كيف اعرف رقم الحساب من الايبان من أهم المعلومات التي يبحث عنها الأشخاص الراغبين في التعرف على رقم الحساب البنكي الخاص بهم، حيث أن رقم الايبان هو ذلك الرقم المستخدم في عمليات التحويل المالية بين البنوك على مستوى العالم، كما أنه يعتبر ترقيم للبنوك المنتشرة في كافة أنحاء العالم حتى يسهل عملية التحويل بينهما.

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان

في حالة كان العميل يمتلك رقم ايبان كامل ويرغب في معرفة رقم الحساب يتم ذلك من خلال القيام بتقسيم الرقم من اليسار إلى اليمين ومن ثم يتم حذف أول 6 أرقام مع الرموز الموجودة في الرقم، ما تبقى من أرقام وهي 18 رقم فهو يمثل رقم الحساب الشخصي الخاص بالعميل، في حالة كان الرقم المتبقي أكثر من ذلك فإنه يتم حذف الأصفار المتبقية الموجودة على يسار الرقم.

طريقة معرفة رقم الايبان

يمكن للعميل معرفة رقم الآيبان الخاص بحسابه البنكي بمنتهى السهولة وذلك من خلال التواصل مع أحد فروع البنك عبر شبكة الإنترنت، كما يمكن معرفة رقم الآيبان الخاص بالمواطنين بالمملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على الموقع ” نظام الخير الشامل ” التابع لوزارة العمل السعودية من خلال الضغط مباشرة
  • الضغط على أيقونة ” خدمات الموقع “.
  • الضغط على أيقونة ” الحصول على رقم حساب الآيبان “.
  • إدخال رقم الحساب البنكي.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم ظهور رقم الحساب الخاص بالعميل مضافًا إلى رقم الآيبان.

مكونات رقم الآيبان

من الجدير بالذكر أن رقم الآيبان يختلف من دولة لأخرى كما أنه يختلف من بنك لآخر وهو يكون مضاف إليه رقم الحساب المصرفي للعميل من اليسار إلى اليمين كالتالي:

  • يتكون الرقم من رمز الدولة التي يقيم فيها العميل فعلى سبيل المثال يشير رمز SA إلى السعودية.
  • كما أن يتكون من رمز التدقيق وهو عبارة عن رقمين.
  • الرمز الخاص بالبنك الذي تحدده مؤسسة النقد العربي وهو يتكون من رقمين.
  • رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل وهو في أغلب البنوك يتكون من 18 رقم وفي حالة كان أقل من ذلك يتم إضافة أصفار إلى الرقم على الجهة اليسرى.

ما هو رقم الآيبان IBAN

رقم الآيبان هو ذلك الرقم المختصر للحساب المصرفي الدولي وهو من أهم الأرقام الخاصة بالمعاملات البنكية ، حيث أنه يدخل في العديد من التحويلات البنكية بين البنوك في كافة أنحاء العالم فهو رقم يسهل على العميل تحويل الأموال من البنك الخاص به إلى أي بنك آخر على مستوى العالم.

الفرق بين السويفت كود والايبان

يستخدم كل من السويفت كود والايبان في المعاملات المالية والتحويلات بين البنوك في كافة بلدان العالم، ولكن رقم الايبان هو عبارة عن ترقيم خاص بالبنوك على مستوى العالم وذلك من أجل تسهيل التحويل البنكي بمنتهى الدقة ، أما عن السويفت كود فهو رقم مخصص لتعريف فروع البنوك بشكل عالمي والحسابات الخاصة بالمستخدمين لتسهيل التحويلات البنكية الدولية.

هكذا نكون قد ذكرنا إجابة التساؤل كيف اعرف رقم الحساب من الايبان ويتم ذلك من خلال الدخول على موقع نظام الخير الشامل، كما تم ذكر ما هو رقم الايبان بشكل مفصل وكءلك ما هو الفرق ما بين السويفت كود والايبان.