كيفية علاج تسوس الاسنان في المنزل طبيعيا من أكثر الأمور التي يجب معرفتها والإلمام بها جيدًا، خصوصًا أن هناك بعض من الحالات المرضية التي تحول بين تناول العديد من العقاقير الدوائية لأغراض علاجية، لذا سوف نتعرف سويًا من خلال هذا المقال على أنسب الطرق الطبيعية لعلاج الأسنان في المنزل.

كيفية علاج تسوس الاسنان في المنزل طبيعيا

تسوس الأسنان ومشاكلها من أكثر الأمور التي تواجهنا بشكل يوميـ وتسبب لنا العديد من المشاكل، وفي بعض الأحيان يلزم العلاج مؤقتًا بالمنزل لحين الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته في الأمر، ومن أبرز الطرق الطبيعية ما يلي:

العلاج بمحلول الملح

حيث أنه من أشهر الوصفات التي يمكنها معالجة مشكلة تسوس الأسنان، فهو قادر على تطهير الفم ومكافحة الالتهابات التي تصيبه، ومن ثم يعمل على تخفيف حدة الألم بشكل كبير.

العرقسوس

نظرًا لاحتواءه على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والميكروبات، فهو من أنسب العلاجات لتسوس الأسنان، ويمكن استخدامه عن طريق غسل الأسنان به بشكل يومي.

الكركم

من أبرز الأعشاب التي تعمل كمطهر عام، وكمضاد حيوي طبيعي، لذا هو قادر على القضاء على الالتهابات التي تصيب اللثة، كما انه يشتمل على المواد المضادة للأكسدة التي تكافح نمو البكتيريا.

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

هناك حزمة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها على نطاق واسع في علاج مشاكل تسوس الأسنان، ومنها ما يلي:

  • النعناع من أكثر الأعشاب قدرة على معالجة الآلام الناجمة عن تسوس الأسنان، نظرًا لاحتوائه على مواد مطهرة ومهدئة.
  • الثوم يشتمل على مواد مضادة للنمو البكتيري الفموي، لذا هو من أنسب الأشياء التي يمكنها معالجة آلام الأسنان.
  • القرنفل مضاد طبيعي للالتهابات، يشتمل على الأوجينول الكيميائي ذو الأثر المسكن بشكل كبير، يمكن أن يطبق بشكل مباشر على الأسنان.

علاج تسوس الاسنان بالثوم

الثوم من أبرز الأطعمة التي يمكن أن تستخدم في علاج تسوس الأسنان والألم الشديد الذي يمكن أن ينجم عنها، حيث انه من أقوى المطهرات الفموية نظرًا لكونه يشتمل على المواد التي تعمل كمكافح للبكتيريا.

يمكن وضعه في صورة فص ثوم مفروم بشكل مباشر على السن أو الضرس المتضرر، ذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعدها يتم غسل الفم بالماء، تكرر العملية لراحة أكثر.

كيف تقتل سوسة الاسنان

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها القضاء نهائيًا على سوسة الأسنان، ومنها ما يلي:

  • استخدام الفلورايد، الذي يحمي الأسنان من غزو واختراق السوسة لطبقة الأسنان.
  • الحفاظ على الفم نظيف دائمًا عن طريق غسل الأسنان بالمعجون صباحًا ومساءًا.
  • المضمضة بالاعتماد على زيت السمسم، حيث يعمل على قتل السوسة في الحال.

علاج تسوس الاسنان بالقرآن

الدين الإسلامي دعانا للنظافة الدائمة، كما أن القرآن الكريم يدعونا للأخذ بالأسباب، ويمكن اللجوء إلى القرآن الكريم للتخلص من تسوس الأسنان وآثاره المؤلمة، هذا لا يعني أننا لا نلجأ إلى الطبيب المعالج لعدم تفاقم الحالة.

ولكن الأمر هنا ما هو إلا تدبر في الأمر، ومحاولة لتسكين الالم باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه بقراءة القرآن الكريم للتخلص من الألم الذي يسيطر على الأسنان.

علاج تسوس الاسنان بالقرنفل

القرنفل من المسكنات الطبيعية للألم، كما انه يشتمل على مواد مضادة للالتهاب، منها مادة الاوجينول الكيميائية التي تساعد في تسكين الآلام، ويمكن استخدامه بتطبيقه مباشرة على الين المصاب، مع تركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، أو يتم عمل منقوع القرنفل ويتم المضمضة به مع المياه الدافئة أكثر من مرة في اليوم الواحد.