كيف يعدي مرض السل اعراضه وطرق تجنبه فيعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية الخطيرة، وكيف يمكن الوقاية من ذلك المرض، ولهذا نعرض لكم كل المعلومات والتفاصيل في السطور التالية، فينتقل مرض السل النشيط من العديد من الأشخاص التي تصاب عن طريق قطرات المخاط بالمرض، وهناك عدة طرق تقي من مرض السل، والحد من انتشاره بين الأشخاص.

مرض السل الغير معدي

المرض ينتقل من شخص للآخر من خلال قطرات معلقة في الهواء التي تنتج من سعال أو عطس الشخص المصاب، ولا يكون من الضروري ظهور هذا المرض وأعراض على كل شخص فيوجد له شكلين من المرض هما السل النشط، والكامن، ولكن ما هي أعراضه.

كيف ينتقل مرض السل

تبعَا للدراسات التي تم التعرف عليها من خلال متابعة جميع الأشخاص المصابة بمرض السل أنه يتم نقل العدوى لعدد من الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم من خمسة إلى خمسة عشرة عامًا في السنة، ويعود سبب وجود العدوى هو أن الأعراض في بدايتها المصاحبة للمريض تكون شديدة لعدة شهور.

هذا الأمر يتسبب في نقل البكتريا لمن يكون حول المصاب دون وعي من الشخص أنه ما زال مصابًا بالمرض، ويترتب على ذلك تأخير طلب العناية من الطبيب، فإن احتمال نقل العدوى للأشخاص الآخرين تكون منعدمة وقليلة إذا تم مبادرة الذهاب للطبيب وتم تناول العلاج المناسب.

هل ينتقل مرض السل عن طريق التقبيل

أفضل طرق الوقاية من مرض السل هو تجنب عن الشخص الذي يحمل السل ويجب أن يتم الابتعاد حتى عن لمسه، وذلك لأن البكتريا تنتشر في الهواء مثل فيروس البرد أنفلونزا العادي، وعندما يقوم الشخص المصاب بالسل بخروج سعال أو إخراج رذاذ من فمه أثناء حديثه أو التقبيل تنتقل الجراثيم بكل سهولة في اللعاب من المريض للسليم عن طريق التنفس.

هل مرض السل مميت

إصابة مريض السل بالتوتر الشديد إذا سمع أنه مصاب به فعليًا بعد إجراء التحاليل والفحوصات ولكن حسب ما تم تصريحه من منظمة الصحة أن مرض السل أحد سبب العشرة للوفاة عالميًا بالفعل، وحصد عدة أرواح تصل إلى واحد وأربعة من عشرة مليون شخص في العالم، ويصاب بعدوى بكتريا السل ربع ساكني الأرض تقريبًا، ولكن ذلك لا يعني أنهم مصابين بالمرض أو يتمكنوا من نقله بكل سهولة، ولهذا تظل الوقاية من المرض أمر مباح وسهل.

مرض السل يصبح مميتًا بشكل فعلي في حالة أن الأشخاص المصابة لديها ضعف في الجهاز المناعي، وتزيد احتمال التعرض للسل النشيط بنسبة ثمانية عشرة في المائة ويكون مسبب للضعف الشديد لدى أشخاص آخرين، وتزيد خطورة الصابة بالمرض لكل من يتعاطى المخدرات، وشرب السجائر، والكحوليات.

مدة علاج مرض السل

المدة التي يتم فيها العلاج من مرض السل تستغرق وقت طويل عن علاج أي مرض معدى بكتيري آخر، فتوجد الكثير من الأنظمة العلاجية التي يتم توصيتها من الطبيب لعلاج السل الكامن، ومن الممكن أن تكون ضامنة لتنوع واحد أو نوعين من المضادات الحيوية.

الوقاية من مرض السل

لكي تقي نفسك من مرض السل رئويًا سوف يقوم الطبيب بطلب أن بقوم السعال قوي، الذي ينتج عنه بلغم ثلاثة مرات بشكل غير متكرر، وسوف يرسلك للمختبر أو المعمل، لكي تقوم بفحص البلغم مع فني المختبر تحت المجهر لكي يتحقق من بكتريا السل.

هذا بالإضافة إلى الفحوصات التي يقوم بها طبيبك المعالج وعمل زرع عينة من البلغم، فإنه يعني أنهم يقوموا بأخذ جزء من العينة ويضعوها في مادة تساعد على تحفيز بكتريا السل، فإذا نمت فهناك تكون نتيجة إيجابية، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحص تفاعلي للبلمرة المتسلسل، وينتج وجود جراثيم لمرض السل، مما يجعلك تبدأ بالعلاج على الفور، وأولها هو انعزالك تمامًا عن الأشخاص.

أدركنا مدى أهمية المعلومات والتفاصيل وتعرفنا إجابة سؤال مقال اليوم والذي كان يتحدث عن كيف يعدي مرض السل اعراضه وطرق تجنبه ولهذا يجب أن يتم مبادرة الذهاب للطبيب، لأخذ كافة الاحتياطات اللازمة ومعرفة كيف تتجنب الآخرين لعدم إصابتهم لحين تمام شفائك.