يبحث الكثير على أفضل علاج للقولون من الصيدلية، متلازمة القولون هي حالة منتشرة تؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، وهي حالة تسبب أعراض مؤلمة مثل تقلصات في المعدة أو الإصابة بالانتفاخ أو الإسهال أو التعرض للإمساك، إلا أن هناك الكثير من العلاجات التي يمكن من خلالها علاج القولون، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية

أفضل دواء للقولون والغازات من الصيدلية

ليبراكس Librax أقراص تستخدم لعلاج القولون، فهو يعتبر من أفضل الأدوية لعلاج القولون.

مكونات ليبراكس

يتوافر دواء ليبراكس في شكل كبسولات ويتكون من مادتي كليدينيوم بروميد ومادة كلورديازيبوكسيد، وهي مواد فعالة لعلاج القولون.

تستخدم مادة كليدينيوم بروميد Clidinium Bromide كمضاد للتقلصات، كما أنه يساهم في تقليل مستوى إفراز الحمض الخاص بالمعدة، ومادة كلورديازيبوكسيد Chlordiazepoxide تعتبر مادة مهدئة، فهي تعمل على التقليل من التوتر والقلق.

الاستعمال

يستخدم هذا الدواء لعلاج قرحة المعدة وعلاج الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي التي تظهر في صورة توتر والقلق.

جرعة الدواء

  • قرص واحد للبالغين والكبار ٣ إلى ٤ مرات كل يوم.
  • ينبغي أخد القرص قبل تناول الأكل بمدة تصل ما بين 30 – 60 دقيقة.
  • موانع الاستعمال
  • يمنع تناول الدواء عند التحسس من مكونات الدواء.
  • المصابين بالجلوكوما.
  • حالات التضخم في البروستاتا.
  • عند الإصابة بأمراض أورام المثانة الحميدة.
  • اضطرابات التنفس.

 

دواء كولونا Colona يعتبر من أفضل الحبوب التي تستخدم في علاج القولون العصبي، حيث يحتوي على ميبفرين هيدروكلوريد ( Mebeverine Hcl ).

يعمل الدواء كمضاد للتقلصات ويساعد على ارتخاء العضلات كما أنه يساهم في تخفيف المغص والتقلصات. سولوبريد ( (Sulpiride  تساعد في تخفيف أعراض التهاب القولون التي تنتج عن التوتر العصبى أو التعرض للقلق ويحسن أيضًا من الحالة المزاجية، كما أنه له تأثير قوي كمضاد للقيء.

لعلاج القولون العصبي نهائيًا

  • احرص على تناول الأطعمة ذات الألياف.
  • ينبغي تناول الكثير من المياه والسوائل.
  • عدم الإفراط في تناول السكريات.
  • تجنب القلق والتوتر، لما يسببونه من تفاقم في الأعراض، ويمكنك الحد من التوتر والقلق عن طريق:

تقنيات الاسترخاء، مثل أداء التمارين الرياضية أو أنشطة التأمل مثل اليوجا، والنوم بصورة منتظمة، طلب الاستشارة النفسية عند تفاقم التوتر.

أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

تعتبر بذور الكتان من أفضل العلاجات التي تستخدم للتخفيف من التهاب القولون وما يصاحبه من انتفاخ، كما يعمل على التقليل من الغازات وتهدئة الأمعاء، تستطيع إضافة تلك البذور إلى الأطعمة المختلفة، ويمكنك إضافته إلى أطباق السلطة، الينسون يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من الغازات، كما يمنح المعدة إحساسًا بالراحة.

مسكن سريع للقولون

هناك أدوية تعمل على تحسين الهضم مثل Danzen أو Ananase ,Festal ,Dysflatyl 3- وأدوية أخرى مهدئة للتقلصات ومهدئة للمغص على سبيل المثال حقنة في العضل من Buscopan أو Allospasmin، حيث تعمل تلك الأدوية كمسكنات سريعة للألم.

علاج القولون العصبي بالعسل

يعمل العسل كعلاج فعال وطبيعي على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكله، حيث يتميز العسل بسرعة هضمه، نتيجةً لاحتوائه على عنصري الحديد وكذلك المنغنيز، ويعمل العسل على تحسين عملية التبرز كما يساعد على علاج الإمساك الذي يصاب به المريض بالقولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالكمون

يمكن استخدام الكمون كعلاج للقولون العصبي، إلى جانب استخدامه في منع الأعراض المصاحبة لالتهاب، من خلال تناول الكمون سواء في شكله المطحون أو في هيئة حبوب، الكمون غني بأهم المواد والعناصر المهمة للقولون، كما يمكن غليه في كمية مناسبة من الماء وذلك لمدة ثلاث دقائق، وتناول مشروب الكمون ثلاث مرات كل يوم قبل تناول الوجبة بنصف ساعة.