تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى من حيث الوفرة والمدة، وبعض النساء لديهن دورة شهرية خفيفة وتستمر بضعة أيام، والبعض الآخر لديه دورة شهرية ثقيلة ويستمر أيامًا طويلة.

تتراوح فترات الحيض عادة من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تستمر حتى 7 أو 8 أيام في بعض النساء، ولكن دم الحيض ليس ضروريًا للاستمرار بنفس المعدل كل شهر، حيث توجد العديد من العوامل التي تتحكم في ذلك.

هل تستطيع حبوب منع الحمل أن توقف الدورة بعد نزولها؟ (حبوب البروجستينية)

يتم تناول حبة صغيرة أو حبة تحتوي على البروجسترون فقط يوميًا وعادة ما تنقطع الدورة الشهرية. يمكن أن يحدث نزيف خفيف يسمى «الرش» عند تناول حبوب منع الحمل الصغيرة. نظرًا لأن الحبوب الصغيرة تتوقف عن النزيف لمعظم النساء، فليس من الضروري عمومًا إيقاف الدورة الشهرية لدى أولئك الذين يستخدمون هذا النوع من وسائل منع الحمل. ومع ذلك، لا تزال بعض النساء يعانين من النزيف بحبوب منع الحمل المصغرة.

مع حبوب البروجستيرون فقط، لا يمكنك تأخير الدورة الشهرية عن طريق تغيير طريقة تناول الأقراص. إذا تناولت حبوب منع الحمل الصغيرة وتعرضت للنزيف، فقد تتمكن من التبديل إلى حبوب منع الحمل المؤقتة، أو قد تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل وتستخدم نوريثيستيرون. إذا كنت تفكر في أي من هذه الخيارات، فتذكر أنك قد تحتاج إلى إجراء التغيير قبل بضعة أسابيع.

كيف أوقف الدورة ليوم واحد أو ليلة ؟

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

يمكنك إيقاف الدورة الشهرية ليوم أو ليلة، مع تناول أقراص نوريثيستيرون، من 3 أيام قبل توقع بدء الدورة الشهرية. تذكر أنه من المهم البدء قبل 3 أيام من البدء المقرر للدورة الشهرية، بحيث تعمل أقراص تأخير الدورة الشهرية. حتى إذا كنت ترغب في إيقاف الدورة الشهرية ليوم واحد، وهو ما يحدث في ذات الوقت تقريبًا مع الدورة الشهرية، فستحتاج إلى التحضير وتناول الحبوب قبل ثلاثة أيام من تاريخ الدورة المقررة.

عوضا عن ذلك، يمكنك تناول حبوب منع الحمل المدمجة، ولكن يجب أن تكون مستعدًا لتفويت أسبوع من الفترة دون فاصل زمني وتناول حبتين متتاليتين. كلتا الطريقتين ستوقفان قواعدك مؤقتًا.

هل هناك حبوب تستطيع أن توقف الدورة في نفس اليوم؟

كيف توقف الدورة بمجرد أن تبدأ؟ بكل أسف، لا يمكن إيقاف قواعدك بمجرد أن تبدأ. في حقيقة الأمر، بدأت بالفعل عملية القضاء على الانتباذ البطاني الرحمي بسبب انخفاض مستويات البروجسترون. هذا يؤدي إلى نزيف يحدث لفترة من الوقت.

لذلك، لا يستطيع نوريثيستيرون إيقاف الدورة الشهرية بمجرد أن يبدأ. وبالمثل، فإن تناول حبوب منع الحمل المركبة بمجرد بدء النزيف لن يوقف الدورة الشهرية بمجرد أن تبدأ. في واقع الأمر، لا توجد حبوب لوقف الحيض فورا.

هل يمكنك إيقاف الدورة الشهرية بشكل دائم ؟

يمكنك إيقاف الدورة الشهرية طويلة الأمد باستخدام موانع الحمل الهرمونية. هذا يسمى «قمع الدورة الشهرية».

اللولب الهرموني داخل الرحم هو نهج طويل المدى للوقت المستقطع. اللولب هو جهاز لمنع الحمل يتم إدخاله في الرحم من خلال عنق الرحم. يجب استبداله بعد 3 إلى 10 سنوات بالنوع والعلامة بالضبط. يمكن إزالته مبكرًا إذا كنت ترغب في الحمل أو لا تتعايش معه. بمجرد إزالتها، تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

يمكن للإجراءات الجراحية مثل استئصال الرحم أو الانتباذ البطاني الرحمي إيقاف هذه الفترة إلى الأبد . وهذه الإجراءات دائمة ولا رجعة فيها. لذلك، يتم إجراؤه بوجه عام فقط على النساء ذوات عوامل الخطر العالية والأسباب المرتبطة طبيًا، مثل سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم.