بعض السيدات تعاني دائمًا من نزل كتلاً دموية أثناء فترة الدورة الشهرية ولكن الأكثر أيضًا يتساءلون عن أسباب نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل وتقلق السيدة عندما تلاحظ وجود كتل من الدم أثناء نزول الدورة الشهرية، ولكنه يعد أمر من الأمور الطبيعية جدًا، ولكن يجب ضرورة الذهاب للطبيب المعالج إذا كان الأمر غريبًا أكثر من اللازم ومتكرر معكِ باستمرار.

نزول قطع مثل الكبده مع الدورة للمتزوجه

نزول قطع دم مع الدورة الشهرية للسيدة المتزوجة تكون شبيهة بقطعة الكبدة في ملمسها وشكلها فهي تسمى لدى البعض بالجلطات أو كتل دموية كبيرة، وقد تحدث في الغالب عندما يكون هناك نزيف من الدورة بشكل كبير جدًا، وتتميز بأنها تنزل في أول يومين من الدورة الشهرية.

ربما يكون نزول الدم مثل الكبدة مع الدورة الشهرية للمتزوجات أمر طبيعي بالنسبة لعدد كبير من النساء التي تكون طبيعة طمثهم غزير بعض الشيء، ويكون على هيئة كتل فيمكن أن يحدث ذلك بشكل عارض لدى السيدات فإن كمية الطمث تكون مختلفة إلى حد كبير جدًا بين الدورة الشهرية والأخرى، وبين سيدة للأخرى.

بالسنبة للطمث الكثير أو الغزير بشكل مفروغ منه وكانت هذه الكتل كبيرة إلى حد ما قد تؤدي لتغيير فوطة المرأة الصحية بشكل عالي جدًا خلال اليوم فيكون هذا من الأمور الغير طبيعية، وربما يكون السبب في فقر الدم، حيث يظهر على شكل اصفرار لون الجلد، وتعب شديد، وضيق في التنفس، وهناك عدة أسباب لغزارة الطمث أهمها:

  • وجود ليف رحمي.
  • وجود أي من الزوائد اللحمية في الجسم.
  • استخدام السيدة اللولب في الرحم.
  • أنواع من الأدوية والعقاقير المتمثلة في تخثر، أو أدوية للهرمونات مثل بروجسترون والتي من الممكن أن تكون دخيلة ضمن حبوب منع الحمل.

ماهو سبب نزول قطع دم مع الدورة

أثناء فترة الدورة الشهرية يتم التخلص تمامًا من كل الخلايا الزائدة حول الرحم والتي تعمل على تبطينه، وهذا يحدث للجسم الذي يقوم بعمل اطلاق شديد للبروتينات والتي هي السبب الأساسي في تجلط دم بالرحم، وهذا يعتبر مانع قوي للأوعية الدموية في بطانة الرحم ويحتوي هذا الدم الذي يتم التخلص منه أساسًا على بروتينات تخثر.

عندما يتم تدفق الدم الغزير بأن تلك البروتينات المتخثرة داخل الدم تبدأ في عملية التكتل الشديد معًا، ويؤدي لجلطات حيض، وكتل دموية، وهذا ربما يحدث عندما يتم تجمع الدم في الرحم أو المهبل.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو إجهاض

دم عملية إجهاض الجنين من رحم أمه متميزة بما يلي:

  • الدم يكون في بدايته يكون خفيف جدًا ويشبه تنقيط، وبعد ذلك يبدأ في زيادة مع توسيع عنق الرحم فيبلغ النزيف ثلاثة ساعات من الوقت الذي بدأ في نزوله، ويخف أو ربما ينقطع تمامًا.
  • يستمر النزيف بشكل غير متكرر وخفيف، فتتراوح ما بين أسبوع أو أسبوعين.
  • لون الدم يكون بين اللون البني الغامق، أو الوردي.
  • دم الإجهاض يحمل تكتلات بنية أو سوداء.

نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية للمتزوجة

السبب الأساسي في نزول كتل دموية أثناء الدورة الشهرية للسيدات المتزوجة هو بطانة الرحم المهاجرة والتي تؤدي لنمو أنسجة بطانة الرحم خارجه تمامًا، ومن أهم أعراضه ما يلي:

  • ألم وتشنجات في أسفل الظهر والحوض.
  • دورة الحيض تكون غزيرة جدًا.
  • عدم راحة وألم عند الجماع.
  • مشاكل كثيرة تتسبب في الخصوبة.

لحم نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

السيدة التي تعتقد أن نزول قطعًا من الدم أثناء نزول الدورة الشهرية يكون حمل في طفل، فهذا اعتقاد غير سليم بالمرة فإنه يعود لكثيرًا من الأسباب، والتي يظن البعض أنها مرضية، ولا علاج لها.

يجب على المرأة أن تعرف جيدًا أن هذه القطع متى تنزل بالتحديد هل يكون مع أول أيام الدورة الشهرية أم لا، حيث أنها إذا كانت في بدايات نزول الطمث لا يعني أنه حمل، حيث يعتبر من الأمور الطبيعية والتي تمر بها كل السيدات.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل بالإضافة إلى نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية للمتزوجة كلها أمور يجب أن تتعلمها كل سيدة متزوجة لكي لا تقلق بدون داعي، ولكن في كل الأحوال يجب مراعاة الذهاب عند الطبيب المختص في زيادة أي من الأعراض التي قمنا بعرضها.