وسائل منع الحمل الحديثة من أكثر ما يساعد في تنظيم الأسرة، حيث أن هناك وسائل عديدة لمنع الحمل حتى يتم الاختيار منها على حسب الحالة، بالطبع هناك وسائل حمل غير جيدة قد تسبب أضرار ولذلك علينا التعرف على وسائل منع الحمل المختلفة من خلال هذا المقال.

 كبسولة منع الحمل

يتم اختيار كبسولة منع الحمل التي يتم وضعها أسفل الجلد لمنع الحمل كبديل للحبوب التي تسبب متاعب كثيرة، في حالة عدم الانتظام في الحبوب قد يحدث حمل، ويمكنك تركيب الكبسولة تحت الجلد والتي تتميز بكونها رخيصة، لن تحتاجين لأي وسيلة أخرى، فعالية الكبسولة 3 سنوات، في حالة رغبتك في الحمل من جديد يمكنك إزالتها، تساعد في تقليل ألم الحيض.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد القيصرية

الحبوب التي تخص الرضاعة تعتبر من أفضل الوسائل التي يمكنك اتهد أنمها بعد عملية القيصرية حتى لا يحدث حمل جديد، حيث أن الحيض قد يعود بعد شهر ونصف وشهرين ومن ثم يتم تناول حبوب الرضاعة، حيث يجب الإسراع بتناول الحبوب عند الأربعين على الأكثر ويمكن العودة للطبيب حتى يتعرف على الوسيلة المناسبة.

وسائل منع الحمل للرجال

يمكنك كذلك منع الانجاب للرجل بكل سهولة عن طريق مجموعة من الطرق:

  1. الواقي: يعتبر الواقي الذكري من أفضل طرق منع الحمل للرجال، حيث يمنع الواقي الذكري خروج الحيوانات المنوية وبذلك لا يحدث حمل، هناك أنواع كثيرة ومتنوعة وبأحجام كبيرة، بأسعار بسيطة بشكل كبير، قد يسبب حساسية طفيفة للغاية لمن يعاني من الحساسية.
  2. قطع القناة المنوية: تعتبر من الطرق الشهيرة لمنع الحمل من قبل الرجال، حيث يتم إغلاق الأنابيب التي يوجد بها الحيوانات المنوية، حيث يتم التخدير الموضعي ومن ثم العمل على التأكد من عدم وجود سائل منوي.

هل الرضاعة الطبيعية مانع للحمل؟

بالطبع لا، فقد يكون لديك تأخير في الحيض وقد يكون هناك نقط دم لم تنتبهي لها مما يزيد من فرص الحمل من جديد، حيث أن الرضاعة الطبيعية مجرد وسيلة مؤقتة وليست مضمونة بالمرة، يمكنك ألا تعتمد عليها، حيث أنها ليس من الوسائل الجيدة التي يمكن أن تختاريها بل يجب الحرص على وجود وسيلة منع حمل جيدة وموثوق بها، وعليك الانتباه أن تناول الطفل الطعام مع الرضاعة يجعل فرصة الحمل تعود من جديد وعليك الانتباه لذلك من خلال تناول وسيلة منع حمل جيدة تساعد على منع الحمل في هذه الفترة.

مشكلات عند تركيب الكبسولة لمنع الحمل

هناك مجموعة من المشاكل التي قد تحدث عند تركيب كبسولة منع الحمل التي تعتبر من الوسائل الحديثة لمنع الحمل، ومن أبرز هذه المشاكل، حدوث كسر في الكبسولة عند القيام بتركيبها، حساسية زائدة لدى المريضة التي تقوم بتركيب الكبسولة، وجود هجرة للكبسولة من المكان الموجودة فيه لمكان آخر في الذراع.

طريقة منع الحمل بالأعشاب

بالنسبة لطريقة منع الحمل بالأعشاب، الطريقة ليست مضمونة بشكل كامل، حيث تعتبر من الوسائل القديمة التي تم استخدامها منذ قديم الزمن، ومن أبرز الأعشاب التي يتم استخدامها في منع الحمل، زيت بذور القطن من أشهر الأعشاب التي تمنع حدوث الحمل، حيث يمكنك دهنه قبل الجماع أو وضعه في الطعام مثل السلطة يساعد في قتل الحيوانات المنوية.

ليس هناك وسيلة منع آمنة بشكل كامل وليس بها أي خطأ، حيث أن حدوث الحمل قد يحدث حتى مع استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، ولذلك يجب أخذ الوسيلة والعمل على وجود مجموعة من الإجراءات التي تساعد في منع حدوث الحمل، بجانب الحرص على وجود حماية من خلال الطبيب المختص ليختار الوسيلة الأفضل.