اهم اسباب فقدان وزن الاطفال أثناء الرضاعة، ينمو الطفل بسرعة كبيرة وقد خضع لتغييرات هائلة في فترة زمنية قصيرة، يكتسب الأطفال وزنًا أسرع من أي وقت في حياتهم، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن ملاحظة أن بعض الأطفال والرضع لا يكتسبون وزنا أو يفقدونه، لكنهم يتزايدون بمعدل طبيعي، يُعزى سبب هذا الوضع إلى عوامل وأحداث مختلفة، بما في ذلك الظروف التي تحدث بسبب التنوع الجيني للمجتمع والأفراد، أو التي تولد قبل الأوان فيما يسمى بالولادة المبكرة، أو بسبب نقص التغذية عند الأطفال أو الرضع، والتي قد تكون نتيجة لعدة أسباب.

اهم اسباب فقدان وزن الاطفال أثناء الرضاعة

يمكن للعديد من الحالات والمشاكل الصحية في الجهاز الهضمي أن تعوق اكتساب وزن صحي للاطفال، وتشمل هذه المشاكل ما يلي:

  • الارتجاع المعدي المريئي: يتهيج المريء، ثم يرفض الطفل تناول الطعام بسبب المريء.
  • الإسهال المزمن: يؤدي الإسهال إلى إفراغ الأمعاء بسرعة، مما يجعل من الصعب إتمام عملية امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية من الجهاز الهضمي.
  • التليف الكيسي: يمكن أن يسبب التليف الكيسي مشاكل للمريض لامتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي.
  • مرض الكبد المزمن يمكن أن يسبب مرض الكبد المزمن مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية من خلال الجهاز الهضمي.

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

  • استخدمي مضخة الثدي لتجميع حليب الأم وإضافة كمية محددة من التركيبة؛ من أجل زيادة محتواه من السعرات الحرارية، يسمى هذا الخليط حليب الثدي المدعم، ويوصى بإجراء هذه الخطوة تحت إشراف اختصاصي تغذية.
  • أضف القليل من الماء إلى التركيبة؛ وذلك للحصول على حليب مركز عالي السعرات الحرارية، ويمكن إضافة مكملات السعرات الحرارية إلى الحليب بعد استشارة الطبيب.
  • يرضع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر من 8 إلى 12 مرة يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الأكبر سنًا إلى الإرضاع من 4 إلى 6 مرات ويمكنهم الرضاعة كل 3-4 ساعات أو عندما يظهر على الطفل علامات الجوع.
  • قدمي حبوب الأرز وحليب الحليب والأطعمة المهروسة للرضع الذين يمكنهم تناول الأطعمة الصلبة لزيادة محتوى السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي.

علامات تدل على زيادة وزن الرضيع

يمكن ملاحظة التطور اليومي لطفلك من خلال صمته أثناء حمله، واستكشافه للألوان والأصوات، وتفاعله مع البيئة؛ كل هذه علامات على نمو الطفل الصحي، ووزنه في ازدياد.

يشير عدد الحفاضات المبللة إلى أن طفلك ينمو ويزداد وزنه.

من المهم أن يبلل من 8 إلى 10 حفاضات يوميًا، حتى لو كان ابنك يأكل أقل، فإن حفاضاته مبللة بدرجة كافية لضمان زيادة وزنه.

عندما تكون ملابس الطفل ضيقة فهذا يدل على أنه ينمو ويزداد وزنه وهذه العلامة شائعة جدا وهي من أولى علامات نمو الطفل.

كيفية زيادة وزن الطفل حديث الولادة

يمكن أن يمر بعض الأطفال حديثي الولادة بفترة من النمو السريع بين 7-10 أيام و3-6 أسابيع.

وعادة ما يستعيد الأطفال وزنهم في أول أسبوعين بعد الولادة، لأن معظم الأطفال حديثي الولادة يكتسبون كل يوم تقريبًا في الشهر الأول.

يزيد الطول بحوالي 2.54-3.81 سم خلال هذه الفترة، كما يختلف معدل النمو من طفل لآخر، لأن بعض الأطفال قد ينمو بشكل أبطأ من غيرهم، وتعتمد زيادة الوزن على رضاعة الطفل، وفي فحصه، إذا لم يزد وزن المولود في غضون أسبوعين، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل الرضاعة الطبيعية التي تمنع الطفل من الحصول على ما يكفي من التغذية له.