هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى وما هي أفضل وضعيات النوم للحامل، سؤال تطرحه الكثير من النساء اللاتي يرغبن في الحفاظ على حملهن، خصوصًا اللواتي يحملن للمرة الأولى، ويرغبن في جمع معلومات حول الحمل وأفضل الوضعيات التي يجب أن تحرص عليها المرأة الحامل في شهورها الأولى.

هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى وما هي أفضل وضعيات النوم للحامل

لا شك أن النوم على الظهر من أكثر الوضعيات أمانًا للمرأة الحامل في شهور الحمل الأولى، ولكن مع مرور الوقت ووصول الحمل لمنتصفه، لابد من الاعتماد على وضعية أخرى في النوم بخلاف النوم على الظهر.

حيث أن المرأة الحامل لابد لها من أن تتعود على أكثر من وضعية في النوم، لعدم الضغط على الأوعية الدموية بالجسم عند الالتزام بوضعية واحدة فقط أثناء النوم، ليس في أول الحمل ولكن عند تقدمه مع الوقت.

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

الجنين في بطن أمه قد يتأثر بالوضع الذي تلتزم به في نومها، لذا لابد لها أن تحرص على وضعية مناسبة تعمل على راحتها وراحة جنينها تبعًا لتقدم شهور الحمل، كما يلي:

  • من الشهر الأول للشهر الثالث يفضل النوم على الجانب، وخصوصًا الأيسر للابتعاد عن الضغط على أعضاء الجسم المختلفة، الذي يمكن أن يؤثر بدوره على أداء الدورة الدموية.
  • من الشهر الرابع للخامس لابد من أخذ قسط كافي من الراحة لعدم الإصابة بأمراض الحمل الذي منها السكري، مع تجنب القلق والتوتر قدر المستطاع.
  • أم الشهر السادس للتاسع فيعد النوم على الجانب الأيسر أيضًا من أفضل الوضعيات التي تحمي المرأة الحامل من متاعب الحمل الدارجة.

أفضل نومة لتثبيت الحمل

في أول الحمل يمكن أن تعتمد المرأة على أي وضعية تناسبها، ولكن لابد لها من التدريب على النوم في كافة الوضعيات، على الرغم من أنه ثبت علميًا أن النوم على الجانب الأيسر يعد الأنسب على الإطلاق طوال فترات الحمل الثلاث.

وفي حالة وجود مشاكل مع تثبيت الحمل في الشهور الأولى تعد أنسب الوضعيات في النوم هو النوم لفترات طويلة على الظهر، حيث يساعد ذلك على تثبيت الحمل بشكل أكبر.

النوم على البطن للحامل في الشهر الثاني

أثناء الأشهر الأولى من الحمل لم يثبت حدوث أي مضاعفات من وضعيات النوم على المرأة الحامل أو الجنين، حيث أن هناك حماية ربانية للجنين، بما يحيط به من أعضاء داخلية للأم.

ولكن مع مرور الوقت وانتفاخ بطن الحامل سوف يصعب معها النوم على البطن، لذا لا يمكن لها من الاعتماد على تلك الوضعية في النوم.

هل النوم على الظهر يثبت الحمل

لا شك أن النوم على الظهر يمكن أن يساهم بشكل كبير في تثبيت الحمل الذي يعاني من الخطورة، خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث أن أوتار الرحم تكون في حالة من الراحة وعدم الثقل عليها بكثرة الحركة والنوم في أكثر من وضعية يمكن أن تؤذي الحمل.

النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

الشهر الرابع من الحمل أي بداية الثلث الثاني من الحمل، لذا يفضل الالتزام بالنوم على الجانب الأيسر لما في تلك الوضعية من أهمية كبرى لراحة الأم والجنين في آن واحد، فهناك انتفاخ سوف يبدأ أن يحدث في البطن، ومعه سوف تشعر الحامل أنها بحاجة إلى الشعور بالراحة أثناء النوم.

لذا فلابد من عدم النوم على الظهر لفترات طويلة من الوقت، أو حتى النوم على الجانب الأيمن من الجسم، لتجنب حدوث العديد من المضاعفات التي كثيرًا ما تصاحب حالات الحمل.