الرخصة المهنية المحدثة للوظائف التعليمية تم الإعلان عنها من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب داخل السعودية، ولقد تم ذلك من خلال الحساب الرسمي التابع لها على تويتر عن الرخصة المهنية وهذا ما سوف نتحدث عنه من خلال هذا المقال بشكل تفصيلي.

مراحل إصدار الرخص المهنية للوظائف التعليمية 1443

لقد تم التوضيح من خلال إعلان تابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب بشأن الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات من خلال مجموعة من الضوابط ومراحل إصدار الرخصة تتلخص في:

  • المرحلة الأولى وهي عبارة عن دخول الشخص المتقدم للحصول على الرخصة الإلكترونية والتسجيل في مجموعة من الاختبارات المهنية ويتم التحقق من جميع البيانات التي تم تقديمها سواء كانت شخصية أو مهنية.
  • المرحلة الثانية وهي عبارة عن إجراء مجموعة من الاختبارات المهنية وتنتهي مع انتهاء إعلان النتائج التي تخص الرخص المهنية.
  • المرحلة الثالثة وهي يقوم فيها المتقدم بطلب إصدار خاص بالرخص المهنية وفق مستوى تم التحقق منه من خلال تحقيق جميع الشروط التي أصدرتها الهيئة.

 

أهم شروط الحصول على الرخصة المهنية

  • لقد تم توضيح مجموعة من الشروط من أجل الحصول على الرخصة المهنية من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب الشروط تتلخص في وجود صورة من المؤهل لتوضيح المؤهل الذي تم الحصول عليه من قبل الشخص المتقدم للرخصة، حيث يتم التعرف على مكان العمل وعدد سنوات الخبرة ومن ثم تحديد مستوى الرخصة الذي سيتم الاختبار فيه.
  • ويتم من بعدها تحديد الاختبارات المهنية التي تكون سارية الصلاحية ومنها التربوي العام أو التخصصي كما يجب تحديد الدرجة المطلوبة في كل اختبار من الاختبارات، حيث يجب أن يتم التقدم على الأكثر بعد عام من إعلان النتائج سواء كان تربوي عام أو تخصصي.

طريقة التسجيل في الرخصة المهنية

هل تريد أن تسجل في الرخص المهنية في حالة اجتيازك الكامل لجميع الاختبارات يمكنكم التقديم للحصول على الرخصة بسهولة، حيث يمكنك أن تدخل على الانترنت ومن ثم اختيار موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الالكتروني، ومن ثم اختر بوابة النفاذ الوطني، ومن ثم قم بكتابة اسم المستخدم ومن ثم كلمة المرور وكتابة رمز التحقق، ومن ثم اضغط على إصدار.

والخطوات السابقة فقط للشخص الذي قام باجتياز جميع الاختبارات فقط، حيث أن الشخص الذي لم يجتاز الاختبارات ويريد حجزها، عليه الدخول للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية من خلال اختيار الاختبارات منها عامة وتخصصية يتم اختيار الأنسب بسهولة.

مواعيد اختبار الرخص المهنية 1443

يمكنك التعرف على مواعيد اختبارات أرخص المهنية عبر الأنترنت بكل بساطة، حيث أنه تم فتح باب التسجيل في الاختبارات من يوم 9 يونيو 2021 حتى يوم 13 أكتوبر 2021، والاختبارات ستكون يوم 13 نوفمبر 2021 حتى 15 نوفمبر 2021م.

خطوات إصدار الرخص المهنية

أما عن خطوات إصدار الرخص المهنية فهي خطوات بسيطة وغير معقدة، حيث أن المملكة العربية السعودية تسعى لتسهيل الأمور على المواطنين منهم المعلمين والمعلمات بكل سهولة، حيث أن الخطوات هي:

  • يمكنك التسجيل في الرخصة المهنية عبر الانترنت.
  • حيث أنه يتم التأكد من جميع المعلومات ومراجعة البيانات بكل سهولة، ومن ثم يتم تحديد الامتحانات.
  • يمكنك دفع الرسوم المطلوبة لإصدار الرخصة المهنية.
  • ومن ثم يتم إصدار رخصة المعلم.
  • ويتم التسجيل بسهولة عبر موقع نظام الرخص الرسمي من مكانك ودون الحاجة للبحث عن أي مقر للتسجيل.
  • حي يمكن للمعلمين والمعلمات المتابعة فور التسجيل ليحصلوا على أفضل طرق سهلة لحجز الاختبارات والحصول على الرخصة المهنية بكل بسهولة، في المملكة العربية السعودية وفرت حجز الكتروني للاختبارات والقيم لتسهيل العملية على المعلمين والمعلمات.