ما الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال، اللغة العربية تعتبر من أهم اللغات في العالم، وأكبرها حيث تتسم بزيادة القواعد الإملائية والنحوية، والتي تجعل الكثير يعتبرها صعبة في بعض الأحيان، ومن أهم الأسئلة المتكررة والتي تحير الكثير في اللغة العربية هو عدم قدرة البعض على التمييز بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة، وفي مقال اليوم سوف يتم بيان الفرق بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة للأطفال بصورة مبسطة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة.

ما الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

يواجه بعض الأطفال في بعض الأحيان صعوبة في التمييز بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة حيث تشكل عائقًا لهم خلال تعليمهم قواعد الكتابة بشكل سليم، وفي السطور التالية سوف يتم تقديم شرحًا يسيرًا  للأطفال عن الفرق بين كلًا من الهاء المربوطة والتاء المربوطة:

  • النطق: من الممكن التفريق بين كلًا من الهاء والتاء المربوطة عن طريق لفظهما، وتلفظ الهاء بكل حالاتها عندما يتم وصلها أو قطعها، وتلفظ التاء المربوطة عند الوصل تاء وفي حال الفصل هاء.

وعندما لا يستطيع الطفل كتابتها بشكل صحيح يمكنه وصل هذه الكلمة مع كلمة ثانية غيرها بحيث يمكن تمييز الفرق عن طريق اللفظ، على سبيل المثال كلمة “صلاة” فالتاء المربوطة هنا تلفظ في حال الوقف هاء، وعند الوصل مع غيرها من الكلمات تلفظ تاءً على سبيل المثال “صلاة العشاء”.

  • تتحول الهاء المربوطة إلى فعل عند الخطأ في الكتابة: على سبيل المثال كلمة “رماة” اسم وإذا تم كتابتها هاء تصبح “رماه” وهي بذلك تتحول للفعل الماضي من يرمي.

شرح التاء المربوطة

التاء المربوطة أو ما يعرف بالتاء المدورة أو  في عرف اللغويين هي عبارة عن شكل مختلف في كتابة حرف التاء ويكتب في شكل هاء عليها نقطتان متجاورتان، وهو يؤدي إلى معاني كثيرة على سبيل المثال.

المبالغة والجمع بالإضافة إلى التأنيث وكذلك التذكير (كما في الأعداد مثل عشرة هي مذكر كلمة عشر)، ولا تكتب في بداية الكلمة، ولا في وسطها، ولكن دائمًا تكتب في النهاية.

شرح التاء المربوطة والتاء المبسوطة

التاء المفتوحة أو المبسوطة (ت): هي التي تظل في النطق وتبقى على حالتها (ت) إذا تم الوقف على نهاية الكلمة بالسكون ولا تقلب هاء.

التاء المربوطة (ة): وهي التاء التي تنطق هاء عند الوقوف عليها ولا تكون التاء المربوطة  إلا في الأسماء، ولكن التاء المفتوحة توجد في الأسماء والأفعال بالإضافة إلى الحروف، كما توجد في جمع التكسير الذي يخلو من التاء في الكلمات المفرد، على سبيل المثال: قضاة، غزاة.

التاء الأصلية في الأفعال

في هذه الفقرة يتم توضيح التاء الأصلية، حيث توجد في الفعل في حال جاءت التاء في نهاية الفعل وتكون مبسوطة دائمًا على نحو: ثَبَتَ، يموتُ، يثبُت، بَاتَ، ماتَ، يَنْبُت .

متى تكتب التاء مربوطة

يتم كتابة التاء مربوطة في عد مواضع، وهي كما يلي:

  • العلم المؤنث، على سبيل المثال: فاطمة، وخضرة.
  • الأسماء المؤنثة على غير الأعلام، على سبيل المثال: بقرة، وسبورة.
  • صفة المؤنث، على سبيل المثال: عالمة، ومريضة.

أنواع التاء

في هذه الفقرة سوف يتم ذكر أنواع التاء، وهي ثلاثة أنواع كما يلي:

  • تاء المتكلم مثل (ذهبتُ).
  • تاء المخاطب مثل (ذهبتَ).
  • تاء المخاطبة مثل (ذهبتِ).

وهناك أخطاء منتشرة عند كتابة الياء بعد التاء مثل (ذهبتي)، حيث يسمون تلك التاء بتاء الفاعل، وهي تعرب ضمير مبني في محل رفع فاعل.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن ما الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال، كما تم توضيح مواضع التاء وأنواع التاء، كما تم التعرف علـى التاء الأصلية في الأفعال.