ما هي العوامل المؤثرة على امتصاص الكالسيوم سؤال هام للغاية حيث أن الكالسيوم من أهم الفيتامينات التي يجب توفرها في الجسم للعظام والأسنان والصحة بشكل عام، فلا يمكننا التغافل عن ؟أهمية الكالسيوم للجسم ولذلك يجب الحرص على استخدام ما يساعدنا على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد.

أهم العوامل التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم

هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم وهي، فيتامين د حيث يجب توافر فيتامين د يعمل على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، هرمونات جارات الدرقية وهي عبارة عن امتصاص الكالسيوم من خلال غشاء خلوي بالأمعاء، سكر اللاكتوز وهو موجود لدى الرضع ليسهل عليهم امتصاص الكالسيوم والاستفادة منها، فيتامين ج فهو يحفز حمض المعدة.

عوامل تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم

هناك باقة من العوامل التي تسبب إعاقة الجسم لامتصاص الكالسيوم منها، وجود نقص كبير في فيتامين د، حدوث استهلاك بكميات كبيرة للأملاح، وجود زيادة في استهلاك الفسفور، شرب الكافيين بكميات كبيرة منها الشاي والقهوة، والتدخين بشراهة.

 

أطعمة غنية بالكالسيوم

هناك مجموعة كبيرة مليئة بالكالسيوم من الأطعمة  التي يجب اضافتها للنظام الغذائي منها الخضروات الورقية منها السبانخ والكرنب وكذلك البازلاء حيث يمكنك تناولها للحصول على كمية كبيرة من الكالسيوم، السردين والسالمون من أكثر أنواع الأسماك الغنية بالكالسيوم بشكل كبير، الحليب وفول الصويا من أبرز ما يمكنك تناول للحصول على نسبة كبيرة من الكالسيوم بكل سهولة.

المكسرات تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بين طياتها حيث يمكنك تناول البندق والكاجو وغيرها لكن لا تتناول المحمصة فهي تفقد قيمتها الغذائية بشكل كبير بل عليك تناول المكسرات النيئة فقط، الطحينة التي يتم استخراجها من بذور السمسم تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة فقط تناول ملعقتين في كوب حليب، البقوليات مصدر هام للكالسيوم يمكنك تناول اللوبيا والفول وكذلك العدس.

أهمية الكالسيوم للأطفال

الكالسيوم له مجموعة كبيرة من الفوائد للأطفال:

  1. حماية الصغار من هشاشة العظام، حيث إن تناول الصغار لنسبة معينة من الكالسيوم يحميهم من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.
  2. الكالسيوم يحمي الأسنان من التسوس، حيث أن وجود نسبة جيدة من الكالسيوم تحمي أسنان الأطفال من التسوس والسقوط.
  3. حماية الطفل من مرض الكساح الذي يعتبر من أخطر ما يمكن أن يصاب به أي طفل.
  4. الحماية من مرض التوحد لدى الأطفال.
  5. تجنب نوبات التشنج الخطيرة.

هل شرب الشاي يمنع امتصاص الكالسيوم

بعض الأمهات تخاف على الأطفال من تناول المنبهات وبالأخص الشيء، وبالفعل شرب الشاي بعد الطعام يعيق امتصاص الفيتامينات ومنها الكالسيوم، حيث يمكنك تقديم كوب شاي حليب فقط للكفل لتحفيز عملية امتصاص الكالسيوم ولكن الشاي بمفرده يعيق امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم ويجب التقليل من المنبهات قدر الإمكان.

أعشاب تساعد في زيادة الكالسيوم بالجسم

هل تعاني من نقص كبير في نسبة الكالسيوم في الجسم لا تقلق سيتم زيادتها من خلال مجموعة من الأعشاب الطبيعية الرائعة، ومن أهم الأعشاب التي تساعد في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم:

  1. الزنجبيل: عشبة طبيعية هامة ورائعة، حيث يمكنك الاستعانة بها في تعويض الكالسيوم الذي يفقده الجسم من خلال غليها وشربها والاستفادة منها.
  2. بذور السمسم: تعتبر من أهم الأعشاب التي تساعد في زيادة الكالسيوم بالجسم بصورة رائعة، حيث يمكنك غليها وشربها.
  3. عصير الليمون: يمكنك شرب عصير الليمون مع تحليته بالعسل ويشرب قبل الذهاب للنوم كل يوم يساعدك في زيادة نسبة الكالسيوم بشكل رائع، حيث أن الكالسيوم يعتبر من أهم أنواع الفيتامينات للجسم.