أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم، من منا لا يشتكي من مشكلة الإرهاق والتعب في الليل قبل النوم، وذلك لأسباب كثيرة ومختلفة ويضر الصحة العامة للاشخاص؛ وحالة الشخص العقلية وانفعالاته وقدرته على النوم، لذلك يحتاج الشخص إلى الاسترخاء الذي يمكنه تساعده بعض العلاجات الطبيعية المهدئة للأعشاب.

أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم

اللافندر أو زهرة الخزامى

قد يكون من أكثر الأعشاب المفيدة للاسترخاء والنوم العميق، وذلك لأن زيته الأساسي يستخدم في صنع الشموع.

عن طريق رش بعض قطرات من زيت اللافندر على الوسادة أو إضافة الأعشاب إلى كوب من الماء الساخن، يمكننا الاسترخاء وبعض الأمهات تستخدمه لتدليك أجساد الأطفال ومساعدتهم على النوم العميق، وقد أظهرت الدراسات أن زهور اللافندر أو اللافندر فعالة في التخلص من الصداع والصداع النصفي.

البابونج أو زهرة الكاموميل

من الأفضل شرب شاي البابونج المغلي قبل الذهاب إلى الفراش للحصول على نوم جيد.

أثبتت دراسة أن البابونج يساعد على النوم.

أظهرت دراسة أن الأمهات اللواتي يشربن البابونج غالبًا قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساعدن بشكل كبير على النوم وتخفيف أعراض الاكتئاب.

مشروبات قوية تساعد على النوم

الحليب

يمكنك شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم لاحتوائه على الأحماض الأمينية، بما في ذلك التربتوفان، الذي يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين)، ويساعد على تعزيز النوم والتخلص من الأرق، والحصول على نوم أفضل ليلاً.

حليب اللوز

حليب اللوز مهم لأنه يساعد على إنتاج الكثير من السيروتونين، كما يحتوي على الكثير من المغنيسيوم، وهو معدن مهم يساعد في الحصول على نوم جيد.

مشروب سحري للنوم

مشروب النعناع

يساعد تناول مشروبات النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي والحصول على نوم جيد، لأن الأبحاث أكدت أن أحد أسباب قلة النوم هو أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، لذلك من المهم شرب كوب من النعناع المغلي.

عصير الموز واللوز

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالمغنيسيوم والتريبتوفان والميلاتونين، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاسترخاء، بينما حليب اللوز كما ذكرنا يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل، لذلك يمكنك شربه من عصير الموز وحليب اللوز يعمل على إرخاء العضلات، وبالتالي تعزيز النوم بشكل أفضل.

أفضل مشروب للنوم العميق

مشروب اليانسون

من أفضل المشروبات فهو تعمل على استرخاء عضلات الجسم وتعزيز النوم بشكل أفضل، يمكنك شرب مغلي مشروب الشمر مع العسل قبل النوم بساعة.

الزنجبيل

دواء عشبي يهدئ الأعصاب ويقضي على الأرق الذي يؤثر على النوم، يمكنك غلي شرائح الزنجبيل بالماء، ثم إضافة العسل لتحليته لصنع الزنجبيل.

مشروبات للنوم السريع

  • الشمر من المشروبات العشبية التي اشتهرت برائحتها القوية منذ العصور القديمة والتي بدورها تساعد في الحصول على نوم مريح.
  • يمكن أن يساعد تناول المريمية وتناولها في تخفيف التعب والإرهاق.
  • يمكن أن يساعد شرب كوب من شاي المريمية قبل ربع ساعة من النوم يوميًا على النوم العميق.
  • يمكن أن يساعد النعناع أيضًا على تهدئة الأعصاب والقضاء على الأرق واضطرابات النوم، ويمكن أن يساعدك تناول كوب من النعناع قبل النوم على النوم بسرعة والتخلص من الأرق.
  • يمكن لعشبة البابونج أن تقضي على الأرق بشكل فعال، وشرب كوب من البابونج المحلى بالعسل الطبيعي يمكن أن يساعد في القضاء على الأرق والضغط النفسي.
  • يساعد الزنجبيل في الحصول على نوم هادئ وعميق، وتناول كوب من الزنجبيل ليلاً يساعد في القضاء على الأرق.
  • يمكن أن يساعد حساء الكرفس أيضًا في القضاء على الأرق، ويمكن أن يساعد تناول الطعام في الليل على النوم العميق.