ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً، تعمل مشروبات الحلبة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب.

يعد مشروب الحلبة من المشروبات الهامة ذات الفوائد الصحية المتعددة، وذلك لاحتوائه على أفضل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ويمكن أن يقي من العديد من الأمراض.

ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً

تعزيز صحة القلب:

تساعد الحلبة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، لأن الدراسات أظهرت أن تناول الحلبة يساعد في تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الضار، على الرغم من تأثيره على البروتين الدهني عالي الكثافة، لا يوجد تأثير واضح حسب هذا البحث.

مهم للجهاز الهضمي:

يعد مشروب الحلبة من المشروبات التي تعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومجموعة متنوعة من السكريات بما في ذلك البكتين الذي يساعد على انتظام حركة الأمعاء ويمنع التعرض لأمراض المعدة بما في ذلك الإمساك والإسهال، والوقاية من أمراض القولون والوقاية من سرطان الجهاز الهضمي.

فوائد شرب الحلبة للشعر

الحلبة جيدة جدًا لإعطاء الشعر لمعانًا، يمكنك غلي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب من زيت جوز الهند مع 4-5 أوراق كاري، ثم تخلصي من أوراق الكاري واتركي المزيج جانبًا حتى يبرد، ثم احفظي الخليط في زجاجة للاستخدام في حالات الطوارئ، ويمكن استخدام الخليط الناتج في تدليك فروة الرأس جيدًا، مع التركيز على جذور الشعر، كرر العملية لعدة أسابيع للحصول على شعر لامع وجميل.

فوائد الحلبة للجسم

تحتوي الحلبة على مادة الصابونين التي يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الطعام وتقليل استهلاك الجسم للكوليسترول الضار.

تنظم الحلبة نسبة السكر في الدم، وتحارب مرض السكري، ولها العديد من الخصائص التي تعزز إفراز الأنسولين عند ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تساعد الحلبة على تحسين الرضاعة لدى النساء من خلال تحفيز تدفق الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، وبالتالي تحسين وزن الطفل المبكر بعد الولادة.

يمكن أن تحمي الحلبة الجسم وتمنع السرطان، لأن العديد من الدراسات قد وجدت أن الحلبة لها تأثيرات استروجينية، وتساعد في العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)، ولديها أيضًا القدرة على حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.

أضرار الحلبة

  • يمكن أن تؤثر الحلقة على المرأة الحامل لأنها تحفز رحمها خاصة في المراحل الأولى من الحمل.
  • التحذير من استعمال الخاتم للاطفال اقل من سنتين.
  • وحذر من استخدام الحلبة لمرضى السكر إلا بعد استشارة الطبيب.
  • يمكن احتواء الحلبة في الأدوية المستخدمة خصيصًا لتخثر الدم وبعض الهرمونات.
  • قد تؤثر الحلبة على عمر الجنين، خاصة عند استخدامها في الأشهر القليلة الماضية من الحمل؛ لأنها قد تسبب سيلان الأنف.

فوائد الحلبة للصحة

تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

  • بذور الحلبة هي مصدر غني لما يسمى بالصابونين الستيرويدي.
  • تساعد هذه المادة في منع امتصاص الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساعد ذلك في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية.

تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

  • يمكن لبعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا أن تسبب سرطان الخلايا.
  • تحتوي بذور الحلبة أيضًا على بعض العناصر النشطة بيولوجيًا ذات الخصائص المضادة للسرطان.
  • يحتوي الديوسجينين الموجود في بذور الحلبة على تأثيرات مضادة للسرطان على خلايا سرطان البروستاتا والبنكرياس والقولون والثدي.
  • يمكن أن يقلل استهلاك الحلبة من نمو الورم بنسبة 25-40٪.