ما هي أسباب الشرقة المتكررة أثناء النوم سؤال يواجه كل شخص يتعجب من ذلك العرض الذي يأتي له أثناء النوم، فالكثير من الأشخاص تحدث لهم هذه الشرقة بشكل مفاجئ من حين لآخر، وتكون ذلك بسبب ابتلاع الأكل أو الشرب أو اللعاب بشكل غير صحيح، مما يسبب في عملية سد مجرى التنفس كليًا أو جزئيًا ويكون حدوث تلك الشرقة بشكل متكرر نتيجة للحالة الصحية التي يجب أن تعالج وتكون على دراية بها، وضرورة استشارة الطبيب المتخصص للتعرف على الأسباب وبالتالي يتم العلاج بشكل جيد.

أسباب الشرقة عند النوم

انقطاع النفس يأتي عندما تتم عملية راحة العضلات الموجودة في آخر الحلق مما يسمح بالتنفس طبيعيًا، وتلك العضلات تكون داعمة للهياكل بما فيها الجزء الخلفي من سقف الفم، والقطعة التي تكون شبيهة لها من خلال النسيج المتدلي من اللوزتين واللسان.

عندما يتم استرخاء تلك العضلات يكون مجرى الهواء ضيقًا جدًا أو ربما ينغلق تمامًا أثناء الشهيق، ويكون التنفس غير كافي، مما يؤدي إلى خفض نسبة الأكسجين في الدم، والسبب يكون في تراكم ثاني أكسيد الكربون.

علاج الشرقة أثناء النوم بالاعشاب

تتمكن من علاج الشرقة منزليًا باستخدام الأعشاب الطبيعية فهي تعتبر طبيعية مما تساعد على تخفيف الأعراض التي تنتج من الشرقة، ولكن يجب أن تتعرف على سببها في البداية، لكي تتأكد من مدى تمكن علاج المشكلة بالأعشاب، وخصوصًا إذا كانت متكررة، من أهم تلك الأعشاب المعالجة ما يلي:

  • الزنجبيل يعمل على تهدئة الحنجرة بشكل كبير جدًا، ويساعد على التخلص من الكحة الشديدة المصاحبة للشرقة.
  • العسل الأبيض يعتبر من بين مكونات طبيعية لها دور كبير جدًا في علاج الشرقة، فهو يساعد على تهدئة الحنجرة والحلق، والتخلص تمامًا من الشعور بالحكة.
  • اليانسون، يعمل على تهدئة الحنجرة بشكل كبير جدًا، فهو يحتوي على مواد تطهير ويساعد على تهدئة الكحة الشديدة والجافة، والتي ربما تكون متكررة وخاصة أثناء النوم مما تتسبب في حدوث الشرقة.

أسباب الشرقة أثناء الأكل

تعد أهم أسباب الشرقة أثناء الأكل هو ارتجاع المريء والذي يحدث عندما يتم تدفق حمض المعدة للمريء والفم، مما يزيد من عملية إنتاج اللعاب الذي يعمل على التخلص من الحمض، ويؤدي لصعوبة البلع، وتجميع اللعاب في مؤخرة الفم تتسبب في حدوث اختناق وشرقة.

أسباب الشرقة أثناء النوم عند الحامل

توجد هناك عدة أسباب للشرقة أثناء النوم، وخصوصًا الحوامل وتعتبر من أكثر الأعراض انتشارًا هو:

  • توقف التنفس عند النوم، فيتم سد مجرى التنفس مما يؤدي لصعوبة دخول الهواء عن طريق الأنف والذي يحدث تشخير.
  • زيادة في التبول أثناء النوم، والتعب الشديد إثر جفاف الفم كل صباح.
  • البعض يعاني من مشكلة ارتجاع المريء مما يحدث نتيجة ارتجاع حمض من المعدة ذاهبًا للجزء الأعلى في منطقة المريء، فبالتالي يصل للحلق ويؤدي للاختناق بسبب الشرقة.
  • كثيرًا من السيدات الحوامل تعاني من مشكلة التنفس، والصدر، واحتقان الرئة والربو وتزيد أثناء الليل مما تتسبب في حدوث شرقة.
  • الأرق المستمر والفزع أثناء النوم يتسبب في حدوث الشرقة أثناء النوم ليلاً.
  • توجد مشاكل في الجيوب الأنفية مثل تنقيط أنفي، رشح خلفي، إفرازات من الأنف.
  • التهاب الجيوب الأنفية، بنزول بلغم من الأنف للحلق، مما يتسبب في حدوث شرقة للحامل.
  • كبر حجم اللسان في الفم ، وحجم اللوزتين الكبيرة تتسبب في حدوث الشرقة، وكذلك الإصابة بضعف الأعصاب المغذية للحنجرة.

تناولنا معًا أهم ما وردت من معلومات وتفاصيل حول سؤال موضوع اليوم ما هي أسباب الشرقة المتكررة أثناء النوم وأدركنا تمامًا مدى ضرورة الذهاب للطبيب المعالج لكي تتم معالجة هذه المشكلة فورًا، لكي لا يزداد الأمر سوءً، فربما طبيبك المعالج يرشح لك أعشاب طبيعية تتناولها منزليًا فقط بالاستمرار عليها تذهب تمامًا هذه المشكلة.