كثيرًا من السيدات اللاتي في أول حمل لهن تتساءل باستمرار عن ما هو كم عدد ايام التبويض وكيفية حسابها عند السيدات فالتبويض هي عملية تحدث للسيدة البالغة ويتم إطلاق البويضة الناضحة من المبيض وتمر عبر أنبوب قناة فالوب وهي تكون جاهزة للتخصيب، فتنتج شهريًا مبايض المرأة عدد من البويضات وتمر في نهايتها بويضتين ناضجتين من المبايض، وتبدأ بطانة الرحم في زيادة سميكة لكي تكون جاهزة لتخصيب البويضة، وإذا لم تجد الحيوان المنوي لم يحدث حمل وبالتالي تموت البويضات وتحدث دورة شهرية ونزول دم.

كم عدد أيام التبويض بالضبط

التبويض يحدث عندما تخرج البويضة من المبيض وبعد ارتفاع هرمون لوتين, وتستمر فترة الإباضة من اثنى عشر إلى ثمانية وأربعين ساعة تقريبًا، وتكون السيدة في مرحلة خصوبتها، وفرص الحمل تكون عالية لفترة مستمرة إلى سبعة أيام.

ولكن هذا لا يعني أن عدد أيام التبويض هي سبعة أيام، وذلك لأن الحيوانات المنوية تستطيع العيش داخل جسم المرأة لفترات تصل إلى خمسة أيام، وهذا يعني أن عملية الجماع قبل الإباضة بفترة قصيرة يرفع من فرص الحمل.

حساب أيام التبويض والجماع

هناك عدد مرات محددة لذلك، وتكون معتمدة على الزوجين بشكل أساسي، وينصح جميع الخبراء عدم ممارسة العلاقة الحميمة أكثر من مرة واحدة يوميًا، وذلك لأنه من الممكن أن تتم بكثرة العلاقة تقليل الحيوانات المنوية السليمة.

وممارسة العلاقة بين الزوجين بانتظام يومًا بعد يوم يساعد في عملية رفع معدلات الحمل بين الزوجين، فيعتقد البعض أن الحيوانات المنوية تساعد في تثبيت الحمل، ولهذا يلجأ الكثير لممارسة الجماع بشكل منتظم، وبالتالي يأتي هنا عدد مرات الجماع في أيام التبويض والتي تكون شاملة عدم ممارسة الجماع في تلك الفترة فقط، ولأجل زيادة فرص الحمل من الأفضل أن الزوجين يقوموا بممارسة الجماع طوال أيام الشهر ولكن بانتظام كل يومين.

أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

الإباضة تحدث عمومًا في الفترة التي تقع في اليوم أربعة عشر(14 ) من الدورة الشهرية التي تأتي للسيدة كل( 28 ) ثمانية وعشرون يومًا، ويختلف التوقيت باختلاف طول الدورة الشهرية لدى كل سيدة.

لكي يتم تسهيل حساب أيام التبويض، فهو يحدث ما بين اليوم 4 قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية، وعند إطلاق تلك البويضة يتم تخصيبها من الحيوان المنوي فيحدث حمل، وإذا لم يحدث ذلك تنزل على هيئة دم الحيض.

كيفية حساب أيام التبويض

في حال دورتها منتظمة على 28 يومًا ويوم الإباضة يحدث في اليوم 14 ينصح بأن السيدة التي لديها الرغبة في الحمل أن تقوم بعلاقة حميمة مع زوجها خلال 7 أيام من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية.

أما عن السيدة التي تكون دورتها الشهرية أكثر من 28 يومًا ولكنها منتظمة تكون طريقة حساب أيام التبويض بطريقة عكسية، فمثلاً إذا كانت الدورة تأتي كل 30 يوم يتم طرح 14 من اليوم الأخير قبل الدورة الشهرية القادمة لكي تكون هي الفترة التي بها أيام تبويض.

أيام التبويض حسب طول الدورة

أيام الإباضة تكون ما بين عشرة (10) إلى  أربعة عشر (14) يوم قبل أن يتم نزول الدورة الشهرية القادمة، ولكن للسيدة التي تأتي دورتها كل ستة وثلاثون يومًا (36) فهي تتأخر قليلاً، حيث أن الدورة المنتظمة تعد كل واحد وعشرون(21) إلى خمسة وثلاثون (35) يومًا، وهنا يفضل الذهاب للفحص من الطبيب ولكي تطمئني.

تعرفنا سويًا عن الإجابة التفصيلية حول سؤال موضوع اليوم وهو كم عدد ايام التبويض وكيفية حسابها عند السيدات وكيف يتم حساب أيام التبويض بأدق المعلومات البسيطة والتي تكون سهلة على كل سيدة أن تقوم بمتابعتها والعمل بها، كما ننصح بالذهاب إلى الطبيب المختص لكي يتم الفحص بشكل أدق.