تجارب وضع العسل على السرة، العسل سائل حلو ينتجه النحل من رحيق النباتات المزهرة وله حوالي 320 رائحة ومذاقات وألوان مختلفة ويحتوي العسل على الكثير من السكر بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ويمكن استخدامه في الغذاء شكله الخام أو المبستر، الخام يحتوي عادة على بعض الشوائب؛ مثل الشمع وحبوب اللقاح وبعض الخمائر، أما العسل المبستر فيتم تسخينه لإزالة هذه الشوائب،منذ قرون، يُستخدم العسل في العديد من الأغراض الطبية، ويمكن استخدامه كمُحلي طبيعي في صناعة الحلوى أو لتحلية المشروبات.

تجارب وضع العسل على السرة

  • للمساعدة في التئام الجرح، قم بتطبيقه مباشرة على الجرح.
  • يوصى الأطفال دون سن 12 شهرًا بالحرص على عدم استخدام العسل للاستخدام الخارجي.
  • يساعد في علاج السعال؛ أظهرت دراسة أن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم بنصف ساعة يمكن أن يقلل من شدة وتواتر السعال، وبالمقارنة مع الأطفال الآخرين، فإن الأطفال الذين يتناولون العسل أقل عرضة لعدم القدرة على النوم بسبب السعال.

أضرار وضع العسل على السرة

يستحيل تحديد ضرر العسل والزنجبيل على الأسرة لعدم وجود ضرر تم إثباته من خلال البحث العلمي.

بشكل عام ينصح بعدم وضع أي شيء على السرة لتجنب إصابة السرة بالعدوى.

فيما يلي بعض النصائح للعناية بسرة البطن وتنظيفها:

  • ينصح بتنظيف السرة مرة في الأسبوع.
  • لتنظيف السرة من الداخل: قبل الاستحمام، اغمس قطعة قطن في الكحول، ثم امسح سطح السرة برفق.
  • إذا أصبحت قطعة القطن متسخة، فاستبدل المسحة القطنية.
  • بمجرد إزالة جميع الأوساخ، فهذا يعني أن المسحة تظل نظيفة حتى إذا واصلت فرك المسحة.
  • استخدم ممسحة جديدة مغموسة في الماء لشطف الكحول من السرة.

كم مدة وضع العسل على السرة

لا يوجد دليل علمي يشير إلى طول الفترة الزمنية أو الفوائد الصحية لاستخدام العسل على السرة، ولكن يمكن استخدامه على الجلد لفترة زمنية معينة للحصول على العديد من الآثار التجميلية والعلاجية.

شيخوخة الجلد: يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من المكونات المضادة للشيخوخة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.

كترطيب وتنعيم البشرة وتنظيم الأس الهيدروجيني كما يمكن أن يؤخر تكوين التجاعيد لذلك يمكن استخدام العسل كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد يتم الحصول عليها عن طريق دهن العسل على البشرة والاحتفاظ بها لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

فوائد وضع العسل في السرة

  • تساعد في تأخير ظهور التجاعيد: يحتوي العسل على مركبات مختلفة؛ مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات، فهذه العناصر لا يمكنها فقط تنظيم درجة الحموضة في الجلد، ولكن أيضًا تقلل التجاعيد وتأخير، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من العسل ضعي العسل على بشرة نظيفة لمدة 15-30 دقيقة.
  • التقليل من ظهور حب الشباب: وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا، لأنه يمكن أن يقلل من ظهور حب الشباب، وخاصة اللون الأحمر، عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف ملعقة صغيرة من الكركم ووضع هذا الخليط على بشرة نظيفة، فإنه يمكن أيضًا الحفاظ على الجلد بين عشية وضحاها، للحصول على نتائج فعالة، من الأفضل الاستمرار في استخدام هذا الخليط لمدة 3 أيام.

فوائد وضع العسل على السرة للأطفال

لم يثبت علميًا ما إذا كان وضع العسل على سرة الطفل مفيدًا أم لا.

يجب أن تحرصي على عدم إطعام أطفالك العسل قبل إتمام السنة الأولى، لأن العسل قد يحتوي على بكتيريا البوتولينوم البوغية  فهؤلاء الأطفال سوف يتسببون في التسمم الغذائي إذا أكلوه، لأن هذه الجراثيم ستتحول إلى بكتيريا في الأمعاء، وتنتج سمومًا ضارة في الجسم، وتظهر أعراض التسمم عادة في غضون 12-36 ساعة بعد تناول العسل أو الطعام الملوث بهذه الجراثيم، وعادة ما تبدأ الأعراض بالإمساك، ومع ذلك، قد لا يظهر بعض الأطفال المصابين بالتسمم الغذائي حتى 14 يوما بعد التعرض للبكتيريا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد بلوغ الطفل عامه الأول، يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي للحصول على فوائده الصحية؛ يمكنك مزج العسل مع دقيق الشوفان، أو وضعه على الخبز المحمص، أو مزجه مع الزبادي.