ما هي اسماء احياء المدينة المنورة سؤال يرغب بالتعرف على إجابته كثيرًا من محبي المملكة العربية السعودية وخصوصًا المدينة المنورة، فهي تعتبر أول عاصمة دينية، وثاني أماكن بيوت الله المقدسة بعد مكة المكرمة، ويعد ميناء ينبع هو أقرب موانيها، حيث يقع في جهة غرب الجنوب منها، وتصل مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كيلو متر مربع.

افخم احياء المدينة المنورة

المدينة المنورة بها عديدًا من الأحياء الفخمة جدًا، أهمها ما يلي:

حي بئر عثمان في المدينة المنورة

خطة تبعًا المنهج الحضاري المعماري المتميز جدًا، مما يجعل الحي من أهم أحياء المدينة المنورة الحديثة، ويتصل الحي بالحرم النبوي عن طريق سلطانه، هي من الأحياء التي تضرب بجذورها لبداية عهد الدولة الإسلامية.

يقع حي بئر عثمان من ضمن أفخم الأحياء الموجودة في داخل المدينة في شمالها ويحيط بها من الشمال العيون الجرف الشرقي، وحي الراية الموجودة في شرق المدينة، وفي الجهة الغربية تقع الجامعة.

حي مهزور في المدينة المنورة

أنه من الأحياء الشهيرة جدًا في المدينة، فإذا كنت ترغب في أن تسكن أهم أحياء المدينة الراقية فهي مهَّزور إحدى الاختيارات الموجودة أمامك، لأنه يقع في موقع خيالي استراتيجي رائع، فقد تم تخطيطه بحرص متكامل في الخدمات، لأنك تتمكن من الحصول على ما ترغب به سيرًا على قدميك داخل هذا الحي الرائع.

يقع في وسط المدينة المنورة، وقريبًا جدًا من الحرم المكي، ويحيط به عدد من أحياء المدينة المنورة الفخمة، من الشمال أحياء الشريبات والإسكان، وفي الجنوب يقع حي الروابي، والغرب تقع منطقة العهن.

 حي الخاتم في المدينة المنورة

يقع هذا الحي على ثلاثة طرق أساسية في المدينة المنورة، فإنه من الأمور المخطط له الحرية في الحركة والانتقال لجميع مناطق المدينة المنورة الراقية، فهو قريب من حديقة الملك فهد المركزية، وتقع على حدود الجنوب، بالإضافة إلى توفير كل ما ترغب به داخل الحي.

لن تكون بحاجة إلى الخروج لكي تشتري أي سلعة من الأماكن التجارية مثل الماركات وغيرها، يقع قريبًا من منتصف المدينة المنورة ويقع وسط أحياء المدينة المنورة، فيحيطها من الشمال حي الجمعة، ومن الجنوب السد، والشرق العهن.

أسماء أحياء المدينة المنورة القديمة

توجد أحياء أخرى رائعة في المدينة المنورة القديمة أهمها ما يلي:

حي الإسكان في المدينة المنورة

لكل من يفكر في توفير حي كامل من جميع المخططات التأهيلية للمواطنين وتوفر جميع الخدمات في جميع مناطق المدينة المنورة الموجودة في حدود الحرم المكي، والتي تعتبر أحد أكبر وأفضل أحياء المدينة المنورة للسكن، والحي بهد عدة مدارس لجميع المراحل التعليمية المتنوعة بداية من التمهيدي إلى الثانوية لكلا الجنسين بنين وبنات، ويوجد جامع كبير، وعددًا من المساجد التي تخدم جميع مواطني الحي.

محاط بالمنطقة بعضًا من أحياء المدينة المنورة الرائعة جدًا مثل منطقة العريضّ المودة في الشمال، وحي مهزور في الجنوب، وحي الخالدية من جهة الشرق، وحي بني ظفر، وحي الشريبات غربًا.

حي العنابس في المدينة المنورة

يقع على بعد امتداد 1.2 كيلو متر مربع من حي العنابس، ويعتبر من أحياء المدينة المنورة والتي تعتبر من الأماكن المنظمة والتي تخطط لراحتك، ويتكون الحي من العديد من المخططات التي تتوزع فيما بينها خدمها منها عشرة مساجد، وعدد اثنين جامع وعشرة مدارس لجميع المراحل التعليمية، ويقارب حوالي عشرون بقالي وخمسة سوبر ماركت، المنطقة مميزة جدًا بالألياف الضوئية للإنترنت.

حي العزيزية المدينة المنورة

يعتبر من الأحياء التي تم إنشائها بعد إصدار مرسومًا ملكيًا بتوزيع جميع أراضيه سنة 1430 هجريًا، ونتيجة وقوع الحي خارج حدود الحرم، حيث يمكن لغير المسلمين العيش والسكن فيه، يقع الحي من ضمن أحياء المدينة المنورة، ويعتبر من الأحياء القريبة من النادي، وكلية طيبة من الجنوب.

حي العزيزية يبعد حوالي عشرة كيلو مترًا عن الحرم النبوي الشريف، ويحيط به حي السكة الحديد، وأبو كبير، والورقان من الجنوب، وأم خالد من الشرق، وتعتبر الخدمات المتوفرة بالحي مهمة جدًا أهمها التسعة عشر مسجد، ومجموعة مستشفيات حكومية، وخاصة، ومراكز وعيادات طبية وصيدليات، وثمانية عشر مدرسة للمراحل الثلاثة التعليمية للجنسين ذكور وإناث.

وصلنا لنهاية مقالنا اليوم والذي قمنا فيه بالرد على سؤال العنوان ما هي اسماء احياء المدينة المنورة والتي تعتبر من الأحياء الرائعة جدًا والمتميزة في المملكة العربية السعودية، فنتمنى أن نكون بسطنا جميع المعلومات والتفاصيل لكل من كان يرغب بالتعرف على جميع مناطق وأحياء المدينة المنورة.