كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً، الشعور بالتوتر وضيق التنفس والتعرق وسرعة ضربات القلب هذه الجملة قالها شخص مصاب بنوبة هلع مما تسبب له في ظهور أعراض نفسية وجسدية وعدم تمكنه من التخلص من نوبة الهلع لذلك نريد أن نتعلم معا في المقال التالي كيف تتخلصين من اضطراب الهلع.

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً

لا يجب أن تتعرض للمواقف التي تثير خوفك من التعرض لنوبة هلع.

يمكنك الذهاب للتمشية أو النوم في المنزل، وفجأة يكون لديك رغبة قوية في الخوف ونوبات الهلع مع الأعراض الجسدية، وقد تستمر لمدة 5 إلى 20 دقيقة.

بمجرد التعرف على هذه الأعراض، سنقدم لك بعض الأساليب العلمية التي يمكنك اتباعها للتخلص من نوبات الهلع ونوبات الهلع:

استمتع بحياتك

لا تدع الخوف يتحكم في حياتك، لذلك يجب أن تتجنب نوبات الهلع بأي شكل من الأشكال، مثل تجنب نوبات الذعر السابقة، حتى لا يحدث مرة أخرى.

تحدث مع نفسك

الخطوة الأولى للتخلص من نوبة الهلع هي، إذا شعرت أن نوبة هلع قادمة، فعليك أن تذكر نفسك بأنها ليست خطرًا حقيقيًا وتقول لنفسك: “أنا لست خائفًا”، “كل شيء سيمر”.

خذ نفس عميق

يساعد التنفس العميق في السيطرة على نوبات الهلع لأنه يسبب ضيق الصدر مما قد يؤدي إلى القلق والتوتر، لذلك يملأ الرئتين ببطء وثبات عند الشهيق والزفير مع العد من 1 إلى 4.

لا تتهرب

حاول التركيز على مكان آخر، فهذا غير صحيح أثناء نوبة الهلع، والطريقة الصحيحة للتعامل معها هي الاعتراف بها وتذكير نفسك بأنها ستنتهي.

علاج نوبات الهلع بالاعشاب

  • يعتبر البابونج من الأعشاب المزهرة المنتشرة في الدول العربية ويمكن استخدامه للتخلص من القلق ويمكن استخدامه كشاي أو مسلوق بمفرده، قد يتسبب استخدام البابونج في حدوث بعض ردود الفعل التحسسية لدى بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من نبات البابونج، وقد يكون لديهم تفاعلات دوائية خاصة مع مميعات الدم.
  • اللافندر ينتمي إلى عائلة النعناع فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل أعراض التوتر والقلق ويمكن إضافته للشاي أو وضعه مع الزيت أو استخدامه أثناء الاستحمام وقد لوحظ أن هذا النبات يحتوي على مادة كيميائية تأثير على الدماغ.

أفضل الأدوية لعلاج نوبات الهلع

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs

تمنع هذه الأدوية إعادة امتصاص السيروتونين إلى الخلايا العصبية.

هذا يزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ، وهذا يؤثر على حدوث النوبات، ويقلل من تواترها أو شدتها.

السيروتونين هو ناقل عصبي، يحسن المزاج ويزيد من السعادة، ولهذا يطلق عليه اسم “هرمون السعادة”.

علاج نوبات الهلع بدون أدوية

  • العلاج السلوكي المعرفي: وهو من العلاجات النفسية الفعالة في علاج الذعر، ويعتمد على تنمية المهارات للتكيف مع أنماط التفكير السلبي والتغيرات السلوكية غير الصحية، والتخلص منها، لأن بعض الأشخاص المذعورين لديهم بعض المشاعر السلبية تجاه العالم ومنهم معتقدات أو تصورات مشوهة.
  • العلاج النفسي للتعامل مع الذعر: يهدف هذا النوع من العلاج النفسي إلى اكتشاف والتعرف على التجارب السابقة والمشكلات العاطفية التي قد يكون لها تأثير سلبي على الذعر والقلق، ومساعدة المرضى على مواجهتها والتغلب عليها.

مضاعفات الهلع

قد يؤدي العلاج المناسب له إلى الخوف الدائم من نوبات الهلع، وتجدر الإشارة إلى أن بعض المضاعفات الشائعة التي يتعرض لها مرضى الهلع هي كما يلي:

  • تطور الرهاب من أشياء معينة، مثل الخوف من مغادرة المنزل، أو القيادة.
  • واجه مشاكل في العمل أو المدرسة.
  • زيادة خطر الانتحار أو الأفكار الانتحارية.
  • الاكتئاب والقلق والأمراض العقلية الأخرى.
  • تجنب مواجهة المواقف الاجتماعية.
  • يعاني بعض مرضى اضطراب الهلع من رهاب الخلاء، والذي يتلخص في تجنب مواقف وأماكن معينة، مما يؤدي إلى القلق من نوبات الهلع أو الخوف من عدم القدرة على الهروب.