يعرف الشيب بأنه تغير لون الشعر من الطبيعي إلى الرمادي أو الأبيض، لذلك هذا أمر طبيعي لكبار السن، لكنه مزعج ومحرج للفتيات، وهناك أسباب وعوامل كثيرة لظهور الشيب المبكر، وكذلك طرق مختلفة للتخلص من الشيب، أحدها التخلص من الشيب باستخدام الحناء أو الصبغات، والبعض الآخر يستخدم الخلطات الطبيعية.

أسباب الشيب المبكر عند البنات

هناك أسباب للشيب المبكر عند الفتيات، وفيما يلي أهم أسباب الشيب المبكر عند الفتيات:

  • العوامل الوراثية: يعتبر هذا العامل من أهم العوامل التي تسبب ظهور الشعر الرمادي بسبب بعض عوامل وراثية في الأم أو الأب، حيث توجد عيوب في الهرمونات أو الخلايا الصبغية، والتي يمكن أن تنتقل إلى أطفالهم، وبالتالي يظهر الشعر الرمادي المبكر.
  • العوامل الخارجية: يعتبر الإفراط في استخدام الأصباغ والشامبو والمواد الكيميائية وكذلك كريمات الشعر ومجففات الشعر والكيراتين وغيره من المواد الضارة الأخرى لها تأثير سلبي على الخلايا الملونة للشعر مما يسبب ظهور الشيب المبكر.
  • التلوث البيئي: ويشمل مخلفات المصانع والأوساخ والغبار ودخان السيارات وكذلك المبيدات، كل ذلك له تأثير سلبي على صحة الشعر ويسبب ظهور الشيب في وقت مبكر.

علاج الشيب المبكر مجرب

هناك علاجات مجربة للتخلص من الشيب، حيث أظهرت الدراسات أن البروتين يساعد بشكل كبير في زيادة إفراز الميلانين البشري لذلك، يجب الانتباه إلى المدخول اليومي من البروتين الكافي، سواء كان بروتينًا حيوانيًا أو بروتينًا نباتيًا.

وتعمل المأكولات البحرية على زيادة نسبة الميلانين في الجسم وتساعد على علاج نقص الميلانين في الشعر بسهولة، وذلك لأن المأكولات البحرية تحتوي على الكثير من اليود والنحاس، وهناك أنواع معينة من المأكولات البحرية الغنية بالنحاس، مثل:

  • السمك.
  • المحار.

وأكدت دراسة أجراها بعض العلماء أن درجة كبيرة من التوتر أو الجهد كل يوم يمكن أن تسبب في إصابة الأشخاص من جميع الأعمار بشيب مبكر إلى حد كبير لذلك، إذا كنت ترغب في علاج نقص الميلانين في شعرك، فعليك القيام بمزيد من التمارين التي تساعد على تهدئة أعصابك، مثل اليوجا أو تمارين التنفس.

علاج الشيب للرجال

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها علاج الشيب عند الرجال، أولها التغذية لمنع الشيب المبكر وتغير لون الشعر للأبيض، والحد من استخدام منتجات تصفيف والمواد الكيميائية للحد من الشيب المبكر، أو اللجوء إلى مركز التجميل وعمل بعض صبغات الشعر وغيرها من طرق العناية بالشعر.

أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين

لون الشعر الطبيعى هو اللون الأبيض، لكنه يتغير لاكتساب الصبغة فى بصيلة الشعر، وعندما يزداد عمر الإنسان، تقل تلك الصبغة تدريجًا فيعود الشعر إلى لونه الطبيعى، وفى بعض الحالات، قد تظهر تلك الحالات فى سن الشباب، نتيجة لأسباب عدة، من بينها الإصابة ببعض الأمراض الجينية، أو الوراثيّة التى قد تؤثر فى نمو بصيلة الشعر بالشكل الطبيعى.

ويلاحظ ذلك فى الرجال والنساء فى أن واحد، إذ قد تعانى بعض النساء فى مرحلة مبكرة من ظهور الشعر الأبيض، كما يظهر الشيب المبكر لدى الشباب فى مقتبل العمر، أى تحت سن الثلاثين عاما بسبب العوامل الوراثية، والنفسية، والضعف البدني، وسوء التغذية وفقر الدم، مما يؤدى إلى توقف الخلايا الملونة فى بصيلة الشعر.

أدوية لعلاج الشيب المبكر

أسماء الأدوية المستخدمة في علاج البدايات المبكرة للشيب، حيث يبحث الكثير من الناس عن أدوية لعلاج الشيب المبكر وتغير لون الشعر للأبيض، ومن أهم الأدوية ما يلي:

  • أدوية السورنام: يعتبر هذا الدواء من الأدوية الفعالة في علاج الشيب المبكر.
  • دواء الغدة الدرقية: تعتبر الغدة الدرقية من أكثر أسباب التبييض المبكر للون الشعر، حيث تعتبر أكثر الأسباب شيوعًا، لهذا السبب يوصى دائمًا باستخدام الأدوية التي تنظم عمل الغدد.