كيفية علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل وبالعسل هو موضوع مقالنا، حيث أن ذلك التضخم الذي يقع في الرقبة هو من الأمور الصعبة والتي تؤدي إلى متاعب صحية، وهناك حالات لتضخم تلك الغدة أولا تضخم يحدث خلل في عملية فرز الهرمونات، والثاني لا يصاحبه مثل هذا الخلل. سنبدأ في هذا المقال مع أسباب تضخم الغدة الدرقية ثم أهم العلاجات لذلك التضخم فلنبدأ.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

العديد من الأسباب التي توصلنا إلى مرحلة تصخم الغدة الدرقية وأكثر من ٩٠ ٪ من المصابين بذلك التضخم يرجع سببه إلى النقص في اليود بالجسم، وأيضاً هناك بعض الأمراض والعدوى التي تسبب ذلك التضخم.

أيضًا يمكن حدوث التضخم في الغدة الدرقية بسبب الحمل أو تناول أدوية معينة، وطبعاً يختلف حجم ذلك التضخم باختلاف السبب، ومعظم الحالات المصابة يتم علاجها ويختفي التضخم بالتدريج.

سنقدم لكم بعد بيان أسباب تضخم الغدة الدرقية، أنواع من العلاجات المنزلية له، مع ضرورة استشارة الطبيب لبيان سبب هذا التضخم.

علاج تضخم الغدة الدرقية طبيعيا

السبب الرئيسي لاضطراب الغدة الدرقية هو عندما لا تقوم تلك الغدة بإنتاج هرموناتها بشكل كافي لحاجة الجسم، ذلك لأن الجسم يعتمد على تلك الهرمونات في القيام بوظائفه بطريقة طبيعية.

وبالطبع يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات والأدوية التي تقوم بعلاج الغدة الدرقية، لكن نجد أيضاً أن بعض الأعشاب يقوم بدور فعال في التخلص من ذلك التضخم، ونتعرف في هذا المقال على تلك الأعشاب.

عرق السوس لعلاج الغدة الدرقية

العرق سوس من أقوى أعشاب الطبيعة والتي لها دور فعال في علاج مشاكل الغدة الدرقية، ويعمل العرق سوس على جعل الغدة الدرقية تقوم بدورها الطبيعي في حفظ توزان الغدد المختلفة،  بالإضافة إلى زيادة طاقة الجسم ووزنه والبعد عن الشعور بالإرهاق، وذلك الذين يعاني منه أصحاب العلة في تلك الغدة.

بذور الكتان

بذر الكتان من للبذور الفعالة في علاج الغدة الدرقية لأنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية ومن أهمها الأوميجا ٣ والمهمة للغاية في علاج مشاكل تلك الغدة.

وقد قامت جامعة ميريلاند من خلال مركزها الطبي ببحث عن استهلاك الطعام الغني بالأوميجا ٣ مثل بذر الكتان، ووجدت أنه يساعد في إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها بشكل أكثر توازن.

أوراق السبانخ

السبانخ مهمة للغاية لجسم الإنسان لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين وظائف الجسم وأعضائه.

أيضاً وجد لها فاعلية في علاج تضخم الغدة الدرقية، ولاستخدامه بشكل موضعي يمكن فرم السبانخ ويضاف إليه ٢ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونضعه على الرقبة مدة ربع الساعة، ثم يغسل بماء دافئ.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

العسل معروف بفوائده العظيمة، ومن ضمن فوائده هو علاج أصحاب خمول الغدة الدرقية، ومن المعروف أن تلك الغدة يؤثر قصورها في نسبة السكر بالدم، وتزداد معه مستويات ذلك عن الطبيعي.

وعند ملاحظة مرضى السكر والذين كان لديهم معاناة في قصور الغدة الدرقية تبين وجود مستويات عالية عند قياس السكر التراكمي لديهم بالمقارنة مع من لا يعانون من ذلك القصور، وهنا يأتي دور العسل حيث أنه يوصف كعلاج في مجالات الطب البديل والعلاج بالأعشاب لأنه يحتوي على نسب عالية من السكريات الأحادية وأيضًا الغلوكوز والفركتوز.

ولهذا يستخدم العسل في علاج خمول الغدة الدرقية ممكن استخدامه محلي للأطعمة والمشروبات للذين يعانون من اضطرابات الغدة.

يحتوى العسل على ٢٥ نوع من أنواع السكريات بالإضافة إلى الغلوكوز والفركتوز، وهذا مفيد في جعله محلي مثالي لمرضى السكر أصحاب قصور الغدة الدرقية.

أيضاً يعمل العسل على التقليل من نسبة السكر في الدم لأنه يزيد من إفرازات الأنسولين، ويعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم والهوموسيستين.

علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد

إن تضخم تلك الغدة غالبًا ما يكون حميدًا ويكون صغير في حجمه ولا يتضخم أكثر مع مرور الوقت، وأيضًا لا يصاحبه ألم أو أي عرض أخر، بالإضافة إلى أن ملمسه لين غير صلب، أما الذي يكون ناتج عن ورم خبيث صفته:

  • صلب.
  • حجمه كبير.
  • يتصاحب معه الآم شديدة في منطقة الرقبة.
  • صعوبة في عملية البلع.
  • بحة في الصوت وأيضًا اختناق بمرور الوقت.

علاج الغدة الدرقية بالماء الساخن

يعتبر علاج مفيد لأعراض الغدة الدرقية حيث أن الترطيب يعمل على مساعدة الجسم في تنظيم حرارة الجسم، ويساعد في القضاء على التعب والإجهاد، ونقوم بغسل المنطقة باستمرار بالماء الساخن ليساعد في العلاج السريع.

كيفية علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل وبالعسل وطرق أخرى للعلاج قد سردناها لكم من خلال مقالنا، وجمعنا لكم بعض المعلومات الهامة عن أسباب ذلك التضخم آملين في الشفاء للجميع.