ما هي خطوات ادارة المنزل وأهمية الادارة المنزلية الصحيحة سؤال هام لكل ربة منزل، حيث أن إدارة المنزل ليست من الأمور السهلة بل تحتاج لتدبير وتخطيط جيد، ولذلك يجب التعرف على طريقة إدارة منزلك بصورة صحيحة ومنظمة وهذا ما سوف نستعرضه من خلال هذا المقال.

ما هي إدارة المنزل

إدارة المنزل هي عبارة عن القيام بترتيب منزلك والعمل على القيام بجميع المهام فيه، فلكل فرد من أفراد الأسرة ودور يجب أن يقوم به، حيث يتم تحديد الموارد في المنزل ومن ثم البدء في تنفيذ كل دور حتى تتم إدارة المنزل بشكل صحيح.

خطوات إدارة المنزل

أما عن خطوات إدارة المنزل فهي عبارة عن :

  1.     التخطيط: حيث يتم في البداية عمل مخطط من خلال التعرف على الأشياء الضرورية، حيث يتم عمل مخطط لأي مشكلة ووضع الحلول لها، ومن ثم التعرف على النتائج التي سوف تترتب على ذلك.
  2.     التنظيم: المرحلة الثانية من ادارة المنزل: حيث يتم تقسيم المهام والمسؤوليات على جميع أفراد الأسرة فلا يمكن أن يتحمل شخص واحد كل ما يحدث للأسرة.
  3.     السيطرة: حيث يجب أن يكون هناك حزم وسيطرة على زمام الأمور في إدارة المنزل حيث يتم تقسيم المهام وعمل تعديل للأخطاء.
  4.     التقييم يعتبر أمر هام، حيث يتم العمل على تقييم خطة إدارة المنزل والوقوف على كونها جيدة أم لا.

أهمية إدارة المنزل

بالطبع إدارة المنزل لها أهمية كبيرة تتلخص في:

  1.     توفير المال، حيث يتم الحرص على إدارة المنزل بشكل جيد توفي المال لتلبية أغراض جديدة.
  2.     وجود خصوصية وحفاظ على ممتلكات أفراد الأسرة.
  3.     وجود تنظيم وانضباط من خلال توزيع المهام والأدوار على أفراد الأسرة.
  4.     وجود إدارة مثالية للمنزل بدون مشاكل.

أهداف إدارة المنزل

هناك مجموعة من الأهداف التي تكمن خلف إدارة المنزل :

أهداف قصيرة المدى: هذه هي الأهداف البسيطة التي تستمر لوقت بسيط ولكن بالطبع يتم تقسيمها على أفراد الأسرة، منها التنظيف والطهي ووضع الطعام والغسيل والكي وكل شيء في أعمال المنزل، حيث أن إدارة المنزل تساعد في إنجاز الأهداف القصيرة المدى بسهولة.

أهداف طويلة المدى: وهي تكون على مدى بعيد، طريقة تربية الصغار، المشاركة في الآراء، طرق حل المشاكل، التخطيط لمستقبل الأبناء وازواجهم والتعليم كل ذلك يعتبر من الأهداف الطويلة المدى التي سوف تستمر لفترات طويلة.

موارد الأسرة

في كل منزل موارد بشرية وأخرى غير بشرية، وبالطبع إدارة المنزل تعمل على تنظيم الموارد، الموارد البشرية تتم من خلال تقسيم الأفراد على أعمال المنزل حيث أنها تتوقف على المعرفة والوقوف والطاقة قدرات الفرد ومهاراته المختلفة، حيث أن لكل فرد قدرات معينة غير الآخر.

الموارد غير البشرية وهي عبارة عن الأدوات المختلفة التي يتم استخدامها لتحقيق الأهداف المختلفة، ومنها السلع المادية، مرافق المجتمع وكذلك المال، حيث يتم توظيف الموارد الغير بشرية على الموارد البشرية.

 

طرق تدبير المال

يمكنك إدارة منزلك بشكل صحيح من خلال تدبير طرق صرف المال المختلفة، حيث يمكنك تحديد مقدار دخل الأسرة ومن ثم تحديد المصروفات، يتم الحرص على توفير مبلغ لدفع فواتير الماء والكهرباء الغاز والمدارس، كما يتم الحرص على توفير الإيجار في حالة استئجار منزل ـ؟أو محل، ترك المبلغ المناسب للطعام، ترك مبلغ للتعليم والصحة، ربة المنزل هي التي تقوم بعمل الميزانية على حسب المبالغ القادمة للأسرة، يمكنك ادخار مبلغ بسيط كل شهر من أجل الطوارئ المختلفة، وبذلك يتم الانتهاء من طريقة اجارة المنزل بصورة صحيحة وبشكل بسيط وغير معقد.