تتساءل النساء بعد الولادة عن ما هي وضعيات النوم الصحيحة بعد العملية القيصرية، حيث تكون تلك الفترة من أصعب الفترات على الأم بسبب جرح العملية الذي لم يلتئم بعد، لذلك يبحثن عن أفضل وضعيات النوم والتي سوف يتم توضيحها خلال هذا المقال.

ما هي وضعيات النوم الصحيحة بعد العملية القيصرية

إليكِ أفضل وضعيات النوم بعد العملية القيصرية:

 النوم على الظهر

تعتبر من أفضل وضعيات النوم للمرأة بعد الولادة العملية القيصرية، بالخصوص في الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية.

وتساعد هذه الوضعية على منع حدوث أي ضغط على مكان جرح العملية القيصرية، حيث تسبب وضعية النوم غير الصحيحة  ارتخاء بالغرز.

 النوم على أحد الجانبين

يعتبر النوم على أحد الجانبين واحد من وضعيات النوم التي تفضلها العديد من السيدات بعد الولادة  القيصرية، حيث لا تسبب تلك الوضعية أي ضغط أو شد في منطقة جرح العملية القيصرية، مما يساهم في الشفاء وتسريع مدة التعافي.

 النوم بوضعية الجلوس

قد لا تشعر بعض السيدات بالراحة إلا في وضعية النوم شبه جالسة، مع إسناد الظهر للخلف باستخدام الكثير من الوسائد المريحة، وقد تلجأ المرأة للنوم وهي جالسة على الكرسي الهزاز.

بالرغم من  أن تلك الوضعية لا تعد الأفضل في وضعيات النوم، ولكن يمكن أن تكون مفيدة خاصةً في أول أسبوعين بعد عملية الولادة القيصرية، بالخصوص عند الجلوس أو إرضاع الطفل  أو أثناء الوقوف.

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

هناك عدة أشياء تمنع بعد إجراء الولادة القيصرية لكي لا تسبب ضررًا للمرأة، وهي كما يلي:

  • النشاط الزائد والشاق.
  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • الجفاف.
  • العلاقة الجنسية.
  • صعود السلم.
  • السعال.

أضرار النوم على البطن بعد القيصرية

بعد عملية الولادة القيصرية تعاني المرأة من انقطاع النفس خلال النوم نتيجةً للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وفي حالة النوم على البطن سوف يصبح الأمر أكثر سوءً، لأنه يسبب صعوبة التنفس، وقد يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة البطن والشعور بألم أكبر بسبب تأثير العملية الجراحية.

متى أخرج من البيت بعد الولادة القيصرية

من الجدير بالذكر أن عملية التعافي تبدأ في المستشفى، حيث تمكث المرأة فيه من 2-4 أيام، وذلك وفقًا لحالتك الصحية  ووفقًا لسياسة المستشفى، ثم يتم شفاء الجرح بشكل شبه تام بعد 4 إلى 6 أسابيع، ومعظم النساء يفضلن  العودة سريعًا إلى البيت بعد اليوم الأول.

متى يزال لصق العملية القيصرية

تجدر الإشارة أن موعد سحب الغرز الخاصة بالولادة القيصرية يعتمد على مدى شفاء والتئام الحرج، وهناك غرز ماصة وهي نوع قابل للذوبان أي تسقط دون أي تدخل طبي، وهناك غرز غير ماصة والتي ينبغي إزالتها، ويمكن إزالتها خلال أسبوع أو أسبوعين بعد موعد اجراء العملية القيصرية في معظم الأوقات.

أخطاء بعد الولادة القيصرية

قد تتجنب المرأة الحركة بعد الولادة وتؤخريها، ولكن ذلك تصرف خاطئ إذ ينبغي الحركة حتى في المستشفى، والحرص على المشي بخطوات بطيئة قدر الإمكان في الغرفة، حيث يسرع هذا الأمر من شفاء الجرح.

عندما يسمح الطبيب باستخدام دورة المياه لا يجب تأخير تلك الخطوة حتى لو لزم ذلك أن تنهضي من الفراش.

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

إن أفضل طريقة للنهوض من على السرير بعد اجراء العملية القيصرية هي الاستلقاء قدر المستطاع على الجنب، ثم حاولي إنزال القدمين ببطء شيئًا فشيئًا على الأرض مع الاستمرار في الاستلقاء على جانبك.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن ما هي وضعيات النوم الصحيحة بعد العملية القيصرية، حيث تم توضيح ثلاث وضعيات للنوم بعد اجراء العملية القيصرية، بالإضافة إلى الأشياء التي يمنع ممارستها بعد الولادة لتجنب فك الغرز.