كيف اتخلص من رمد العين سؤال هام يتم طرحه بشكل مكثف من قبل من يعاني من الرمد الذي يعتبر من المشاكل الكبيرة في الوقت الحالي، يمكنك أن تحصل على أفضل فرصة لعلاج الرمد بمجموعة من الوصفات البسيطة أو من خلال اتباع النصائح التي سوف نقدمها من خلال هذا المقال بالتفصيل.

أعراض الرمد

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي تخص رمد العين والتي تظهر بشكل واضح ومنها حكة شديدة في العين سواء عين واحدة أو في الاثنين، احمرار بالعين، وجود حساسية من الضوء وعدم الشعور بالراحة في أي مكان به ضوء، الشعور بوجود جسم غريب بالعين كالرمل أو غيره، زيادة في الدموع، افرازات قشرية.

أسباب رمد العين

هناك مجموعة من الأسباب خلف الإصابة بالرمد العين منها، وجود فيروسات منها فيروس نزلات البرد، التعرض لنوع ما من أنواع البكتيريا، وجود مجموعة من الأجسام الغير معروفة بالعين، فطريات، استخدام قطرة عين جديدة، الشامبو والتعرض الأوساخ والتراب، المعاناة من الحساسية.

نصائح هامة لمرضى رمد العين

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار لعلاج رمد العين بالمنزل :

  1. التخلص من أي مكياج على الرموش والجفون قبل النوم، حيث أن ترك مثل هذه المواد يتسبب في مشكلات كثيرة للعين منها والحساسية والرمد.
  2. عدم لمس العين بأيدي غير نظيفة حتى لا تسبب في دخول الأوساخ للعين من الداخل والتسبب في مشاكل كبيرة بعد ذلك.
  3. الحرص على إزالة العدسات اللاصقة وعدم استخدامها طوال الوقت أو عند النوم.
  4. استخدام قطرات مرطبة تساعد في تخفيف حدة الألم عند ظهوره في البداية، حيث أن إهمال ترطيب العين قد يؤدي لمشكلة.
  5. كمادات مياه دافئة للتخفيف من الألم.

علاج الرمد بالشاي

بالطبع هناك علاجات منزلية بسيطة للرمد ولكن بالطبع يجب الذهاب للطبيب لمعرفة الحالة والوقوف على العلاج الجيد، العلاج المنزلي مؤقت في حالة وجود ألم، الشاي به مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الألم وتساهم في تخفيف الالتهابات من العين، كما يحد من التورم وجفاف العين، يمكنك عمل كمادات ساخنة من خلال وضع كيسين شاي في ماء ساخن ثم تركهما يبردا ونضعها على العين، ويمكن وضع كيسين الشاي في الثلاجة لعمل كمادات باردة بهما.

 

طرق الوقاية من رمد العين

بالطبع مرض رمد العين من الأمراض المعدية وهذا شيء صعب ولذلك يجب الحرص على منع انتشار عدوى رمد العين في أي مكان من خلال عمل مجموعة من الاحتياطات اللازمة لذلك، حيث يتم غسل الأيدي بالماء والصابون للطفل قبل وبعد الطعام، الحرص على عدم لمس الطفل لعينه في أي وقت، عجم مشاركة أدوات النظافة بين أفراد العائلة وبالأخص الفوط والمستلزمات الأخرى، الحرص على التغيب عن أي مكان سواء كان من المدرسة أو العمل حتى لا يتم انتقال العدوى لمن هم حولك فهذا أمر خطير للغاية فيجب الحفاظ على عائلتك وعلى المحيطين بك.

علاج الرمد

يتم علاج رمد العين من خلال التوجه للطبيب حيث أن ترك العين بدون علاج قد يتسبب في مضاعفات كبيرة ولذلك يجب التخلص من رمد العين في أقرب وقت حتى لا تحدث مشاكل كبيرة بعد ذلك في العين لا يمكنك علاجها، ويتم العلاج من خلال القطرات والمراهم المختلفة مع استخدام مضادات حيوية مختلفة، مع  وجود حقن في حالة استدعاء الأمر لذلك، حيث أن العلاج يتم بناء على الحالة نفسها، بجانب ذلك يتم عمل كمادات لتخفف من الألم الشديد الموجود بالعين والتخلص من تهيج العين الشديد.