هل يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء، صرحت وكالة الفضاء الأوروبية في إعلانها الأخير أنه طالما أن المناخ والضوء مناسبان، يمكن لرواد الفضاء رؤية سور الصين العظيم بعين واحدة فقط في الفضاء الخارجي.

هل يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء

صرحت الحكومة في إعلانها أنه، كما أكد رائد الفضاء الأمريكي جين سيرنان خلال زيارته لسنغافورة في فبراير من العام الماضي، يمكن رؤية الجدار حقًا من 160 إلى 320 كيلومترًا في مدار الأرض.

كما أكدت السلطات أن الصورة التقطت بكاميرا عالية الدقة على ارتفاع 600 كيلومتر فوق سطح الأرض، تظهر بوضوح خصائص سور الصين العظيم، وكذلك الأنهار والجبال المحيطة.

مع العلم أنه قبل ذلك، اعتقد العديد من الخبراء أنه من المستحيل رؤية الجدار.

سبب بناء سور الصين العظيم

تم بناء سور الصين العظيم في القرن الثالث قبل الميلاد، واستمرت عملية البناء لفترة طويلة.

وكان سبب بنائه حماية الحدود الشمالية للإمبراطورية الصينية من الهجوم.

وكان السبب عسكريًا بحتًا، ويتكون من نظام دفاع متكامل والعديد من الثكنات، ويتكون من حصن وبرج مراقبة، ويوجد فوقه قناة تصريف.

وكانت الفكرة الغريبة المتداولة في تلك الفترة أن الشيطان يسير في خط مستقيم، فكان الجدار مسننًا، لأن الجدار بني أيضًا لطرد الشيطان.

جغرافية سور الصين العظيم

تختلف آراء المؤرخين حول الطول الدقيق للسور العظيم، فبعض الناس يعتقدون أنه يبلغ طوله 6700 كيلومتر، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يبلغ طوله 8850 كيلومترًا.

وبحساب الجزء المدمر على مر السنين، يبلغ طوله 21196 كيلومترًا وعرضه 2196 كيلومترًا.

ويتراوح السور من خمسة إلى سبعة أمتار، ويتراوح ارتفاعه من خمسة إلى سبعة عشر متراً.

طول سور الصّين

لقد أزعج الباحثون والمؤرخون تحديد الطول الدقيق لهذا الجدار، فوفقًا للسجلات الرسمية، يبلغ طوله 6700 كيلومتر، لكن مكتب حماية الآثار الثقافية الصيني أكد أن طوله الفعلي يبلغ 8150 كيلومترًا، ولغرض قيام هذه المنظمة بتصحيح معلومات عام 2012، يقال أن طولها الحقيقي هو 21196 كيلومترات.

تاريخ سور الصين العظيم

يمكن إرجاع بناء سور الصين العظيم إلى القرنين السادس والسابع قبل الميلاد.

حدثت الحروب بشكل متكرر في جميع أنحاء السلالات، حيث بنى أمراء الربيع والخريف أسوار المدينة على الحدود للدفاع عن أنفسهم، وبنت ولاية تشو سور المدينة أولاً، ثم في عهد الأسرة الحاكمة.

توحد تشين شيهوانغ في دولة واحدة، ومن أجل مقاومة الغزاة الشماليين، أمر تشين شيهوانغ بتوصيل سور المدينة بجسد واحد، والذي أصبح فيما بعد سور الصين العظيم.

قام الناس من الصين ببنائه لحمايتهم من الغزاة المنغوليين وغيرهم.

موقع سور الصين العظيم

يقع سور الصين العظيم في الصين القديمة ويعتبر من أكبر المشاريع التي تم بناؤها في الماضي.

يتألف هذا السور العظيم من العديد من الأسوار المتوازية الممتدة من شمال الصين إلى جنوب منغوليا، ويمتد لمسافة 5500 كيلومتر شرقًا.

وهو يقع بالقرب من هوو وداندونغ في مقاطعة لياونينغ الجنوبية الشرقية.

ويمكن إرجاع تاريخ هذه الجدران إلى عهد أسرة مينج منذ عام 1368 بعد الميلاد حتى عام 1644 م.

تتكون كوريا الشمالية، عادة على طول الخط الذي يتدفق إلى التلال والجبال في المناطق الريفية في الصين، من حواجز طبيعية مثل الجبال والأنهار لربع طولها.

تم إدراج سور الصين العظيم في قائمة اليونسكو موقع تراث عالمي عام 1987.