السعادة ؛ تلك الكلمة المكونة من 7 أحرف فقط ، ولكنها تشغل بال كل الناس على مر الزمان ، ويظل كل شخص يبحث عن السعادة طوال حياته بكل الطرق الممكنة ، ويبذل مجهودا كبيرا للحصول عليها ، بعضنا يجدها فعليا وينعم بها ، والبعض الآخر – وهو النسبة الأكبر – لا يجدونها ويلهثون ورائها ، ولا يملّون من البحث عن السعادة

مفهوم السعادة

تتعدد معاني ومفاهيم السعادة بتعدد واختلاف طبائع وأهداف البشر ، ولكن هناك شبه مفهوم شائع عن السعادة ؛ بأنها ذلك الشعور بأن الإنسان لا ينقصه شيء ، والإحساس بالصفاء النفسي والروحي ، والنظر بتفاؤل وأمل إلى المستقبل ، وعدم الاكتراث أو الانشغال كثيرا بما يحدث من أزمات .

والشخص السعيد حقا ، هو من يعلو على المواقف الصعبة ، ويتخطاها إلى الأمل والتفاؤل ، فيشعر أنه سعيد بما في يديه ، ولا يغضب لما لم يستطع الوصول إليه ، وتلك هي السعادة الحقيقية ، وهذا الشعور وراء إفراز هرمون السعادة في الجسم .

آية قرآنية عن السعادة

قال الله سبحانه وتعالى في الآية 105 من سورة هود : ”  يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ  ” ، وهنا يوضح لنا الخالق جل وعلا أنه يوم القيامة يأتي الناس على قسمين شقي وسعيد ، الشقي هو من خالف أوامر الله سبحانه وتعالى ، والسعيد هو من أطاع الله جل شأنه وعمل عملا صالحا ، وكلاهما لا يتكلمان إلا بإذن من رب العالمين .

مع اسرتي قمت برحلة الى البحر

ابيات شعر عن السعادة

  • إن السعادةَ لا وصولَ لعرشها — إلا بأجنحةٍ من الوسواسِ … الإمام الشافعي .
  • ولستُ أرى السعادةَ جمْعَ مال — ولكنَّ التقي هُوَ السعيد

وتَقوَى اللهِ خيرُ الزادِ ذُخْرًا — وعندَ اللهِ للأتقى مَزِيدُ .. النابغة الشيباني .

  • وما السعادةُ في الدنيا سوى شبح يُرجى — فإن صار جسما ملّه البشرُ .. جبران خليل جبران .

كلمات عن السعادة في الحياة

  • أن تكن سعيدا يعني أن تعيش مرتاح البال وصافي النفس .
  • ليست السعادة في جمع المال والتباهي به ، ولكن السعادة في الحياة هي حب الناس .
  • كن سعيدا حتى في أسوء حالاتك النفسية ، فلن تقدر على تخطي أزماتك إن ظللت عبوسا متجهما .
  • إضحك حتى في وقت أحزانك ، لأن السعادة لن تأتِك وأنت مهموم .
  • إنشر السعادة من حولك وإجعل غيرك سعيدا ، حينها ستشعر بالسعادة الحقيقية .
  • السعادة في الحياة مفتاحها طاعة الله عز وجل وتقواه والإيمان به .
  • كل سعادة خارج مبادئنا الإسلامية تكون سعادة زائفة .
  • الحياة معركة ليست بالسهلة ، فإختر معركتك وخُضها بقوة ، وتمسك بأن تكون سعيدا حتى وأنت تحارب في معركتك .

السعادة الحقيقية في انكار الذات

هناك بعض الناس الذين يرون السعادة في فعل كل ما يحبون ، من شراء ملابس جديدة أو تناول طعام يشتهونه ، أو التنزه في أماكن رائعة ، ويفكرون في إسعاد أنفسهم فقط ، ولا نقول أن هذا عيبا ، لأن الإنسان من حقه أن يحيا سعيدا .

ولكن السعادة يجب أن يخصص منها الإنسان جزءا لغيره ، وهي في إنكار الذات ونسيان الأنا ، والنظر إلى أحوال الغير ومحاولة إزالة همومهم وجبر خواطرهم ، والوقوف بجانبهم في أزماتهم ، فقديما قالوا : ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط ، ولذلك فالسعادة الحقة تكون في إنكار الذات والاهتمام بالآخرين ، وتكرار السؤال عنهم دوما في أوقات الحزن قبل الفرح .

السعادة والتفاؤل

ضمن عبارات عن السعاة والتفاؤل ، يمكن القول بأن التفاؤول هو من أهم مسببات السعادة في الحياة ، ذلك لأنه يرفع الروح المعنوية للمرء ، ويجعله مستبشرا بالمستقبل غير مهموم بما يحدث في حاضره من مشاكل ، لذلك يجب أن نحرص على أن نكُن متفاءلين دوما ، وخاصة في أحلك الظروف ، حتى ننَل السعادة وراحة البال والسرور ، ولكي نصبر على ما يمر بنا من أحزان .

خاتمة عن السعادة

السعادة سر كبير من أسرار الحياة الدنيا ، وهي في النهاية نصيب ومقسوم ، ومهما ظللنا نلهث وراءها لن ننَل منها إلا القدر المكتوب لنا ، ومن أجل ذلك علينا أن نتمسك بالأمل في الله رب العالمين ، وأن نظل ندعوه أن يرزقنا السعادة والرضا بما قسمه عز وجل لنا ، حتى نكمل حياتنا في سعادة حقيقية