ما هي اهم اسباب تلوث البيئة والحلول سؤال يتم طرحه كثيرًا في الآونة الأخيرة نظرًا لتأثر البيئة بشكل سلبي بالتلوث بكل صوره، لذلك يتم البحث عن الحلول الفعلية لتلك المشاكل، وذلك بالوقوف على أسباب ظهور مشكلة التلوث والعمل على حلها بشكل جذري للحفاظ على توازن البيئة والصحة العامة للبشر.

ما هي اهم اسباب تلوث البيئة والحلول

يظهر التلوث البيئي عمومًا في  صور مختلفة لكل منها تأثير كبير على البيئة كما سنوضح فيما يلي:

سبب تلوث الهواء

يمكن أن تتسبب عوادم السيارات في تلوث الهواء، بالإضافة إلى حرق مخلفات الزراعة والمحاصيل والنفايات التي تشكل خطر كبير على توازن الهواء.

كذلك الظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل التي تسمح للرماد الناجم عنها بالتناثر في الهواء، مما يترتب عليه تأثر الإنسان بشكل كبير عند تعرضه للهواء الملوث.

سبب تلوث الماء

تتعرض مياه الأنهار والبحار للتلوث نتيجة لإلقاء مخلفات الصرف الصحي والمصانع بها مما يترتب عليه تأثر الثروة السمكية بتلك الملوثات مما ينعكس على الإنسان بالسلب.

أسباب التلوث ونتائجه

ما هي اهم اسباب تلوث البيئة والحلول من أسباب التلوث البيئي التي تؤثر على توازن البيئة وصحة الإنسان ما يلي:

تلوث التربة

وينتج عند استخدام المزارعين مواد ومبيدات حشرية للزروع مما يؤثر على النباتات والتربة بشكل سلبي، بالإضافة يمكن ان يكون التلوث ناتج عن تسرب مواد النفط أثناء عملية النقل.

تلوث السمعي 

وينتج عن استخدام الماكينات والآلات الخاصة بالمصانع ما يسبب ضوضاء عالية للمواطنين، بالإضافة لاستخدام الأبواق بشكل غير سليم لتتسبب ازعجًا كبير للجميع.

التلوث البصري

ويأتي نتيجة تراكم النفايات في أماكن مأهولة بالسكان مما يتسبب ذلك في ضرر للمجتمع حيث تصبح البيئة غير صحية بالتالي تنتشر الامراض بشكل كبير في المجتمع.

طرق الحد من التلوث البيئي

ذكرنا في الفقرات السابقة أنواع التلوث البيئي وأسبابه، لذلك سوف نقدم الحلول الجذرية لتلك المشاكل فيما يلي:

  • للحد من تلوث الهواء يمكن استخدام مواد طلاء ومبيدات صديقة للبيئة، بالإضافة إلى إنتاج الأسمدة الطبيعية من المخلفات مع الحد من استعمال السيارات قدر المستطاع.
  • كذلك لتقليل تلوث المياه عدم السماح للمصانع بالقاء مخلفاتها في الأنهار والبحار، بالإضافة لإلقاء النفايات في أماكن بعيدة تمامًا عن مجاري المياه مثل الترع والأنهار.
  • عدم استعمال أبواق السيارات دون داعي مع تخصيص منطقة صناعية بعيدة عن التجمعات السكنية.
  • التخلص من النفايات وزراعة الأراضي بالنباتات، يساعد على التخلص من التلوث البصري.
  • كذلك عدم استخدام سماد غير طبيعي لتسميد الزروع والاتجاه للأسمدة العضوية الناتجة من مخلفات الحيوانات.

طرق الحد من التلوث الحراري

بعد التعرف على ما هي اهم اسباب تلوث البيئة والحلول، يمكن تقليل الإحساس بالحرارة العالية من خلال توسيع الرقعة الخضراء واستخدام مقنن لاستهلاك الكهرباء.

نتائج التلوث البيئي

يتسبب تلوث المياه في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، بالإضافة لافتقار الحصول على مياه صالحة للشرب في دول نامية كثيرة.

تأثر طبق الأوزون بسبب تلوث الهواء بشكل كبير، مما يسبب ذلك في ظاهرة الاحتباس الحراري.

التعرض للضوضاء الموجودة في المدن الصاخبة يؤثر على الصحة العامة للإنسان حيث ترتفع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

التلوث وتأثيره على صحة الإنسان

ظهرت في الآونة الأخيرة أمراض كثيرة تهدد صحة الإنسان وذلك بسبب زيادة التلوث البيئي، الذي أدى لانتشار أمراض سرطان الرئة والسكتة الدماغية وكذلك أمراض القلب.

لذلك نجد أن سكان المدن الصناعية تزداد فيها معدلات الإصابة لتلك الأمراض عن سكان المناطق الريفية، التي يعمل الغطاء النباتي على الحد من تلوث الهواء وتلطيف الجو.