هل حرقان المعدة يدل على شعر الجنين سؤال ترغب بإجابته كل سيدة مقبلة على الإنجاب وخصوصًا إذا كانت في رحلة حملها الأول، فتعد حرقة المعدة من أهم الأعراض المتكررة أثناء الحمل، وتعاني منها السيدة في كل مراحل حملها، حيث تزيد في الفترة الأخيرة، وهي مرحلة يبدأ فيها شعر الطفل في النمو، فتحدث في ربع إلى نصف السيدات الحوامل، وتبدأ في أول الثلث والثاني من الحمل، وتستمر طول الفترات المتبقية.

حرقة المعدة وجنس الجنين

تعد حرقة المعدة من أهم الأعراض الأكثر انتشارًا والتي تعاني منها كل السيدات الحوامل، ويحدث بسبب تغيرات هرمونية خاصة وهو البروجسترون بسبب ضغط الجنين على المعدة.

هذا أمر طبيعي جدًا وتشعر به معظم السيدات أثناء الحمل، وهناك يجب أن نوضح مدى علاقة حرقة المعدة وجنس الجنين التي أثبتته الدراسات.

الكثير يعتقد أن هناك علاقة بين كثافة الشعر وجنس الجنين، وهذا لأنه حسب ما أرشدت به الأطباء أنه في حال شعور الأم الحامل بحرقان في المعدة بشكل كبير جدًا، فيكون نوع الجنين أنثى.

فلا صحة لهذا الموضوع ولم يتم إثباته بشكل علمي وتتبقى الطريقة للتأكيد من جنس الجنين، والكشف بإجراء تحليل الحمل في البيت، والذي يظهر لك جنس جنينك في رابع شهر.

نمو شعر الجنين في أي شهر

المولود الذي يأتي من جوف أمه بشعر كثيف يختلف عن المولودين مع شعر خفيف ففي الواقع يبدأ بنمو شعر الجنين في نفس المرحلة لكل طفل، ولكن اختلاف كثافة الشعر وشكله الراجع للعوامل الوراثية، وينمو شعر الجنين في شعور الحمل في المراحل الثلاثة الأساسية وهي:

المرحلة الأولى: تتكون من بصيلات الشعر في الأسبوع الرابع عشر من حمل الأم، وفي حلول الأسبوع الخامس عشر يظهر شعر الجنين ويبدو في موجات فوق صوتية على شكل هالة صغيرة جدًا حول الرأس، يجب أن تكون تلك الشعيرات ليست شعر ولادة، ولكن ينمو ويتساقط في أو دورات شهور الحمل، ويتساقط الشعر في سائل يسمى الأمنيوسي.

المرحلة الثانية : مع بدايات الأسبوع الواحد وعشرون من رحلة الحمل، فيبدأ شعر الجسم بالنمو على شكل طبقة ناعمة جدًا من الشعر أو الوبر الخفيف والذي يساعد على حماية الجلد أثناء نموه، ويظل دافئ.

 المرحلة الثالثة: يختفي الشعر الذي يكون على هيئة وبر خلال أول شهور الحمل الأخيرة، فبالرغم من أن بعض الأطفال يولدون بشعر ناعم على الظهر والأكتاف، فيتساقط سريعًا، ويستبدل به شعر ناعم ويكون ليس له لون بالمرة، ويكون ذلك شعر مستمر للطفل، مثل تغيير لون البشرة أو الشعر وكثافته تختلف بعد الولادة ومع الوقت.

أكلات تكثر شعر الجنين

توجد هناك عدة أطعمة مليئة بالبروتينات للشعر ويكون الجزء الأكبر للشعر وهو نوع بروتين الكرياتين مع نسبة ضئيلة جدًا من الدهون، وصرحت الطبيبة مديرة الأمراض الجلدية، بأن البروتين في غذاء الأم في نمو الشعر وتقوي صحته، وهناك الكثير من فوائد لتناول الطعام المليء بالبروتين للشعر ومن أمثلة هذه الفيتامينات ما يلي:

  • تأمين الحمض الأميني الرئيسي والتي لا يصنعها الجسم ويكون عددها تسعة، فيؤدي ضعفها لتساقط الشعر.
  • الشعر يتأثر جدًا بنقص البروتين، وذلك لأن الجسم يمنح أولوية كبيرة للبروتين واستخدامه في أجهزة مختلفة بالجسم.
  • أطعمة متمثلة في الدجاج والسمك ومرقة العظام على كميات كبيرة من بروتين الكولاجين والذي يتحلل في الجسم مكون حمض أميني، يستخدمها الجسم في صنع البروتين كرياتين المهم لشعر قوي.

متى تنتهي الحموضة عند الحامل

يجب على الحوامل اتباع ما يلي لتنتهي الحموضة:

  • الإقبال على نظام غذائي صحي يكون عبارة عن تجزئة وجبات اليوم، وتكون خفيفة على المعدة.
  • الانتظار فترة بعد الأكل وعدم الذهاب للنوم.
  • النوم والاستلقاء على الظهر ارفعي رأسكِ قليلاً على وسادة صغيرة لكي تكون أعلى من القدمين.
  • تناول العلكة من السيدة الحامل لتخفيف أعراض الحموضة.

أجبنا تفصيليًا عن سؤال موضوع اليوم هل حرقان المعدة يدل على شعر الجنين فاتبعي ما يلي من معلومات، وإذا تمت الحموضة مستمرة يجب عليكِ سرعة استشارة الطبيب لكي تتعرفي على سبب وتقديم الأدوية الطبية المناسبة لكِ، ولكي لا تعرضي جنينك لأي مخاطر