أعراض مرض الزهري والسيلان كثيرة حيث أنها تظهر بوضوح مع مرور الوقت، من أبرز أعراض مرض الزهري والسيلان، ظهور مجموعة مختلفة من التقرحات على الفم أو عند المستقيم وتظهر كذلك في مختلف أنحاء الجسم ومع الوقت تكون التقرحات مؤلمة بشكل كبير مع وجود غدد منتفخة بشكل مخيف تظهر على الرقبة.

أعراض الزهري للرجال

بعد انتشار العدوى بأسابيع تظهر مجموعة مختلفة من الأعراض على الشخص، حيث أن المرض يحتاج لوقت حتى تظهر له مجموعة من الأعراض، وجود انتفاخ كبير في الخصيتين لدى الرجال، كما ينتشر التهاب في الحلق فيعاني الرجل من ألم شديد في الحلق، بجانب وجود ألم كبير عند دخول الحمام.

مضاعفات السيلان

بالطبع لأي مرض مضاعفات في حالة عدم العلاج الكامل كله، ولذلك فهناك مجموعة من المضاعفات التي تظهر بكل وضوح على الشخص المصاب بالسيلان:

  1.     قد يحدث عقم السيدات بسبب عدم علاج المرض حتى ينتقل لقنوات فالوب بالرحم مما يتسبب في التهاب في الحوض ومنع الإنجاب.
  2.     كما يسبب السيلان العقم للرجال، بسبب وجود التهاب البربخ، حيث يجب الحرص على علاج السيلان في مرحلة مبكرة.
  3.     قد تنتشر العدوى بشكل كبير حيث أن البكتريا تنتقل بدورها في الجسم بالكامل من خلال الدم، مما يسبب مشاكل كبيرة بعد ذلك.

أعراض مرض الزهري و السيلان عند النساء

قد لا تظهر أعراض واضحة عند النساء عند الإصابة بالزهري والسيلان، حيث يحدث مشكلة في الجهاز التناسلي وتظهر في ألمن كبير عند التبول، وجود إفرازات تشبه الصديد تكون واضحة  مع التبول، إفرازات شديدة من المهبل، نزيف حاد يزداد مع الحيض، مع ألم في البطن شديد.

الحكة الشرجية من أبرز الأعراض التي تخص مرض الزهري والسيلان، بنزول دم مع البراز مع آلام، حساسية شديدة في العين مع التهاب في الحلق مشكلة في البلع بجانب وجود مشاكل في المفاصل المختلفة.

ضرورة العودة للطبيب

بالطبع لا يمكنك تجاهل أي عرض مهما كان بسيط بل يجب الحرص على وجود اهتمام كبير بالأعراض والذهاب للطبيب، حيث أن الطبيب يمكنه اكتشاف المشكلة في وقت مبكر يساعد بدوره في حل المشاكل المختلفة في وقتها قبل أن تتفاقم بشكل غير جيد بالمرة، عندما تشعر بألم في التبول أو التبرز.

عندما تعاني من حكة وإفرازات ونزو صديد كل ذلك قد يكون إنذار خطر، فقد يتم نقل العدوى للشريك بكل سهولة، وقد تكون لا تعاني من مشاكل صحية بشكل واضح ولكن تظهر في الفحوصات فلا تتردد في الفحص الطبي لدى طبيب جيد يساعد بدوره في علاج المشاكل المختلفة الموجودة لدى الشخص.

علاج مرض السيلان والزهري

بالطبع يجب على الفور الذهاب للطبيب المختص ليتم التعرف على المشكلة ومن ثم حلها، ويتم في البداية تحدي علاج متنوع للمريض معظمها يحتوي على مضادات حيوية، أزيثرومايسين والذي يتم تناوله عبر الفم ويتم أخذه مر واحدة فقط وبعدها يتم وصف مجموعة أخرى من المضادات الحيوية مع الشعور بالتحسن

أعراض ثانوية الزهري والسيلان

هناك مجموعة من الأعراض الثانوية التي تظهر على مرضى السيلان والزهري:

  1.     حمى.
  2.     وجود فقدان كبير بالوزن.
  3.     صداع شديد بالرأس.
  4.     تعب عام بدون سبب.
  5.     آلام بالعضلات.
  6.     تساقط كبير بالشعر.

هذه الأعراض تختفي مع العلاج الذي يصفه له الطبيب ولكن في حالة ظهور الأعراض بعد مرور عام من الاختفاء يكون هناك حاجة كبيرة للابتعاد عن الشريك حتى لا يتعرض للعدوى وزيارة الطبيب ليتعرف على السبب فقد يكون ألم البكتيريا لازالت عالقة بالجسم ولم تزول وتظهر من جديد كل فترة.