هل العادة السرية تسبب العقم للرجال هذا الموضوع شائع جدا ويتم تداوله لدى الكثير من الرجال خلال أحاديثهم مع بعضهم البعض، وتختلف وجهات النظر حول مدى تأثير وأضرار العادة السرية من شخص لآخر، فالبعض ينكر كونها مضرة، والبعض يدرك مدى خطورتها لكنه لم يتوقف عنها، وهذا ما سنتطرق إليه الآن ووضع صورة كاملة لكل ما يختص بالعادة السرية.

هل كثرة العادة تسبب ضعف الانتصاب

يقع الكثير من الشباب بداية من سن المراهقة في ممارسة العادة السرية، وهي تعتبر من العادات السيئة والخاطئة، ولها تأثير ضار جدا يظهر بشكل واضح بعد مرور فترة من الممارسة المتكررة.

وعادة ما تمارس هذه العادة لتفريغ الكبت والطاقة الجنسية عند الشاب، وحاجته في الاطمئنان على مستقبله الجنسي، كما يشعر الشاب ببعض مشاعر الذنب وتأنيب الضمير والقلق بعد القيام بالعادة السرية.

لكن الأمر لن يتوقف إلى هذا الحد، فهناك تأثيرات جسمانية قد تلحق به فيها بعد مثل مشاكل ضعف الانتصاب، وسرعة القذف وغيرها من المشكلات التي قد تؤثر على حياته الزوجية في المستقبل، ولكن من الممكن وضع خطة علاجية تضمن لك السلامة وتخلصك من هذه المشاكل، ومن أهم ما ينصح به ما يلي:

  • إذا كنت ترغب في التخلص من تلك المشكلة، يجب تجنب المسببات التي تؤثر على سلوكك، بمعنى يجب تفادي المؤثرات الجنسية كالأفلام الإباحية، والصور المثيرة.
  • التقرب من الله، والابتعاد عن الاختلاء بالنفس، والجلوس لفترات طويلة بمفردك، حتى لا يفتح باب للشيطان.
  • يفضل ممارسة الرياضة اليومية، فهي تحفز على تفريغ الطاقة والكبت.
  • يحاول بقدر المستطاع تجنب ممارسة العادة السرية.
  • ينصح بارتداء الملابس الواسعة، والابتعاد عن السراويل الضيقة، فهي لها دور في مشاكل البروستاتا والجهاز التناسلي.

هل تؤثر العادة على الزواج للرجال

الضعف العام للجسم: قد تؤثر العادة السرية بشكل كبير على الجهاز العصبي، وعضلات الجسم، فهي تستنزف طاقة الجسم بأكمله، وتظهر عليه بعض الأعراض مثل ارتعاش الأطراف، وآلام المفاصل والركبتين، وآلام العمود الفقري، كما يؤثر على وظائف العين ويتسبب في ضعف النظر، ومشاكل اللياقة البدنية.

العجز الجنسي: قد لا يلاحظ الشاب هذه المشاكل في بادئ الأمر، لكنه يتطور تدريجيا مع تقدم العمر، تظهر بعض الأعراض التي تدل على العجز الجنسي مثل مشاكل ضعف الانتصاب، و سرعة في القذف، مع عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك.

استمرار ممارسة العادة السرية بعد الزواج

قد يحدث في كثير من الحالات عدم الرغبة في الجنس وممارسة العلاقة الجنسية مع شريك حياته، مما يتسبب في مشاكل نفسية كثيرة للطرفين.

كيفية التخلص من العادة السرية

العادة السرية لها تأثير كبير على سلوكيات الشخص وإعاقته في ممارسة حياته اليومية وتأدية مهامه بشكل طبيعي مثل  الانفعال الدائم والتوتر والقلق، ويمكن مراجعة الطبيب المختص لمساعدته على التخلص من العادة بشكل نهائي.

قد يعزم البعض على التخلص من تلك العادة السيئة لفترة من الزمن، ولكن سرعان ما ينجرف نحو هذا الطريق مرة أخرى، ويعود لممارستها بشكل أعنف، ولكن في هذه الحالة يحتاج للدعم النفسي من شخص مقرب له، أو الرجوع إلى الطبيب.

قد تحدث العادة السرية غالبا بسبب الجلوس أم الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لساعات طويلة، حيث يكون الشخص بمفرده أو مع رفاق السوء وضعاف النفوس، ويمكن تعويض ذلك بممارسة أنشطة يومية مختلفة، كالرياضة أَو الجري أو القراءة التي تعمل على تنشيط المخ والذاكرة.

العمل على تنمية المهارات، وممارسة الهوايات، واكتشاف الشاب لقدراته الخاصة والعمل على تطوير، حتى يتفادى التفكير في العادة، والتعرف على أصدقاء جديدين وبناء علاقات اجتماعية قوية.

التقرب من الله والتضرع إليه، مع قراءة القرآن والحفاظ على الأذكار و حصن المسلم، فالأمر كله يرجع إلى ضعف الإيمان.

هل العادة سرية تسبب نقص الوزن

عند القيام بالعادة السرية يستجمع الشخص كامل قواه وطاقاته للوصول لذروة شهوته مما يؤثر على أعضاء الجسم، فيصبح منهمك للغاية، وقد تؤثر في فقد بعض السعرات الحرارية، لأن العادة السرية تحتاج لمجهود كبير مثلها مثل العلاقة الجنسية، حيث أنها تتسبب في بعض المشاكل بجانب نقصان الوزن ومن أهمها:

  • قد تحدث بعض المشاكل التي تتعلق بالغدة الدرقية، والتي تساهم في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.
  • تصاحب ممارسة العادة السرية مشاكل في المفاصل، مما تؤدي إلى الخمول والتكاسل وقلة الحركة، وعدم القدرة على ممارسة الرياضة.
  • تفاقم المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والميل إلى العزلة، عدم الرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى مشاعر التوتر والإحباط، والخوف من المستقبل الجنسي والإنجاب.
  • الإفراط في تناول السكريات، والحلويات، ولذلك لتعويض المجهود المبذول.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد أفادتكم، وسوف تظل جهودنا تدعم شبابنا وتساعدهم في التخلص من هذه العادات السيئة والارتقاء بأجيال ناجحة، ويمكنكم مراجعة هذا المقال من حين لآخر للتذكرة والتراجع عن الوقوع في مثل هذه العادات.