فوائد السواك لرائحة الفم رائعة جدًا ويجب أن نتعرف عليها حيث أنها تعد من أهم وسائل الاهتمام بصحة الفم والأسنان وخصوصًا في شهر رمضان المبارك، ولكن لا تختلف فوائده في باقي شهور العام، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها وتلاحظها خلال شهر رمضان الكريم، وهو السير حسب التغيير الفسيولوجي الذي يكون ظاهرًا على الجسم خلال فترة الصيام، والذي يجعل إفراز اللعاب قليلاً نتيجة أن الجسم يستخدم الماء بشكل أكبر، فهو يمنح الفرصة للبكتريا أن تهاجم الأسنان واللثة، وتتسبب في حدوث أمراض ورائحة الفم الغير مستحبة وكثيرًا منا يعاني من ذلك.

فوائد السواك لرائحة الفم

استخدامات السواك في فترة الصيام يعتبر من الأمور المستحبة، حيث يكون له فوائد كبيرة فهو يحتوي على كثيرًا من مركبات المضادة للفطريات ومطهر للفم مثل مادة العفص وهي من المواد التي تكون مضادة للتعفن.

بالإضافة إلى أن السواك به مادة فلورايد التي تعمل على تقوية الأسنان وتزيد من مقاومة البكتريا، ولا يعمل على التنظيف للأسنان فقط، بل يعمل على مساعدة اللعاب بإفراز غددًا بشكل أكبر عن طريق تحريكه في القم، مما يجعله مهم جدًا للصحة عمومًا للجسم.

فوائد السواك للمعدة

الفم واللثة عندما يصابوا بالجراثيم بين الأسنان فهذا يؤثر على كافة أجهزة الجسم سواء التنفس، أو القناة الهضمية مما يجعل الميكروب ينتقل إلى المعدة من خلال المريء، وتكون سبب الالتهاب الحاد وتؤدي لقرحة الجهاز الهضمي.

كما يؤثر السواك أيضًا على الجهاز الهضمي أيضًا وخصوصًا المعدة لأنه يعمل على تسهيل الهضم، ويعالج الاضطراب وأي ألم تصيب الجهاز الهضمي، مما يكون عامل قوي جدًا في علاج الإمساك.

فوائد السواك للجسم

السواك يعمل على ما يلي للجسم ويمده بفوائد متعددة أهمها ما يلي:

  • السواك يحارب مرض السرطان، فهو يحتوي على كثيرًا من مضادات الأكسدة التي تحارب المرض في الجسم، ويحتوي على مواد خاصة تعمل على تقليل الألم الخاص بالتهابات الفم واللثة.
  • من أهم فوائد السواك أن سعره في متناول الجميع، فيمكنك الحصول عليه من أي مصادر طبيعية وبأسعار قليلة، وخاصة عندما يقارن وحده أمام فرشاة الأسنان، والمعجون.
  • يحمي ويقوي اللثة، حيث يمنع السواك تراكمات الجير الذي يضر باللثة ويحافظ على سلامتها وصحتها طول الوقت، ويقلل من فرصة الإصابة بأي التهابات داخل الفم.

كيفية استخدام السواك

يتم استخدام الفرشاة والمعجون مع السواك وخيط الأسنان لكي تحافظ على نظافة الأسطح البينية للأسنان بشكل عام، وعندما يستخدم خمسة مرات كل يوم وباستمرار ينصح بعملية قص واحد سنتيمترًا من الشعيرات التي تستهلكه كل يوم قبل استخدامه.

يتم الاحتفاظ به في مكان نظيف تمامًا وخالي من أي ميكروبات، فلا يجب أن تحفظه في جيبك المكشوف لكي لا تتراكم فيه الجراثيم، ويتم غسله باستمرار قبل الاستخدام، ويجب البعد تمامًا عن نحت أسنانك به لكي لا يسبب أي انحسار للثة عن سطح الأسنان، وبالتالي يصاب بحساسية شديدة

السواك هو وسيلة لعملية تنظيف ووقاية الفم والأسنان وليس علاج في عملية تسوس الأسنان وأمراض اللثة فقط.

فوائد السواك للرحم

توجد العديد من الفوائد للسواك الخاصة بالسيدات فهو يعمل على حماية الرحم من الإصابة بالأمراض، ويعمل على ما يلي:

  • السواك يساعد في علاج تليف الرحم.
  • يعمل على تقليل الإصابة بورم الرحم.
  • يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ويعمل على توقف النزيف أثناء الدورة.
  • يخفف تمامًا من ألم الدورة الشهرية لدى الفتيات والسيدات.

فوائد السواك لرائحة الفم متعددة فهو يحمل الكثير من الفيتامينات والمقويات الطبيعية والتي يحتاجها جسم الإنسان باستمرار، فهو كونه يستخدم في الفم وتنظيف الأسنان يعمل بذلك دوره الفعال في عملية الحفاظ على الجسم ككل، حيث نتجنب استخدام فرشاة الأسنان والمعجون بكثرة والتي ربما تتسبب في حدوث مشاكل بسبب بلع بعضًا من رواسب المعجون وما يتراكم على الفرشاة فتسبب مشاكل داخل الجسم، وخاصة إذا كانت الفرشاة لا يتم تغييرها بأخرى جديدة كل ثلاثة أشهر على الأقل.